بساطة تناسب متطلبات «كورونا»

أسبوع باريس لربيع وصيف 2021... المحاولات كبيرة والتوقعات صغيرة

وقار الديكور أضفى على عرض «ديور» هدوءاً يحث على الروحانيات
وقار الديكور أضفى على عرض «ديور» هدوءاً يحث على الروحانيات
TT

بساطة تناسب متطلبات «كورونا»

وقار الديكور أضفى على عرض «ديور» هدوءاً يحث على الروحانيات
وقار الديكور أضفى على عرض «ديور» هدوءاً يحث على الروحانيات

افتتح أسبوع باريس لربيع وصيف 2021 وسط أجواء قاتمة ومخاوف من إغلاق تام لباريس بعد تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا. ورغم أن هذه المخاوف لم تمنع عددا من بيوت الأزياء أن تعرض تشكيلاتها أمام باقة من المدعوين عوض الاعتماد كليا على المواقع الإلكترونية، فإن التوقعات كانت صغيرة. فقد غابت العديد من وسائل الإعلام المهمة مثل «فوغ» و«هاربرز بازار»، كما غاب خبراء أقسام الشراء من محلات كبيرة على رأسها «سيلفريجز» و«هارودز» فضلا عن غياب زبونات من الولايات المتحدة وآسيا والشرق الأوسط.
سمعة باريس كعاصمة الحب والحياة اللذيذة والسريعة لم تكن ملموسة في أسبوعها لربيع وصيف 2021. على غير العادة كان التحرك في شوارع باريس سهلا وسلسا على غير العادة، كما كان سائقو التاكسيات و«أوبر» أكثر أدبا ولباقة، وهو ما لم يكن «باريسيا» بالمفهوم الذي تعود عليه زوارها في مثل هذا الوقت. من البديهي أنه مع غياب الزحمة غاب الحماس وانخفضت نسبة الأندروفين في الجسم بشكل كبير.
ربما كان عرض «ديور» تلخيصا لهذه الحالة، بغض النظر عن الأزياء التي اقترحتها مصممتها ماريا غراتزيا، وتميزت بالانطلاق ورغبة في التحرر من بعض قيود الماضي مثل الخصر المشدود. الديكور الذي اختارته وجاء على شكل كاتدرائية عكس في المقابل حالة من الكآبة، تدعو إلى الجلوس مع الذات والتفكير في الروحانيات عوض الماديات. حتى إيطاليا التي كانت أكثر الدول الأوروبية تضررا من فيروس كورونا في بداية العام، تميز أسبوعها الأخير بروح أكثر قوة وتفاؤلا بالمقارنة، بدءا من عروضها الحية ولو بحضور معدود إلى ألوان الأزياء واحتضانها لقضايا إنسانية تؤكد أنها استفادت من الدرس وتريد أن تأخذ ما تعلمته في الفترة الماضية إلى المستقبل. فمنذ شهر مارس (آذار) الماضي والتركيز منصب على حماية البيئة والتفكير في وسائل مستدامة لإنقاذ الموضة من خلال شد انتباه مستهلك شاب وإرضائه. باريس في المقابل، تريد أن تؤكد للعالم أنها لا تزال عاصمة الأناقة العالمية، وتتوق إلى تسجيل قوتها في هذا المجال بكل الأدوات المتاحة لها، في تحد لكورونا وما ترتب عنها من تبعات سلبية. وفيما اقتصرت مشاركات كثيرة على أفلام قصيرة تم بثها على مواقع إلكترونية مختلفة، فضل البعض الآخر إقامة عروض حية، مثل ماركة «كوبيرني»، التي افتتحت الأسبوع.
اختار مؤسساها الثنائي أرنو فايون وسيباستيان ماير عرض تشكيلتهما في منطقة مونبارناس في برج مكون من تسعة وخمسين طابقا يعود تشييده إلى عام 1973. ورغم ما أثاره هذا البرج من جدل آنذاك بسبب تناقض معماره مع محيطه، إلا أن طابقه الأعلى والذي يطل على مجموع باريس كان مسرحا رائعا لتشكيلة أرادها كل من أرنو وسيباستيان أن تنقل الحضور الحي إلى عالم بعيد عن الواقع ولو لدقائق معدودات. فبعد أشهر من الحجر الصحي والخوف من الاقتراب من الآخر، كانت فكرة كسر هذا الحجر ومعاينة الأزياء عن قرب مرحبا بها. بعد انتهاء عرضهما ووراء الكواليس، كان تبريرهما، أن التفكير في عرض افتراضي عبر وسائل إلكترونية لم يكن مطروحا هذا الموسم. «لقد أصبنا بالتخمة من هذه الوسائل الافتراضية». وتابعا: «عندما اجتاح فيروس كوفيد 19 العالم، قال لنا أصدقاؤنا إن هذه فرصتنا الذهبية وإن هذا وقتنا. فنحن متمرسان في مجال الديجيتال، لكننا رفضنا الاستكانة لهذه الفكرة تماما. فليس هناك ما هو أجمل أو أقوى تأثيرا من لحظة إنسانية مشتركة». مثل غيرهما من المصممين هذا الأسبوع كان الاحتياط ضروريا من خلال توفير كل وسائل الوقاية من معقمات وكمامات وغيرها، بل يمكن القول إن تأثير كورونا كان واضحا أيضا في الكثير من التصاميم والاقتراحات. أول إطلالة افتتح بها المصممان عرضهما مثلا كانت عبارة عن بدلة بتقنية غير قابلة للتجعد ومضادة للباكتيريا اجتهدا في تطويرها وتوفيرها للمستشفيات منذ اجتياح أزمة كورونا العالم. بعد انتهاء عرضهما، كانت النقلة من منطقة مونبارناس إلى حديقة التويلريز بمثابة نقلة إلى عالم آخر. فقد نصبت دار «ديور» خيمة لا يستهان بحجمها من الخارج، ومن الداخل أخذت شكل كاتدرائية بنوافذ عالية وكأنها من الزجاج المعشق طبعتها رسمات للفنانين جيوتو وماني تم دمجها مع قصاصات من مجلات وعناوين صحف في تناقض مثير بين الماضي والحاضر.
كان واضحا أن الدار الفرنسية خفضت عدد الحضور مقارنة بالأعوام الماضية، حيث لم يتعد عددهم الـ350 عوض 1750، إلا أنها لم تخفض من تكاليف الديكور ولا فخامته. كان ديكورا لا يترك أدنى شك بأنها تستهدف منه فرد عضلاتها وتذكيرنا بأنها واحدة من أهم بيوت الأزياء العالمية التي لن تؤثر عليها لا أزمة اقتصادية ولا فيروس قاتل. بالإضافة إلى صمودها وحرصها على الحفاظ على صورتها، كانت من بين بيوت الأزياء القليلة التي احتضنت عالم الديجيتال ودخلت التسوق الإلكتروني بكل قوتها لتستقطب الشباب. بهذا تفوقت على بيوت أخرى لا تزال رافضة لهذا المبدأ على أساس أنه يرخص مكانتها ويقلل من شأنها. هذا الموسم ذهبت «ديور» إلى أكثر من هذا، ببث عرضها على «التيك توك» في بادرة غير مسبوقة. أما من ناحية الأزياء، فإن المصممة ماريا غراتزيا تشيوري أبدعت ما لا يقل عن 86 إطلالة. لم تركز فيها على التصاميم الهندسية والمحددة على الجسم مثل «جاكيت البار» بقدر ما ركزت على الانسيابية والتصاميم المنطلقة مثل الكيمونو والفساتين التي تفتح الخيار لشدها بحزام. لسان حالها كان يقول بأن الحياة تغيرت وفرضت علينا قضاء معظم الوقت في البيوت وبالتالي نحتاج إلى الراحة قبل كل شيء. حتى الـ«تي - شيرتات» التي كانت تتميز برسائل قوية، والتي ستصبح جزءا من تاريخ الدار الفرنسية في عهد ماريا غراتزيا غابت من هذه التشكيلة. فليس هناك من سيهتم بهذه الرسائل النسوية المتمردة في وقت أصبح الهاجس الأهم هو البقاء.


مقالات ذات صلة

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

شمال افريقيا «الصحة» المصرية تنفي رصد أمراض فيروسية أو متحورات مستحدثة (أرشيفية - مديرية الصحة والسكان بالقليوبية)

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

نفت وزارة الصحة المصرية رصد أي أمراض بكتيرية أو فيروسية أو متحورات مستحدثة مجهولة من فيروس «كورونا».

محمد عجم (القاهرة)
الولايات المتحدة​ أظهر المسح الجديد تراجعاً في عدد الأطفال الصغار المسجلين في الدور التعليمية ما قبل سن الالتحاق بالمدارس في أميركا من جراء إغلاق الكثير من المدارس في ذروة جائحة كورونا (متداولة)

مسح جديد يرصد تأثير جائحة «كورونا» على أسلوب حياة الأميركيين

أظهر مسح أميركي تراجع عدد الأجداد الذين يعيشون مع أحفادهم ويعتنون بهم، وانخفاض عدد الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الدور التعليمية في أميركا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا الزحام من أسباب انتشار العدوى (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية وجود أي دليل على انتشار متحور جديد من فيروس «كورونا» في مصر الآن.

أحمد حسن بلح (القاهرة)
العالم رجلان إندونيسيان كانا في السابق ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وأُجبرا على العمل محتالين في كمبوديا (أ.ف.ب)

الاتجار بالبشر يرتفع بشكل حاد عالمياً...وأكثر من ثُلث الضحايا أطفال

ذكر تقرير للأمم المتحدة -نُشر اليوم (الأربعاء)- أن الاتجار بالبشر ارتفع بشكل حاد، بسبب الصراعات والكوارث الناجمة عن المناخ والأزمات العالمية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.