من البيت، وعبر الشاشة، يمكن للزوار مشاهدة معرض عن قماش «الجينز» من تنظيم «مدينة العلوم» في باريس. ويستمر المعرض الذي يقام افتراضياً، نزولاً عند تعليمات الوقاية من «كورونا»، حتى أواخر الشهر المقبل. وهو يستعرض تاريخ ذلك القماش الأزرق الخشن الذي كان لباساً عملياً للعمال في القرن التاسع عشر قبل أن يصبح موضة لا يتخلى عنها الشباب في القرن العشرين. كما يتابع المعرض آخر تطورات «الجينز» وتلوناته عبر العقود وحتى القرن الحالي، حيث التزم منتجوه بتصنيع نماذج طبيعية خالصة منه وتحترم البيئة.
«إنه القماش الأسطورة»، هذا ما يقوله دليل المعرض. فقد ترك «الجينز» بصمات كبرى على خطوط الموضة واتجاهاتها. وهو قد زحف من خزائن ثياب الشبيبة ليصبح مناسباً للجنسين من كل الأعمار. كما تسلل إلى أزياء السهرة والمناسبات، وصارت تصنع منه المعاطف والحقائب، ونزل إلى الأحذية، وانتشر حتى في تغليف الأرائك والكراسي.
وإذ يتابع الزائر الافتراضي المحطات المختلفة لهذا القماش من خلال صور قديمة وحديثة، لا بد أن تلفت انتباهه صورة بالأبيض والأسود للممثلة الأميركية مارلين مونرو، وهي ترتدي سروالاً من «الجينز» أثناء تصوير فيلم «اشتباك ليلي»، مع الممثل كيث أندس.
ليس جديداً أن تقيم المتاحف الكبرى والمؤسسات الفنية مواقع لها على الشبكة الإلكترونية. وهي مواقع كانت تتيح للراغبين من مختلف أنحاء العالم زيارة صالات تحتضن لوحات تاريخية وآثاراً شهيرة لا تتيسر رؤيتها في الواقع غير الافتراضي، أي إلا لمن استطاع إليها سبيلاً. لكن الجديد هو أن كل المتاحف والمعارض صارت تخاطب جمهورها عن بعد، بسبب إغلاق حدود دول كثيرة وتوقف خطوط الطيران والتشدد في شروط التباعد، تجنباً للإصابة بفيروس «كوفيد - 19». وفيما يخص المؤسسات الثقافية والمرافق الفنية في فرنسا، فإن رئيس الوزراء جان كاستيكس، كان واضحاً في مؤتمره الصحافي في العاشر من الشهر الحالي، حين أعلن عن أن كل تلك المسارح ودور السينما وصالات الموسيقى ستبقى مغلقة حتى بدايات العام المقبل، في أفضل التقديرات. وبهذا فإن الذين لا يحبذون الفرجة الإلكترونية على الأعمال الفنية، سيجدون أنفسهم مضطرين لهذا الحل، نظراً لساعات حظر التجول الليلي وللملل الذي يصيبهم لملازمة الشقق.
تبدو «مدينة العلوم» الواقعة في «بورت دو لا فييت»، على حدود العاصمة الفرنسية، مكاناً غريباً لمعرض من هذا النوع يليق بأن يستضيفه متحف الموضة. لكن «الجينز» هو أيضاً قضية نجاح علمي وصناعي، كما تقول ميشيل أنطوان مديرة المعرض. ولا بد أن هناك من يود أن يعرف أسرار هذه الصناعة والعقول التي تقف وراء تسويقها وانتشارها شرقاً وغرباً. إن الخامات الطبيعية نادرة والتقليد كثير. وقد تدخل العلم لتطوير الخيوط النباتية والأنسجة وآلات الغزل والتفصيل والخياطة في مجال مطلوب بشدة.
سعت «مدينة العلوم» لاجتذاب الشباب من خلال هذا المعرض عن «الجينز» الذي اعتمدوه زياً موحداً بكامل رضاهم، ودون أن يجبرهم على ارتدائه أحد، لا ولي أمر ولا إدارة مدرسة. إنه قماش يشكل سلطة في حد ذاته. ورغم أن السراويل المصنوعة منه تبدو متشابهة، فإن المصممين يجتهدون منذ قرنين من الزمان في ابتكار خطوط وقصات مبتكرة وجديدة. إنها سراويل عريضة حيناً، أو ضيقة، أو قصيرة، أو ثلاثة أرباع، تُطوى من حافاتها أو تترك مرسلة، تستقر عند الخصر، أو ترتفع فوق المعدة، أو تهبط إلى محيط الخاصرة، محتشمة أو ذوات شقوق وفوهات، تحافظ على الأزرق التقليدي، أو تميل لأنواع فاتحة «مغسولة» منه أو تهجره إلى صبغات خضراء ورمادية وسوداء وبيضاء ناصعة.
كل تلك الصرعات و«الجينز» يخضع ويلبي طائعاً. ولعل هذه المطواعية هي السر في استمراره جيلاً بعد جيل، وحفاظه على سمعة شبابية لا تنصرم. إنه زي الآباء مثلما هو زي الأحفاد والأجداد.
معرض عن «الجينز» الزي العمالي الأزرق العابر للأزمنة
معرض عن «الجينز» الزي العمالي الأزرق العابر للأزمنة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة