«الأيام الصعبة بدأت»... إيران تحذر من الموجة الرابعة جراء «كورونا المتحور»

«الأيام الصعبة بدأت»... إيران تحذر من الموجة الرابعة جراء «كورونا المتحور»

السبت - 2 رجب 1442 هـ - 13 فبراير 2021 مـ
ممرضة إيرانية تتلقى جرعة من اللقاح (أ.ف.ب)

حذر وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، اليوم (السبت)، من حدوث موجة رابعة من مرض «كوفيد – 19» مع احتمال انتشار فيروس متحور في ذلك البلد الأكثر تضرراً من فيروس «كورونا» في الشرق الأوسط، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، للتلفزيون الحكومي، إن «أجراس الإنذار تدق لموجة رابعة من فيروس (كورونا) بعد إعلان ما لا يقل عن تسع مدن وبلدات في جنوب غربي إيران مناطق (حمراء) شديدة الخطورة مع ارتفاع حالات الإصابة بها يوم الجمعة».

وذكر نمكي لعمداء كليات الطب، في اجتماع بثّه التلفزيون الرسمي على الهواء، إن «الأيام الصعبة بدأت بالنسبة لنا، وعليكم الاستعداد لمحاربة الفيروس المتحور الذي لا يمكن السيطرة عليه والذي يصيب البلاد للأسف».

وأضاف أن حدوث أول ثلاث حالات وفاة في إيران الأسبوع الماضي جراء نوع الفيروس الذي تم اكتشافه لأول مرة في بريطانيا، بما في ذلك وفاة امرأة تبلغ من العمر 71 عاماً ليس لها تاريخ في السفر، يشير إلى أن الفيروس ينتشر وقريباً «يمكن رصده في أي مدينة أو قرية أو أسرة».

وحث نمكي الإيرانيين على تجنب التجمعات «حتى لا يحوّلوا حفلات الزفاف إلى جنازات» خلال أحد أكثر الشهور التي تشهد عادة زيجات في إيران.

وبدأت إيران حملة تطعيمات، يوم الثلاثاء الماضي، بعد أسبوعين من إعلانها أنه لم تعد لديها مدن يصل فيها مستوى الخطورة إلى اللون «الأحمر».

وتركز حملة التطعيمات على العاملين في أقسام الرعاية المركزة بالمستشفيات، في حين تنتظر السلطات وصول ما يكفي من اللقاحات لطرحها للمواطنين.

وتسلمت إيران، أمس (الجمعة)، 100 ألف جرعة من بين مليوني جرعة من لقاح (سبوتنيك في) الروسي، وقالت وسائل إعلام رسمية إن روسيا قد تزيد من عدد الجرعات إلى خمسة ملايين جرعة وتسمح لإيران بإنتاج اللقاح محلياً.

وتخطط إيران لتطعيم 1.3 مليون شخص بحلول 20 مارس (آذار).

وطبقا لبيانات وزارة الصحة، سجلت إيران أكثر من 1.5 مليون إصابة بالفيروس و58 ألفاً و883 وفاة، في حين تعتبر الوفيات التي أعلن عنها اليوم السبت، وعددها 74، الأقل منذ ثمانية أشهر.

وبدأت إيران، في ديسمبر (كانون الأول)، تجارب سريرية لأول لقاح من ثلاثة لقاحات محلية مرشحة.


بريطانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو