المغرب يسعى للحصول على لقاح «أكسفورد»

المغرب يسعى للحصول على لقاح «أكسفورد»

الأحد - 2 صفر 1442 هـ - 20 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15272]

وقع وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، أول من أمس بمقر وزارة الاقتصاد والمالية، مذكرة تفاهم لاقتناء لقاح ضد «كوفيد - 19» تنتجه الشركة الروسية «إر - فارم» بترخيص من المجموعة السويدية - البريطانية «أسترازينيكا»، وهو اللقاح الواعد الذي تطوره جامعة أكسفورد في بريطانيا. وتم التوقيع على المذكرة بواسطة تقنية التناظر المرئي بين الطرفين. وجاء في بيان لوزارة الصحة المغربية أن المذكرة تأتي «في إطار جهود المملكة لتأمين إمدادها بكميات كافية من اللقاحات».

وشارك في حفل التوقيع كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وناصر بوريطة وزير الخارجية، ومحمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، ونور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، والمدير العام لـ«إر - فارم» فازيلي إغناتييف، ونائب رئيس «أسترازينيكا» أليك فان غيلدر. وتأتي هذه المذكرة بعدما سبق للمغرب أن وقع اتفاقية مع مختبر صيني في 20 أغسطس (آب) الماضي، لإجراء تجارب سريرية على لقاح تطوره شركة «سينوفارم»، حيث شرع المغرب في إجراء تجارب سريرية في المستشفى الجامعي بكل من الرباط والدار البيضاء، إضافة إلى المستشفى العسكري بالرباط.

وستمكن هذه التجارب من اختبار فعالية اللقاح على سلالة فيروس كورونا بالمغرب، وتطويره. وبعد اعتماده سيكون بإمكان المغرب الحصول على كميات كافية منه.

كما سبق أن أعلن بيان للديوان الملكي عن مكالمة هاتفية أجراها العاهل المغربي الملك محمد السادس مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، في 31 أغسطس الماضي، بهدف «تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، ولا سيما الحوار السياسي، والتعاون الاقتصادي والمبادلات الثقافية والإنسانية»، كما تناولت «الشراكة بين البلدين في مجال محاربة «كوفيد - 19». وجاء في بيان الديوان الملكي أن المباحثات شكّلت «أيضاً فرصة لتقديم الشكر لجمهورية الصين الشعبية لدعمها ومواكبتها للإجراءات الاحترازية الصارمة التي اتخذتها المملكة المغربية من أجل الحد من انتشار الوباء»، وذلك سواء على صعيد المعدات الطبية ووسائل الكشف المخبري، أو في مجال تبادل المعلومات والخبرات.

كما تم التطرق للمراحل المقبلة «للتعاون العملي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية في إطار جهود مكافحة جائحة». وتشير مصادر إلى أن السلطات المغربية تسعى لتنويع مصادر الحصول على لقاح فعال ضد «كوفيد - 19»، سواء تم ذلك مع المختبر الصيني أو مع بريطانيا.


المغرب فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة