قرقاش: ردود الفعل الإيجابية من العواصم الرئيسية على الاتفاق مع إسرائيل مشجعة

قرقاش: ردود الفعل الإيجابية من العواصم الرئيسية على الاتفاق مع إسرائيل مشجعة

الجمعة - 25 ذو الحجة 1441 هـ - 14 أغسطس 2020 مـ
الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية (أرشيفية - رويترز)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم (الجمعة)، إن ردود الفعل من أهم عواصم العالم على اتفاق الإمارات مع إسرائيل «مشجعة».

وتابع قرقاش، في تغريدة، أن الاتفاق «عالج في تقدير هذه العواصم خطر ضم الأراضي الفلسطينية على فرص حل الدولتين»، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقوبل الإعلان عن اتفاق على إقامة علاقات كاملة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، الذي لعب الرئيس الأميركي دونالد ترمب دور الوساطة فيه، بترحيب دولي واسع، رأى فيه فرصة لتعزيز مسار السلام في الشرق الأوسط.

ونقلت «رويترز» عن متحدث باسم الأمم المتحدة قوله إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش يرحب «بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط».

وأشادت مصر بالاتفاق، مشيرة إلى نجاحه في وقف خطة الضم الإسرائيلية لأراضي الفلسطينيين، ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالاتفاق، وغرد على «تويتر» قائلاً: «قرار الإمارات وإسرائيل تطبيع العلاقات نبأ سار للغاية». وأضاف: «كنت أتمنى بشدة ألا يمضي الضم في الضفة الغربية قدماً، واتفاق اليوم بتعليق تلك الخطط خطوة محل ترحيب على الطريق نحو شرق أوسط أكثر سلاماً».

وفي المقابل، أعلنت السلطة الفلسطينية وحركة «حماس» وإيران رفضها للاتفاق.


الامارات العربية المتحدة عملية السلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة