أوامر بحبس 8 أشخاص نظّموا حفلات زفاف مخالفة في الإمارات

أوامر بحبس 8 أشخاص نظّموا حفلات زفاف مخالفة في الإمارات

الأحد - 2 صفر 1442 هـ - 20 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15272]
عبد الرحمن العويس وزير الصحة الإماراتي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح «كوفيد - 19» (وام)

أمرت نيابة الطوارئ والأزمات والكوارث بالنيابة العامة في الإمارات بحبس ثمانية أشخاص نظموا حفلات زفاف في أماكن مختلفة في البلاد، وذلك بحضور عدد كبير من الأشخاص من غير أقارب الدرجة الأولى، ودون مراعاة لمسافات التباعد الجسدي، أو ارتداء الكمامات، مخالفين بذلك الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة لمكافحة مرض «كوفيد - 19».

وأشارت النيابة، أمس، إلى أنه في إطار الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في البلاد لمكافحة جائحة «كورونا»، والحد من انتشار المرض، ومتابعة التزام أفراد المجتمع بالتعليمات التي قررتها الجهات المختصة، فقد أحالت كل من القيادة العامة لشرطة أبوظبي واقعتين، والقيادة العامة لشرطة رأس الخيمة واقعة واحدة، بمجموع ثمانية أشخاص إلى نيابة الطوارئ والأزمات والكوارث، لقيامهم بتنظيم حفلات زفاف دون أي تقيد بمعايير الوقاية والإجراءات المعتمدة، ولامتناعهم عن تنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات المعنية.

وأوضحت النيابة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم بحبسهم على ذمة التحقيق، وأهابت بالجمهور الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والقوانين واللوائح والقرارات الصادرة عن الجهات الحكومية حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية. وأكدت أن الامتناع عن تنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات المختصة جريمة تصل العقوبة فيها إلى الحبس الذي لا يزيد عن 6 أشهر، والغرامة التي لا تقل عن 100 ألف درهم (27.2 ألف دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وشدّدت النيابة العامة على أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من لا يلتزم بالتدابير والتعليمات المتعلقة بالحد من انتشار مرض «كوفيد - 19»، حرصاً منها على حماية صحة وسلامة أفراد مجتمع الإمارات، ودعم الجهود الحكومية في الدولة لاحتواء تداعيات هذه الجائحة على مختلف جوانب الحياة الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وكشفت الإمارات، أمس، عن 865 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لمصابين من جنسيات مختلفة، مشيرة إلى أن جميع الحالات مستقرة، وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 83.433 ألف حالة. وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن وفاة مصاب، وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 403 حالات، كما أعلنت الوزارة عن شفاء 673 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 72.790 ألف حالة.

إلى ذلك، تلقى عبد الرحمن العويس وزير الصحة الإماراتي، الجرعة الأولى من لقاح «كوفيد - 19»، وذلك تماشياً مع خطة الوزارة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، المتمثلة في تقديم اللقاح لفئات محددة من خط الدفاع الأول. وقال الوزير العويس: «نسعى من خلال تقديم هذا اللقاح لتوفير كافة وسائل الأمان لأبطال خط الدفاع الأول، وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم»، مؤكداً أنه يتوافق بشكل كامل وتام مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص، وذلك عقب ظهور نتائج إيجابية للتجارب السريرية التي أجراها القطاع الصحي في البلاد، موضحاً أن اللقاح آمن وفعال، وسيساهم في تقليل الخسائر التي تسببت به جائحة «كوفيد - 19»، والحفاظ على الأرواح. يذكر أن الإمارات أجازت الاستخدام الطارئ للقاح «كوفيد - 19» لإتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملاً مع مصابي الفيروس من العاملين في القطاع الصحي، وذلك بهدف توفير وسائل الأمان والسلامة كافة وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.


الامارات العربية المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة