كوشنر: رحلة إسرائيل - الإمارات قد تكون بداية «مسار تاريخي بالشرق الأوسط»

كوشنر: رحلة إسرائيل - الإمارات قد تكون بداية «مسار تاريخي بالشرق الأوسط»

الاثنين - 12 محرم 1442 هـ - 31 أغسطس 2020 مـ

أعرب مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، اليوم الاثنين، عن أمله بأن تكون أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، بداية «مسار تاريخي في الشرق الأوسط».

وأدلى كوشنر بهذا التصريح في مطار بن غوريون الدولي بالقرب من تل أبيب، قبل أن يستقل طائرة البوينغ 737 التابعة لشركة «العال» الإسرائيلية على رأس وفد إسرائيلي أميركي، في أول خطوة عملية على طريق تنفيذ اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأعلنت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس (آب) 2020 عن اتفاق بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات بينهما، بعد سنوات شهدت تقارباً بين البلدين. وبذلك أصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994).

وشهد الأسبوعان الماضيان تكثيف الاتصالات بين البلدين، وألغت الإمارات السبت قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1972. منهية 48 عاماً من المقاطعة. ويقوم الوفد الأميركي الإسرائيلي بالرحلة الاثنين في طائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية «العال» المهددة بالإفلاس بسبب أزمة جائحة «كوفيد - 19». وتحمل رحلة شركة العال الرمز «إل واي 971»، وهو رقم الاتصال الدولي للإمارات، وخطت على الهيكل الخارجي لقمرة القيادة كلمة «سلام» بالعربية والعبرية والإنجليزية.

وستحمل رحلة العودة رقم الاتصال الدولي 972 الخاص بإسرائيلي.

وستقل الرحلة أيضاً مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، والمبعوث الأميركي الخاص لإيران برايان هوك وعدداً من كبار شخصيات إدارة الرئيس دونالد ترمب. أما الجانب الإسرائيلي في الوفد، فيترأسه مستشار الأمن القومي مائير بن شبات ويضم نحو عشرين مسؤولاً من المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


اسرائيل الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات اخبار الخليج

اختيارات المحرر

فيديو