تصوير الأفلام في مصر وتخزينها ينذر بـ«تخمة سينمائية»

منتجوها يستغلون وقت فراغ النجوم وينتظرون تحسن الأوضاع لعرضها

تصوير الأفلام في مصر وتخزينها ينذر بـ«تخمة سينمائية»
TT

تصوير الأفلام في مصر وتخزينها ينذر بـ«تخمة سينمائية»

تصوير الأفلام في مصر وتخزينها ينذر بـ«تخمة سينمائية»

رغم امتناع الكثير من المنتجين المصريين عن طرح أفلامهم «الجاهزة» بدور السينما خلال الآونة الأخيرة بسبب تداعيات جائحة «كورونا»، والخوف من تكبد خسائر فادحة، يواصل منتجون تصوير أفلام جديدة خلال الفترة الحالية، لتضاف إلى قائمة الأفلام التي يؤجل منتجوها عملية طرحها في ظل استمرار الإجراءات الاحترازية التي تفرض حضور 50 في المائة فقط من الطاقة الاستيعابية لقاعات السينما.
ومن أبرز الأفلام التي بدأ تصويرها أخيراً، فيلم «الجريمة» بطولة أحمد عز ومنة شلبي وفقاً لما أعلنه المنتج هشام عبد الخالق، و«الفنار» بطولة محمد الشرنوبي وهدى المفتي، و«تماسيح النيل» بطولة حمدي الميرغني ومصطفى خاطر وبيومي فؤاد، حسب المخرج سامح عبد العزيز، وكذلك «ليلة العيد» بطولة يسرا وريهام عبد الغفور وغادة عادل وسميحة أيوب ومن إخراج سامح عبد العزيز وإنتاج أحمد السبكي.
واعتبر المنتج هشام عبد الخالق، في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط»، تهافت المنتجين على إنتاج أفلام سينمائية جديدة في ظل الحالة الضبابية التي تشهدها الصناعة، وعدم تحديد توقيتات العرض بدقة، «نذير خطر» قد يتسبب في حدوث «تخمة سينمائية»، قائلاً: «كان من المفترض في ظل الحالة التي تشهدها الصناعة حالياً، وعدم استقرار الأوضاع، وعدم معرفة توقيتات العرض لكل فيلم، أن يتوقف المنتجون مؤقتاً عن إنتاج الأفلام لأنه لا يوجد أحد يستطيع التنبؤ بما سيحدث بسبب التخوف من جائحة (كورونا)، ولكن ما يحدث أن المنتجين فعلوا العكس، فأنا كنائب لرئيس غرفة صناعة السينما فوجئت بكم كبير من الطلبات لصناعة أفلام أكثر من المعدل المعتاد في الأيام الطبيعية».
ويعزي عبد الخالق هذه الظاهرة «المفاجئة» إلى رغبة المنتجين في التعاون مع نجوم «السوبر ستارز» خلال أزمة «كورونا»، التي تسببت في وجود وقت فراغ كبير لديهم يسمح لهم بالمشاركة في أكثر من فيلم، لكن في النهاية توقيت عرض الفيلم يظل غامضاً بالنسبة للمنتج، مشيراً إلى أنه يعد واحداً من بين هؤلاء المنتجين الذين أقدموا على هذه الخطوة، رغم حالة الغموض التي تكتنف المشهد السينمائي في مصر. كما يُصور الآن فيلم «الكاهن» بطولة الفنانة التونسية درة وإياد نصار وفتحي عبد الوهاب وإخراج عثمان أبو لبن، حسب ما أشارت إليه دُرة على «إنستغرام»، وفيلم «أهل الكهف» بطولة خالد النبوي وغادة عادل وأحمد عيد ومصطفى فهمي، حسب منتجه وليد منصور، الذي نشر الصور الرسمية للعمل على «فيسبوك». هذا بالإضافة إلى فيلم «الفارس» كأولى بطولة مطلقة للفنان أحمد زاهر ويتعاون فيه مع الفنان حسين فهمي ومن إنتاج أيمن يوسف، الذي سيُصور خلال الأيام القليلة المقبلة، وفيلم «السرب» بطولة أحمد السقا وقصي الخولي، فضلاً عن فيلم آخر بطولة هشام ماجد وإنتاج محمد حفظي لم يُستقر بعد على اسمه، وأيضاً فيلم «ريتسا» بطولة محمود حميدة وأحمد الفيشاوي وملك قورة، فيما تعود النجمة ليلى علوي للسينما مجدداً عبر فيلم «ماما حامل» ويشاركها بطولته بيومي فؤاد ومحمد سلام وهدى المفتي.
ورغم مخاوف المنتجين من «ضبابية المشهد السينمائي»، فإن الناقد محمود عبد الشكور، يرى أن 2021 سنة انتقالية ستمهد لعودة السينما في العالم كله بعد حالة غير مستقرة وتأجيلات مستمرة. ويقول لـ«الشرق الأوسط»، «إن استثمار وقت الفراغ في صنع أعمال جديدة، أمر جيد جداً»، مشيراً إلى أن «اتجاه المنتجين الذين أقدموا على تلك الخطوة يتمتعون ببصيرة وبعد نظر، لأنه بعد استقرار الأوضاع وعودة الأمور لنصابها ستكون هناك حالة جوع حقيقي لمشاهدة الأفلام والجمهور سيكون متعطشاً للسينما، وإذا افترضنا استمرار (كورونا) لما بعد عام 2021، فبالتأكيد سيجد المنتجون حلولاً بديلة لتسويق أفلامهم»، مضيفاً: «السينما صناعة كبيرة وهناك آلاف العاملين بها الذين يحتاجون لتوفير قوت يومهم، وإذا توقفت صناعة الأفلام سيتشرد هؤلاء».
وتستعد الفنانة شيري عادل لتصوير دورها في فيلم «باب السما» بطولة شريف سلامة وهاني عادل وإخراج محمود كامل، كما يستعد الفنان خالد الصاوي لتصوير فيلم «للإيجار» ويشاركه البطولة محمد سلام وإنتاج محمد دياسطي، وقد انتهى الفنانان باسم سمرة وهنا شيحا خلال الأيام الماضية من تصوير فيلم «النهارده يوم جميل» من إخراج نيفين شلبي وإنتاج شريف مندور، كما تستعد الفنانة جميلة عوض خلال الأيام المقبلة لتصوير فيلم «عروستي» ويشاركها بطولته أحمد حاتم وصابرين وإخراج محمد بكير، وكذلك فيلم «المحكمة» بطولة محمود عبد المغني وكريم عفيفي ومحمد مهران وإخراج محمد أمين.
بينما اعتبر المنتج والموزع لؤي عبد الله أن كثرة تصوير أفلام جديدة من دون الوضع في الحسبان الأعمال التي لم تُعرض بعد «مجازفة كبيرة» لأنه عند استقرار الأوضاع عقب «كورونا» ستكون شهية المنتجين مفتوحة لعرض أفلامهم، مما سيؤدي إلى ازدحام المواسم السينمائية المقبلة.
وانتهى منتجون مصريون من تصوير عدد من الأفلام في الآونة الأخيرة، أبرزها «العنكبوت» بطولة أحمد السقا ومنى زكي، و«تسليم أهالي» بطولة هشام ماجد ودنيا سمير غانم، و«العارف... عودة يونس» بطولة أحمد عز وأحمد فهمي، و«جارة القمر» بطولة ياسمين رئيس، و«ديدو» بطولة كريم فهمي وحمدي الميرغني، و«كيرة والجن» بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز، و«كينج سايز» بطولة محمد هنيدي، و«أحمد نوتردام» بطولة رامز جلال، و«ثانية واحدة» بطولة دينا الشربيني ومصطفى خاطر، و«البعض لا يذهب للمأذون مرتين» بطولة كريم عبد العزيز ودينا الشربيني، و«أشباح أوروبا» بطولة هيفاء وهبي، و«مش أنا» بطولة تامر حسني وحلا شيحة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.