ائتلاف «بريطاني- مصري» يسعى للاستحواذ على نادٍ إنجليزي

ائتلاف «بريطاني- مصري» يسعى للاستحواذ على نادٍ إنجليزي

الجمعة - 14 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 30 أكتوبر 2020 مـ
ملعب تورف مور في بيرنلي بالمملكة المتحدة (أرشيفية - رويترز)

يحتل نادي بيرنلي أحد المراكز المتأخرة للغية في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز من دون أهداف على أرضه ونقطة واحدة فقط ظهرت بعد خمس مباريات له، لكن اتحادين يتنافسان على الاستحواذ على ملكيته، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
وظهر الاهتمام الأميركي من المجموعة المالية «إيه إل كيه كابيتال» قبل أسبوعين، ولكن على الرغم من استمرار المحادثات، فإن جهة منافسة يقودها المحامي الرياضي المقيم في تشيشير كريس فارنيل وبتمويل من قطب الطعام المصري محمد الكشاشي كانت على اتصال أيضاً مع النادي على صفقة شراء مقترحة بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني، أي نحو 259 مليون دولار.
وعمل فارنيل مع رياضيين من الشمال الغربي مثل كريستيانو رونالدو وروبرتو مارتينيز وله مصلحة طويلة الأمد في الاستحواذ على ملكية النادي. وعند محاولته شراء نادي تشارلتون أثليتيك، تعرض لفترة وجيزة لحظر من الدوري الإنجليزي لكرة القدم بسبب مخالفة فنية، على الرغم من أنه نجح في إلغاء العقوبة عند الاستئناف، وأكد الدوري أنه حر في التحدث إلى الأندية الأخرى.
ويُنظر إلى بيرنلي تقليدياً على أنه نادٍ مُدار بشكل جيد وقادر على العيش بشكل مريح في حدود إمكاناته من دخل الدوري الإنجليزي الممتاز. وقام بتحديث بنيته التحتية بشكل مثير للإعجاب خلال ثماني سنوات من النجاح الذي تمتع به تحت قيادة شون دايكي، على الرغم من وجود علامات توتر حتى قبل «كوفيد - 19»؛ بسبب عدم رضا المدرب من الميزانية المحددة بشدة للانتقالات وأجور اللاعبين.
وعمل رئيس مجلس الإدارة، مايك غارليك، بشكل عام بطريقة اقتصادية، وقد قام دايكي بعمل مكثف للغاية لإبقاء النادي بحالة جيدة باستخدام جزء صغير من ميزانية المنافسين الآخرين، على الرغم من أن بيرنلي لا يملك هذا النوع من دعم الشركات الذي يمكن أن يساعد في التعامل مع الملاعب الفارغة ويبحث عن استثمارات خارجية منذ أشهر عدة.
ويُعتقد أن غارليك حريص على البقاء في الإدارة تحت إشراف مالكين جدد، ويفضل أن يتم أي استحواذ عاجلاً وليس آجلاً حتى يحصل دايكي على بعض الأموال لإنفاقها.
وأن مبلغ 200 مليون جنيه إسترليني يتعلق بقيمة بيرنلي كنادي الدوري الإنجليزي الممتاز، وهذه المكانة هي التي أدت إلى حرب العروض الحالية لشرائه.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا إنجلترا كرة القدم الدوري الإنجليزي الممتاز مصر رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة