السعودية تقرر استمرار التعليم عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي

السعودية تقرر استمرار التعليم عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي

عُمان تعلّق دخول القادمين من 10 دول بينها السودان ولبنان... والكويت تغلق منافذها
الثلاثاء - 11 رجب 1442 هـ - 23 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15428]

أعلنت وزارة التعليم السعودية أمس (الاثنين) استمرار التعليم عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني الحكومي والأهلي، وفق الضوابط المطبقة. وأكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ على أن القرار يأتي تأكيداً على الاهتمام بالطلاب والطالبات وكافة منسوبي التعليم من مخاطر تعرّضهم للإصابة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد - 19)، ودعماً لمسيرة النجاح الذي تحقق للتعليم عن بُعد في المملكة، وتعزيزاً للشراكة المجتمعية مع أولياء الأمور والأسرة ومؤسسات المجتمع، حيث تضافرت كافّة الجهود لتقديم نموذج سعودي فريد في التعليم عن بُعد.

ويأتي إعلان استمرار التعليم عن بُعد لما تبقى من أسابيع الفصل الدراسي الثاني رغم ظروف الجائحة، وذلك بعد دراسة واقع المرحلة السابقة من الفصل الدراسي الثاني، ونتيجة لما آلت إليه الدراسات المستفيضة بين اللجان المشتركة من التعليم العام والجامعي للتقييم والمتابعة، والتنسيق مع وزارة الصحة، إلى جانب ما تحقّق من نجاحات للتعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي، والبدائل التعليمية المختلفة كقنوات عين (23 قناة فضائية)، وقنوات دروس في اليوتيوب، وبوابة التعليم الوطنية عين، وتطبيق الروضة الافتراضية، إضافة إلى استمرار عمليات التعليم عن بُعد بكفاءة في الجامعات والكليات والمعاهد، بما يُعد نجاحاً للتعليم في المملكة.

وأكدت وزارة الصحة أن مراكز لقاحات فيروس «كورونا» في مختلف مناطق المملكة تواصل استقبال المواطنين والمقيمين للحصول على لقاح «كورونا»، حيث يُستقبل المسجلون في تطبيق «صحتي» وتُجدول مواعيدهم وفق آلية دقيقة لمنع الازدحام.

وعلى صعيد الإحصاءات أعلنت وزارة تسجيل 327 حالة مؤكدة وتعافي 318 حالة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 2455 منها 497 حالة حرجة. وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 375 ألفا و333 حالة وبلغ عدد حالات التعافي 366 ألفا و412 حالة، كما جرى تسجيل 5 حالات وفاة ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة 6466 حالة كما أجري 41 ألفا و10 فحوصات مخبرية.

كذلك، دشنت وزارة الدفاع السعودية، مركز تطعيم ضد فيروس «كورونا» بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض، ويأتي تدشين المركز وفق «الدفاع» انطلاقاً لحملة تطعيم الفئات المستهدفة من منسوبي وزارة الدفاع وذويهم بشتى مناطق المملكة، حيث جُهز 16 مركزاً وعيادة بالمستشفيات العسكرية.

من جهة أخرى واصلت وزارة التجارة جولاتها التفتيشية المكثفة لمراقبة التزام المنشآت التجارية ومنافذ البيع في كافة مناطق المملكة بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس «كورونا». وبحسب بيان للوزارة أمس الاثنين سجلت الجولات ارتفاعاً بنسبة 10 في المائة خلال الأسبوع الماضي مقارنة بسابقه، فيما سجلت المخالفات ارتفاعا بنسبة 12 في المائة، حيث نفذت الوزارة 20 ألفا و735 زيارة تفتيشية خلال الأسبوع الماضي، أسفرت عن تحرير 836 مخالفة، وتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها بمخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة «كورونا» على المنشآت التجارية المخالفة.

ورصدت الفرق الرقابية للوزارة خلال جولاتها التفتيشية مخالفة عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة، وعدم إلزام المتسوقين بالكمامات والتباعد، وعدم التزام العاملين بالإجراءات الاحترازية الوقائية.

- عُمان

وفي سلطنة عمان، قررت اللجنة المعنية بمتابعة فيروس «كورونا»، تعليق دخول السلطنة للقادمين من 10 دول، وهي: السودان ولبنان، وجنوب أفريقيا والبرازيل ونيجيريا وتنزانيا وغانا وغينيا وسيراليون وإثيوبيا. كذلك مع القادمين من أي دول أخرى إن كانوا مروا بأي من هذه الدول العشر المذكورة فيما تقدم خلال الـ14 يوماً السابقة لطلب الدخول إلى السلطنة، وذلك ابتداءً من الخميس المقبل، ولمدة 15 يوماً، ويُستثنى من ذلك المواطنون العُمانيون والدبلوماسيون والعاملون الصحيون وعائلاتهم، والذين سيخضعون للإجراءات المعتمدة عند دخولهم أراضي السلطنة.

أعلنت وزارة الصحة العمانية أن إجمالي عدد الإصابات المُسجلة بفيروس «كورونا» بالسلطنة 139692 إصابة والوفيات 155 بنسبة 1.11 في المائة، وعدد المتعافين 130848 لتصل نسبة الشفاء إلى 94 في المائة.

- البحرين

وفيما يخص إحصاءات وزارة الصحة البحرينية أعلنت الوزارة أول من أمس تسجيل أعلى معدل تعاف من فيروس «كورونا» إذ سجلت تعافي 922 حالة إضافية، ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 110 آلاف، فيما بلغ عدد الحالات القائمة تحت العناية 71 حالة، والحالات التي يتطلب وضعها الصحي تلقي العلاج 159 حالة، في حين أن 7308 حالات وضعها مستقر من العدد الإجمالي للحالات القائمة الذي بلغ 7379 حالة قائمة.

وأشارت الوزارة إلى أن الفحوصات التي بلغ عددها 13 ألفا و436 يوم أول من أمس أظهرت تسجيل 575 حالة قائمة جديدة، منها 220 حالة لعمالة وافدة، و342 حالة لمخالطين لحالات قائمة، و13 حالة قادمة من الخارج، فيما أعلنت وفاة ثلاث حالات قائمة لفيروس «كورونا» لمواطنين يبلغون من العمر 83 عاما، و81 عاما، و59 عاما.

وفي الكويت، قرر مجلس الوزراء في جلسته أمس إغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية؛ على أن يستثنى من ذلك عمليات الشحن والعاملون بالمنطقة المقسومة، والسماح بعودة المواطنين من المنافذ البرية والبحرية وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية، وتكليف كل من وزارة الداخلية، والإدارة العامة للجمارك، تنفيذ ما جاء في القرار، بدءاً من اليوم وحتى السبت 20 مارس (آذار) المقبل.

ووجه المجلس بتشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزارة الداخلية وعضوية كل من وزارة الصحة، والإدارة العامة للطيران المدني، للإشراف على آلية تطبيق الحجر المؤسسي المطبق على القادمين كافة إلى البلاد.

كما قرر المجلس منع الوجود داخل جميع أنواع صالات المطاعم والمقاهي؛ بما فيها التي داخل مراكز التسوق، ويكتفى بالطلبات الخارجية وخدمات التوصيل، ويعمل بالقرار بدءاً من اليوم وحتى إشعار آخر، كما كلف عدداً من الجهات الحكومية تطبيق الاشتراطات الصحية على المنشآت الرياضية والرياضيين خلال ممارسة النشاط الرياضي في البلاد.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة