روسيا تتدخل للجم تداعيات «انفجار نطنز»

روسيا تتدخل للجم تداعيات «انفجار نطنز»

إسرائيل تطلق «أوفيك 16» لمراقبة النشاط النووي الإيراني... وتمدد لرئيس «الموساد»
الثلاثاء - 16 ذو القعدة 1441 هـ - 07 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15197]
منشأة «نطنز» لتخصيب اليورانيوم
تل أبيب: نظير مجلي - لندن: «الشرق الأوسط»

تدخلت روسيا للجم تصعيد محتمل بين طهران وتل أبيب، بعد معلومات رجحت فرضية الضربة الإسرائيلية لمنشأة «نطنز» لتخصيب اليورانيوم، وذلك في أعقاب تهديد إيراني بالثأر بسبب الهجوم الذي ألحق أضراراً كبيرة بالمنشأة.

وحذرت وزارة الخارجية الروسية، أمس، من القفز إلى «استنتاجات متعجلة» بشأن الانفجار. ودعت إلى ضرورة دراسة الوضع. ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن سيرغي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، أن مثل هذه القضايا تتطلب بحثاً جدياً ومفصلاً. وأضاف: «أعتقد أن آخر ما يجب فعله، هو القفز إلى تكهنات؛ لأن المسألة خطيرة جداً».

جاء ذلك، بعدما عززت صحيفة «نيويورك تايمز»، في أمس، التقارير عن هجوم إسرائيلي وراء حادث منشأة «نطنز» الذي أعلنت السلطات الإيرانية عنه الخميس الماضي. ونقلت الصحيفة، للمرة الثانية في غضون أيام، عن «مسؤول استخباراتي شرق أوسطي مطلع» أن «إسرائيل هي المسؤولة عن الحادثة التي وقعت بمنشأة (نطنز) النووية الإيرانية قبل أيام، باستخدام قنبلة قوية». وأضاف أن إسرائيل زرعت قنبلة في مبنى يتم فيه تطوير أجهزة طرد مركزي حديثة. ونقلت عن مسؤول في «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، أن الحادثة جرت باستخدام مواد متفجرة، مضيفاً أن التحقيق يشمل أيضاً احتمال إصابة «نطنز» بصاروخ «كروز» أو عبر طائرة بلا طيار.

في هذه الأثناء؛ أعلنت إسرائيل إطلاق القمر الصناعي الجديد «أوفيك 16»، لمراقبة النشاط النووي الإيراني ولمنع تطويره. وتزامن ذلك مع قرار تمديد ولاية يوسي كوهين رئيس «الموساد»، الجهاز المسؤول إلى حد كبير عن التجسس على إيران.
... المزيد

 


ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة