الصين تؤكد التزامها دعم سلاسل الإمداد

الصين تؤكد التزامها دعم سلاسل الإمداد

الجمعة - 12 ذو القعدة 1441 هـ - 03 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15193]
بكين: «الشرق الأوسط»

ذكر بيان صادر عن وزارة التجارة الصينية، الخميس، أن بكين قالت إنها ملتزمة تجاه 11 دولة أخرى بضمان سلاسل إمداد تعمل بشكل جيد، على الرغم من الجائحة.
وقالت في البيان: «نحن ملتزمون بالعمل مع جميع الدول ذات التفكير المتماثل، لضمان استمرار تدفق التجارة دون عوائق، وأن تظل البنية التحتية المهمة مثل مطاراتنا وموانئنا البحرية مفتوحة، لدعم استمرارية وسلامة سلاسل التوريد عالمياً».
وفي حين لم تفصح المصادر الصينية عن مزيد من التفاصيل، قالت وزارة التجارة والصناعة في سنغافورة أمس، إن الصين انضمت إلى المبادرة التي أطلقتها سنغافورة ونيوزيلاندا في شهر مارس (آذار) الماضي، والتي ضمت 11 دولة منذ ذلك الحين، تشمل إلى جانب البلدين كلاً من: أستراليا، وبروناي، وكندا، وتشيلي، ولاوس، وميانمار، وناورو، والإمارات، وأوروغواي.
وعلق تشان تشون سينغ، وزير التجارة السنغافوري قائلاً: «متحمسون لوجود 12 دولة حالياً بقائمة المبادرة. هذا من شأنه أن يبعث برسالة قوية عن تضامننا والتزامنا حيال استمرار وأمان سلاسل الإمداد خلال الجائحة»؛ داعياً مزيداً من الدول ذات الاهتمام المشترك للمشاركة في المبادرة. وانكمشت صادرات الصين في مايو (أيار) مع إجراءات الغلق الشامل العالمية بسبب فيروس «كورونا»، بينما يشير انخفاض الواردات بوتيرة أكبر من المتوقع إلى تنامي الضغوط على المنتجين في ظل تعثر النمو العالمي. وأظهرت بيانات الجمارك أن الصادرات في مايو تراجعت 3.3 في المائة مقارنة بها قبل عام، بعدما سجلت زيادة مفاجئة في أبريل (نيسان) بلغت 3.5 في المائة. وتوقع استطلاع أجرته «رويترز» انخفاضاً بنسبة 7 في المائة. وجاء أداء الصادرات أفضل من التوقعات؛ لكن الواردات هوت 16.7 في المائة مقارنة بها قبل سنة، ومقارنة بهبوط 14.2 في المائة في الشهر السابق، وذلك في أكبر تراجع منذ يناير (كانون الثاني) 2016.
نتيجة لذلك، سجَّلت الصين فائضاً تجارياً قياسياً بلغ 62.93 مليار دولار الشهر الماضي، وهو الأعلى منذ بدأت «رويترز» تتبع البيانات في 1981، مقارنة مع توقعات لفائض 39 مليار دولار، وبعد فائض قدره 45.34 مليار في أبريل. وبلغ فائض التجارة مع الولايات المتحدة 27.89 مليار دولار في مايو، وفقاً لحسابات أجرتها «رويترز» من واقع بيانات الجمارك الصينية.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة