الأردن: الإعدام شنقاً لمنفذ عملية طعن سياح في جرش الأثرية

الأردن: الإعدام شنقاً لمنفذ عملية طعن سياح في جرش الأثرية

الأربعاء - 30 جمادى الأولى 1442 هـ - 13 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15387]
سياح أجانب في منطقة جرش الأثرية (أ.ف.ب)

قضت محكمة أردنية، أمس (الثلاثاء)، بالإعدام شنقاً حتى الموت على المتهم الأول بحق منفذ عملية طعن لعدد من السياح في مدينة جرش شمال البلاد، خلال نهاية عام 2019. وبحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أصدرت محكمة أمن الدولة حكمها، أمس، بالإعدام شنقاً على المتهم الأول والرئيسي في واقعة الطعن التي استهدفت 8 أشخاص، بينهم سياح ومواطنون في منطقة جرش الأثرية شمال المملكة، في حين حكم على المتهم الثاني بالمؤبد.
وقضت المحكمة ذاتها، بحسب ما أعلنت عنه الوكالة الرسمية، بالأشغال المؤقتة 7 سنوات على المتهم الثالث في القضية.
وأثارت الحادثة التي وقعت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 جدلاً في أوساط الأردنيين، حيث طعن شاب (22 عاماً) من أحد أبناء غزة الحاصلين على جوازات سفر أردنية مؤقتة، ويعمل بائعاً للمياه قرب مدخل المدينة الأثرية، بواسطة سكين عدداً من السياح ودليلاً سياحياً، وأحد ضباط الصف من جهاز الأمن العام عند محاولة القبض عليه، وجرى إسعاف المصابين للمستشفى، في حين أعلنت السلطات الأمنية حينها إلقاء القبض عليه، وأظهرت التحقيقات أن ابن خالته هو المتهم الثاني في القضية وقد عاونه في تنفيذ الهجوم.
وأسفرت حادثة الطعن التي وصفتها السلطات في وقت سابق بأنها «عمل فردي معزول»، عن إصابة 3 سياح من الجنسية المكسيكية، وسائحة من الجنسية السويسرية، و4 أردنيين، بينهم رجل الأمن ودليل سياحي.
ومن أبرز ما تضمنته لائحة الاتهام للجاني الأول، أنه من حملة «فكر عصابة (داعش)»، وأنه أنشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تواصل من خلالها مع بعض عناصر «داعش» وبدأ في نشر أفكارهم والترويج لها، ووجهت له أيضاً مع الجاني الثاني، تهم التخطيط للالتحاق بتنظيم «داعش» في سوريا والقتال هناك.
وعقدت أولى محاكمة المتهمين، في 26 يناير (كانون الثاني) 2020، وأسندت المحكمة، تهم جناية القيام بأعمال إرهابية للمتهم الأول، والتدخل بالقيام بأعمال إرهابية للمتهم الثاني في القضية.
وبحسب موقع قناة «المملكة» الأردنية (تلفزيون رسمي)، قال رئيس محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري الدكتور علي المبيضين، إن المحكمة أسندت أيضاً تهم المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، ومحاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية لمتهمين اثنين، والترويج لأفكار جماعة إرهابية للمتهمين الاثنين إضافة إلى متهم ثالث.


الأردن أخبار الأردن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة