«البيت» المغربية تحتفي بالروماني يون دياكونيسكو

«البيت» المغربية تحتفي بالروماني يون دياكونيسكو

الخميس - 7 رجب 1442 هـ - 18 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15423]

احتفت مجلة «البيت»، التي يُصدرها «بيت الشعر في المغرب»، في عددها الـ37 بالشاعر الروماني يون دياكونيسكو، ضمن باب «مقيمون في البيت».
وتضمّن العدد الجديد من المجلة، التي زُين غلافُها بلوحة للفنان التشكيلي المغربي الراحل محمد المليحي، في باب «أراض شعريّة»، قصائد الشعراء مارسي دوغا (المساء على ضفاف البُحيرة)، وفرنسوا شينغ (حدُّ اللانهائيّ)، وإيفان تورغينيف (القرين)، وجورجي دوتي (بعينيْن مفتوحتيْن على ضفّة العالم)، وديمة محمود (الوردة)، وأكرم قطريب (شباك سان فرانسيسكو)، وأحمد بلحاج آية وارهام (كشعلة ماء) وإيمان الخطابي (أذْهب إلى الحب).
وضمّ باب «مؤانسات الشعريّ» الدراسات النقدية التالية: «الشّعر والمقدّس» ليوسف ناوري، و«مسرحيّة هاملت: أهو قتْل الأب أم قتْل الأخ» لحسن المودن، «الأسُس الروحيّة والجماليّة للفنّ الإسلامي ورهاناتها» لمحمد آيت لعميم. ونشرت المجلة في باب «أعمال من اللا نهائيّ» مُتابعات نقديّة للأعمال التالية: «ما الأمل؟ نحو زرقة تصقلُ الحواسّ» للشاعر قاسم حدّاد، و«البهموت» للشاعر العياشي أبو الشتاء و«مكتباتهم» للكاتب محمد آيت حنّا.
وتصدر مجلة «البيت»، التي يديرها الشّاعر حسن نجمي، ويرأس تحريرها الناقد خالد بلقاسم، بدعمٍ من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة