«العدل السعودية» تطلق دليلاً مرئياً لشروحات خدماتها الإلكترونية

«العدل السعودية» تطلق دليلاً مرئياً لشروحات خدماتها الإلكترونية

للاستفادة منها عن بعد
الخميس - 11 ذو القعدة 1441 هـ - 02 يوليو 2020 مـ
وزارة العدل السعودية (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

أطلقت وزارة العدل السعودية، الدليل المرئي لشروحات خدماتها الإلكترونية الذي يغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية، وفق خطوات بسيطة وميسرة عبر بوابة «ناجز» الإلكترونية.
وتضمن الدليل الذي أطلقته الوزارة شرحاً مرئياً تفصيلياً للخدمات العدلية الإلكترونية، وخطوات الاستفادة منها في قطاعات القضاء، والتنفيذ، والتوثيق التي تقدم إلكترونياً، وذلك ضمن حملة «ناجز يغنيك» التوعوية؛ للتعريف بالخدمات الإلكترونية بهدف التيسير على المستفيدين واختصار الوقت والجهد عليهم.
وفي قطاع القضاء، قدم الدليل شروحات للخدمات القضائية، منها كيفية الرد على أسئلة وطلبات الدائرة القضائية، وتبادل المذكرات، وطلب تمديد مدة الترافع، وجلسة التقاضي المرئية، وطريقة الترافع الكتابي عبر خدمة التقاضي الإلكتروني، وغيرها من الخدمات.
واشتمل الدليل على مجموعة من الشروحات الخاصة بخدمات التنفيذ، مثل كيفية الاستفادة من خدمات أطراف التنفيذ التي تمكن طالبه والمنفذ ضده من إتمام العديد من الإجراءات إلكترونياً دون الحاجة لزيارة المحكمة، إضافة إلى كيفية الاستفادة من خدمة إيداع وصرف الشيكات إلكترونياً في حال وصلت إلى المستفيد رسالة نصية بصدور الشيك، وكيفية تقديم طلب تنفيذ جديد إلكترونياً.
كما احتوى الدليل على شروحات لخدمات قطاع التوثيق، مثل كيفية إصدار وكالة إلكترونية، وكيفية الاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري إلكترونياً دون زيارة كتابة العدل، إلى جانب شرح كيفية طلب خدمة الإفراغ العقاري من الموثقين، وطلب خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي، وخطوات تحديث الصكوك إلكترونياً.
وفي الصلح، اشتمل الدليل على خطوات طلب الصلح إلكترونياً عبر منصة تراضي، إضافة إلى شرح خطوات حجز موعد عبر بوابة ناجز.
يشار إلى أن وزارة العدل أطلقت العديد من الخدمات الإلكترونية في قطاعات القضاء والتوثيق والتنفيذ والصلح والتدريب والمحاماة، وذلك من خلال بوابة ناجز التي تقدم أكثر من 100 خدمة. موضحة أنه يمكن الاطلاع على الدليل عبر موقعها.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة