كيف يمكن لأصداف سرطان البحر حماية الموظفين الصحيين من كورونا؟

كيف يمكن لأصداف سرطان البحر حماية الموظفين الصحيين من كورونا؟

الجمعة - 24 محرم 1442 هـ - 11 سبتمبر 2020 مـ
سرطانات البحر الطازجة تظهر في سوق السمك الرئيسي بمدينة الكويت (أ.ف.ب)

قال علماء من ويلز إن أصداف سرطان البحر يمكن استخدامها لحماية موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا من فيروس كورونا عن طريق قتل الجراثيم الموجودة على المعدات الطبية.
ومن المتوقع أن يتم تصنيع طلاء له خصائص «تدمير الفيروس» طويلة الأمد من مادة الكيتوزان، وهي مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في الأصداف، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
ويتم تطوير الطلاء في شمال ويلز من قبل شركة «بينوتيك» والكيميائيين في جامعة بانغور.
ويأمل الخبراء في إمكانية استخدامه على معدات الحماية لوقف انتشار الفيروس.
وقامت الشركة التي تعمل مع مركز «بايوكومبوزيتس» التابع لجامعة بانغور، بتعديل مادة الكيتوزان الموجودة في أصداف سرطان البحر والكركند لصنع منتج مضاد للفيروسات.
ويطمح العلماء الآن في صنع طلاء يمكن وضعه على المعدات الطبية والأقنعة والعباءات التي يرتديها موظفو هيئة الخدمات الصحية، والتي ستقتل أي فيروس يتلامس معها.
وبمجرد تطوير الطلاءات القائمة على الكيتوزان، سيتم اختبار فعاليتها ضد الفيروسات، وخاصة التاجية منها، في المختبر.
وتلقى العلماء تمويلًا من مخطط حكومي بريطاني لإجراء البحث.
وقال جوناثان هيوز، العضو المنتدب لشركة «بينوتيك»: «نحن متحمسون جدًا لهذا التطبيق الجديد لكيتوزان لدينا. يركز عملنا على تطوير المنتجات الطبيعية من النفايات التي لها فوائد للصحة والمجتمع والبيئة. المواد الطبية هي انطلاقة جديدة بالنسبة لنا».
وأوضح الدكتور روب إلياس، مدير مركز المركبات الحيوية في بانغور، إنه يمكن أن يكون ذلك أسلوبًا يغير قواعد اللعبة بالنسبة لمعدات الحماية الشخصية: «إنها طريقة هائلة، وتأثيرها كبير».
وتابع: «إذا تمكنا من تحسين النشاط الجرثومي المبيد للفيروسات على هذه الأسطح من خلال هذا النوع من التكنولوجيا وهذا النهج، يمكنك أن تتخيل أننا نساعد حقًا في تقليل معدلات انتقال العدوى. لذلك كان لها تأثير هائل في المجتمع - فرصة عظيمة».
وقال الدكتور إلياس إن الكيتوزان كان أحد أهم البوليمرات المتاحة للكيميائيين في العالم.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا فيروس كورونا الجديد حيوانات عالم الحيوان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة