إعصار «فامكو» بالفلبين يقتل شخصاً ويحبس المئات بأسطح المنازل

إعصار «فامكو» بالفلبين يقتل شخصاً ويحبس المئات بأسطح المنازل

الخميس - 27 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 12 نوفمبر 2020 مـ
رجال إنقاذ يحاولون إجلاء سكان علقوا بسبب الفيضانات الناجمة عن إعصار ضرب مدينة ماريكينا في الفلبين (أ.ف.ب)

قال مسؤولون اليوم (الخميس) إن مئات من السكان علقوا على أسطح منازلهم في الفلبين وسط فيضانات واسعة النطاق بسبب الإعصار «فامكو»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وضرب «فامكو» الجزء الشرقي لجزيرة لوزون الرئيسية في البلاد ليل أمس (الأربعاء)، مما خلف قتيلاً واحداً على الأقل وثلاثة مفقودين، بحسب مكتب الدفاع المدني.

وقال رئيس البلدية مارسيلينو تيودورو إن فرق الإنقاذ تواجه سيلاً من نداءات الإنقاذ في مدينة ماريكينا، وهي ضاحية في منطقة العاصمة.

وتسبب الإعصار في فيضانات وانهيارات أرضية في المقاطعات الشرقية المتضررة.

وهاجم «فامكو» اليابسة ثلاث مرات بدءاً من ليلة أمس في إقليم كوينزون، جنوبي العاصمة مانيلا، مصحوباً برياح قوية بلغت سرعتها 155 كيلومتراً في الساعة، بحسب «رويترز».

وعُثر على رجل يبلغ من العمر 68 عاماً ميتاً على سطح بيته في منطقة ساحلية بإقليم كامارينز نورت، حيث فُقد ثلاثة أشخاص أيضاً.






وضرب الإعصار الفلبين بينما لا تزال تتعافى من الإعصار (مولاف) أقوى إعصار في العالم هذا العام والذي قتل 25 شخصاً ودمر آلاف المنازل في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني).

وفي بعض ضواحي شرق مانيلا لجأ السكان إلى أسطح البيوت التي غمرتها المياه، انتظاراً للإنقاذ.

وخاض البعض في المياه حاملين أمتعتهم الثمينة وحيواناتهم الأليفة، بينما نقل عمال الإنقاذ السكان في قوارب.

وتم تعليق الرحلات الجوية في مانيلا بينما أوقف خفر السواحل عمليات الموانئ. كما تم تعليق العمل الحكومي وأغلقت أسواق المال.

ومن المتوقع أن يتجه «فامكو» بعد ذلك إلى فيتنام، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية هناك أن يضرب وسط البلاد يوم الأحد ويجلب أمطاراً غزيرة.




الفلبين أخبار الفلبين الحياة الطبيعية فيضانات كارثة طبيعية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة