الهند ترسل لقاحات ضد الفيروس إلى 6 دول مجاورة

الهند ترسل لقاحات ضد الفيروس إلى 6 دول مجاورة

الخميس - 8 جمادى الآخرة 1442 هـ - 21 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15395]
الهند قادرة على إنتاج 500 مليون جرعة شهرياً (أ.ب)

اعتزمت الهند؛ إحدى الدول الرائدة في إنتاج الأدوية بالعالم، إمداد 6 دول مجاورة بلقاحات فيروس «كورونا»؛ ابتداء من أمس (الأربعاء)، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية إن الإمدادات الأولية سوف ترسَل بصفتها منحة مساعدة إلى بوتان وجزر المالديف وبنغلاديش ونيبال وميانمار وجزر سيشل. ويعني هذا أنه ستوفَّر على أنها مساعدات ولن تدفع الدول مقابلاً لها.

وقالت الوزارة إنه سيجري تأكيد الطلبات الإضافية للقاحات المصنعة في الهند من سريلانكا وأفغانستان وجزر موريشيوس بعد الموافقات التنظيمية. وسوف توفر الهند أيضاً تدريباً للأفراد المشاركين في طرح اللقاح في جميع البلدان المجاورة.

ومنحت «هيئة الأدوية الهندية» تصريحاً باستخدام الطوارئ لاثنين من لقاحات «كورونا»؛ أحدهما الذي طورته جامعة «أكسفورد» البريطانية وشركة «أسترازينيكا» للأدوية، والآخر طورته شركة «بهارات بيوتيك» الهندية بدعم من أعلى هيئة طبية في الهند، وهي «المجلس الهندي للأبحاث الطبية».

وبدأت الهند برنامجها الخاص لتطعيم نحو 300 مليون شخص السبت الماضي. وقالت الوزارة: «سوف تستمر الهند في توفير لقاحات (كورونا) للدول الشريكة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة بطريقة تدريجية. وسيجري التأكد من أن المصنعين المحليين سيكون لديهم مخزون كاف لتلبية المتطلبات المحلية أثناء التزويد للخارج». وكتب وزير الخارجية الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، على «تويتر»: «صيدلية العالم (الهند) سوف تقدم (اللازم) للتغلب على تحدي (كوفيد)». وتنتج الشركات الهندية نحو نصف إمدادات اللقاحات في العالم، ومعظمها للدول النامية، وفقاً لـ«تحالف الأدوية الهندي».

وقالت الهند إنها تستطيع زيادة إنتاجها من لقاحات فيروس «كورونا» إلى 500 مليون جرعة شهرياً للتصدير، حيث إنها تحظى باهتمام من المملكة المتحدة وبلجيكا ودول في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا تسعى للحصول على لقاحات أرخص ثمناً. ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أمس، عن أشخاص مطلعين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المحادثات لا تزال جارية، القول إنه يمكن للهند زيادة إنتاجها بناء على توقعات بأن الطلب على اللقاح سوف يرتفع بحلول نهاية هذا الأسبوع. وقالت المصادر المطلعة إن جنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا من بين الدول الأفريقية التي تجري محادثات بشأن الإمدادات.

وأفاد مسؤولون بأن مزيداً من البلدان من أوروبا أبدت اهتماماً بشراء اللقاحات المنتجة في الهند نظراً لأن متوسط تكلفة لقاح «فايزر - بيونتك» ولقاح «موديرنا» يبلغ 35 دولاراً للجرعة الواحدة. ويمكن لـ«معهد المصل الهندي»، وهو أكبر منتج للقاحات في العالم من حيث الحجم، شحن اللقاح الذي طورته شركة «أسترازينيكا» وجامعة أكسفورد بسعر يتراوح بين 5 و10 دولارات للجرعة.

وقال مسؤول في المؤسسة التي تتخذ من بيون مقراً لها، والذي طلب أيضاً عدم ذكر اسمه لأن المعلومات خاصة، إن «معهد المصل» يمكنه حالياً إنتاج 65 مليون جرعة من لقاح «كورونا» شهرياً، لكن لديه القدرة على زيادة ذلك إلى 100 مليون جرعة.


الهند فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة