أكبر شريحة كومبيوتر في العالم يمكنها محاكاة المستقبل «أسرع من قوانين الفيزياء»

أكبر شريحة كومبيوتر في العالم يمكنها محاكاة المستقبل «أسرع من قوانين الفيزياء»

الثلاثاء - 9 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 24 نوفمبر 2020 مـ
شريحة «سيربراس سي إس 1» تحتوي على 1.2 تريليون ترانزستور أو «مقحل»، وكان أداؤها أسرع 200 مرة من الكومبيوتر العملاق (الإندبندنت)

قال باحثون إن اختباراً حديثاً لأكبر شريحة كومبيوتر في العالم وجد أنها يمكن أن تتوقع ما سيحدث في المستقبل «أسرع من إنتاج قوانين الفيزياء النتيجة نفسها»، وفقاً لصحيفة الـ«إندبندنت» البريطانية، وإن شريحة «سيربراس سي إس 1»، التي تحتوي على 1.2 تريليون ترانزستور أو «مقحل»، كان أداؤها أسرع 200 مرة من الكومبيوتر العملاق عند محاكاة الاحتراق داخل المحرك.

وأثبتت الشريحة التي يبلغ حجمها 462 سنتيمتراً مربعاً أنها قوية جداً في تحليل أكثر من مليون متغير - من درجات الحرارة المتقلبة إلى حركة الهواء الثلاثية الأبعاد - لدرجة أنها كانت قادرة على إظهار ما يمكن أن يحدث بشكل أسرع من الوقت الفعلي.

وطُورت «سيربراس سي إس 1» بالشراكة مع «المختبر الوطني لتكنولوجيا الطاقة» التابع لوزارة الطاقة الأميركية، ونظامها يوصف بأنه «أقوى نظام حوسبة للذكاء الصناعي في العالم». ويبلغ عدد الترانزستورات 22 ضعف شريحة «نفيديا إيه 100 - 80 غيغابايت» التي أُعلن عنها مؤخراً، والمصممة لأحدث أجهزة الكومبيوتر العملاقة.

وكتب شركة «سيربراس في إحدى المدونات: «يفتح هذا العمل الباب أمام اختراقات كبيرة في أداء الحوسبة العلمية». وتابعت: «(سي إس 1) أول نظام على الإطلاق يُظهر أداءً كافياً لمحاكاة أكثر من مليون خلية سائلة أسرع من الوقت الحقيقي. هذا يعني أنه عند استخدام (سي إس 1) لمحاكاة محطة طاقة بناءً على بيانات حول ظروف التشغيل الحالية، يمكن أن يخبرك النظام بما سيحدث في المستقبل بشكل أسرع من إنتاج قوانين الفيزياء النتيجة نفسها».

وقُدمت دراسة تفصيلية عن التقدم، الذي ينتظر مراجعة من الخبراء، في مؤتمر الحوسبة الفائقة «إس سي 20» الأسبوع الماضي.

وسيجري استخدام القوة الحاسوبية الهائلة للشريحة لتدريب الشبكات وإجراء عمليات محاكاة عالية الدقة لسيناريوهات العالم الحقيقي، مثل محاكاة أفضل طريقة لهبوط طائرة هليكوبتر على سطح مخصص للطيران عن طريق نمذجة أنماط تدفق الهواء حول دواراتها.

واستخدمت الشركة أيضاً شريحة من الجيل التالي تحتوي على 2.6 تريليون ترانزستور، مما سيمهد الطريق لمحاكاة أكثر تعقيداً في العالم الحقيقي.


أميركا Technology أخبار أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة