الكويت تثمن جهود السعودية لرأب الصدع الداخلي في اليمن

الكويت تثمن جهود السعودية لرأب الصدع الداخلي في اليمن

الخميس - 29 محرم 1442 هـ - 17 سبتمبر 2020 مـ
الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي (كونا)

ثمن وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم (الخميس)، الجهود التي تبذلها السعودية في جميع المساعي الحميدة لرأب الصدع الداخلي في اليمن.
جاء ذلك خلال انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري الافتراضي حول اليمن، على هامش أعمال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، برئاسة دولة الكويت بالاشتراك مع وزراء خارجية كل من السويد والمملكة المتحدة وألمانيا؛ لمناقشة التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية، والجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة، والتخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.
وقال الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح إن السعودية تبذل جهوداً واسعة النطاق لدعم اليمن الشقيق على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والإنسانية، بوصفها أكبر مانح لليمن، وذلك على الرغم مما تواجهه من اعتداءات مسلحة على أراضيها ومنشآتها الأمنية والحيوية من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية.
وأضاف: «يمر اليمن الشقيق بوضع إنساني صعب وقد ازداد الوضع تعقيدا مع تفشي جائحة (كوفيد - 19) هناك الأمر الذي يحتم علينا مضاعفة الجهود والتنسيق معا لدعم الجهود الإنسانية وعملية السلام في هذا البلد العربي الشقيق».
وشدد وزير الخارجية الكويتي على مواصلة بلاده مساعيها لرفع المعاناة عن الشعب اليمني، وبذل جميع الجهود لإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن، وحرصها على استتباب الأوضاع السياسية والأمنية للوصول إلى حل سياسي، وفقاً للمرجعيات الثلاث، المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.
وأعلن عن تقديم دولة الكويت مساهمة قدرها 20 مليون دولار أميركي للمساعدات الإنسانية في اليمن، وذلك من الموارد المتاحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
يشار إلى أن الاجتماع حضره الأمين العام للأمم المتحدة، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، والدول الأعضاء في مجلس الأمن.


Kuwait أخبار الكويت السعودية الأمم المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة