المصريون بالخارج يصوتون في إعادة المرحلة الثانية من انتخابات «النواب»

المصريون بالخارج يصوتون في إعادة المرحلة الثانية من انتخابات «النواب»

لمدة 3 أيام عبر البريد
الجمعة - 19 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 04 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15347]

يصوت المصريون بالخارج، غداً (السبت)، ولمدة ثلاثة أيام، في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات «مجلس النواب» (الغرفة الأولى للبرلمان المصري). وأكدت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أمس، أن «غرفة متابعة العملية الانتخابية بالخارج، وذلك بالتعاون مع (الهيئة الوطنية للانتخابات) بمصر، تواصل عملها، للرد على الاستفسارات حول عملية التصويت، وخطوات المشاركة في الاقتراع». وأعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، «بدء طباعة بطاقات الاقتراع للمصريين بالخارج أمس، ولمدة يومين، تمهيداً لاختيار المرشحين، وإرسال البطاقات لمقر البعثات الدبلوماسية المصرية، خلال أيام الاقتراع في الخارج، المحدد لها ابتداء من غد (السبت)». وتجري عملية التصويت بالبريد السريع، بسبب انتشار فيروس «كورونا المستجد»، وخوفاً على صحة المصوتين. ووفق «الوطنية للانتخابات» بمصر، تتلقى «السفارات والبعثات الدبلوماسية مظاريف بطاقات الاقتراع من المقيمين بالخارج، خلال أيام 5 و6 و7 ديسمبر (كانون أول) الحالي».
وجددت «الهجرة المصرية» دعوتها للمغتربين أمس بـ«التأكيد على أن الناخب لابد أن يكون محتفظاً برقمه السري الذي حصل عليه عقب تسجيل بياناته مسبقاً لدى موقع (الوطنية للانتخابات) الإلكتروني، في الفترة الزمنية التي تم تحديدها، وكانت من 27 سبتمبر (أيلول) وحتى 10 أكتوبر (تشرين الأول) الماضيين».
وبحسب ضوابط «الوطنية للانتخابات»، فإنه «غير مسموح للناخب التوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التي ينتمي إليها؛ لكن يكون الاقتراع من خلال إرسال رأي الناخب بالبريد على عنوان بعثته».
وتخصص «الوطنية للانتخابات» 140 لجنة في مقرات البعثات الدبلوماسية بـ124 دولة، لتسلم الأظرف. ووفق تقديرات رسمية، فإن عدد المصريين في الخارج يقدر بنحو 9 ملايين، 65 في المائة منهم في المنطقة العربية، و13.2 في المائة في أوروبا، و16.7 في المائة في دول الأميركتين.
ويتنافس في جولة إعادة المرحلة الثانية لانتخابات (مجلس النواب) المصري 200 مرشح، على 100 مقعد بـ(النظام الفردي) في 13 محافظة مصرية. ومن المقرر أن تجرى عملية التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات في الداخل المصري يومي 7 و8 ديسمبر الحالي... ويتكون «مجلس النواب» من 596 مقعداً؛ منها 568 بنظامي الانتخاب «الفردي والقوائم»، بينما يعين رئيس البلاد 28 عضواً. وأظهرت نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات في وقت سابق «نسبة مشاركة بلغت 29.5 في المائة، من إجمالي المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين؛ البالغ عددهم 31 مليوناً و438 ألفاً و127 ناخباً».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة