رغم ارتفاع الإصابات... الخليج مستمر بخطط العودة إلى الحياة الطبيعية

رغم ارتفاع الإصابات... الخليج مستمر بخطط العودة إلى الحياة الطبيعية

رئيس الوزراء الكويتي: لم نصل إلى المنطقة الآمنة في مواجهة الوباء
الأربعاء - 25 شوال 1441 هـ - 17 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15177]
الرياض - الدمام: «الشرق الأوسط»

تواصِل دول الخليج توجهها نحو استعادة الحياة الطبيعية، وفقاً للاستراتيجية التي تتشابه معظم الدول في تطبيقها، عبر الفتح الجزئي لمعظم قطاعات الأعمال والمساجد ودور العبادة، وكذلك القطاعات التجارية، فيما تستمر الدول بتسجيل عدد إصابات أكبر لما كان عليه الوضع في الشهر الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس (الثلاثاء)، تسجيل 4267 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، ليصبح الإجمالي 136 ألفاً و315 حالة.

وكشفت الوزارة عن تسجيل 1650 حالة تعافٍ جديدة، ليصبح إجمالي حالات الشفاء 89 ألفاً و540 حالة، كما جرى تسجيل 41 حالة وفاة، ليصبح إجمالي الوفيات جراء الفيروس 1052 حالة.

وأكدت الوزارة أن عدد الحالات النشطة بلغ 45 ألفاً و723. فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 1910 حالات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، خلال الإيجاز الصحافي حول فيروس «كورونا» في المملكة، إن 80 في المائة أو أكثر من الحالات الموجودة بالعناية المركزة محصورة في مَن أعمارهم 30 عاماً فأكثر، ولا تستدعي عناية طبية مكثفة، إضافة إلى أن ثلثي الحالات الموجودة في العناية المركزة، يحتاجون إلى أجهزة تنفس صناعي.

وأضاف المتحدث أن 50 في المائة من الحالات الموجودة في العناية المركزة لديها أمراض مزمنة، وهي فئة خطرة في حدوث المضاعفات.

وذكر الدكتور العبد العالي أن بإمكان من يرغب في تطبيق الفحص المخبري القيام بذلك عن طريق تطبيق «صحتي»، وأن من يشك بوجود أعراض، عليه أن يتوجه لعيادات «تطمن»، المنتشرة في جميع مناطق المملكة، وأنه يمكن أيضاً القيام باختبار «كورونا» عن طريق تطبيق «موعد».


- الكويت: 37 ألف إصابة في المجمل

وأكّد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح أن الكويت «لم تصل إلى المنطقة الآمنة في مواجهة فيروس كورونا بعد»، مشيراً إلى إحصائيات السلطات الصحية في البلاد؛ حيث بلغت الإصابات بفيروس كورونا حتى الآن ما يقارب 37 ألف إصابة، والوفيات ما يقارب 300 حالة وفاة.

وفي مداخلة له أمام مجلس الأمة (البرلمان) أمس، بيّن صباح أن إشغال أسِرة العناية المركزة يبلغ نسبة 44 في المائة، ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار، وضرورة استكمال العمل بذات النفس والروح والعطاء خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن دولة الكويت تعاملت بشكل إيجابي مع الأزمة الصحية، مشيراً في الوقت ذاته إلى «الاسترخاء الذي حصل وعدم التقيد خلال العشر الأواخر من شهر مضان».

وبيّن أن «التعاون في هذا الأمر بغاية الأهمية، فالحكومة تعول بشكل كبير على استمرار التعاون والتقيد بالإرشادات»، معرباً عن «قلق الحكومة من ارتفاع أعداد إصابات المواطنين في الآونة الأخيرة، كما يهمها أمر المقيمين كذلك، وقيام الجميع بواجبهم لتخفيف الضرر والوصول للمنطقة الآمنة سوياً».

وسجلت الكويت أمس 5 حالات وفاة بفيروس كورونا، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة في الكويت حتى يوم أمس 303 حالات وفاة، وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 527 إصابة جديدة بـ«كورونا» المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 36958 حالة. 

وقال الدكتور عبد الله السند، الناطق الرسمي باسم الوزارة، إن حالات الإصابة الـ527 تضمنت 264 لمواطنين كويتيين، وبقية الإصابات لمقيمين من جنسيات متعددة، كما سجل أمس 675 حالة تعافٍ جديدة من الفيروس، ليصل عدد حالات التعافي من الفيروس في الكويت إلى 28206 حالات. 


- عمان: 6 وفيات

سجلت عمان أمس 6 حالات وفاة بسبب فيروس كورونا، ليرتفع عدد حالات الوفيات بسبب الفيروس في عمان إلى 114 حالة وفاة.

كما أعلنت وزارة الصحة العمانية، يوم أمس، تسجيل 745 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في سلطنة عمان إلى 25269 حالة. وقالت وزارة الصحة إن 11089 حالة منذ بدء تفشي الفيروس قد تعافت. 


- البحرين: 47 إصابة

سجلت البحرين يوم أمس حالة وفاة بسبب لفيروس كورونا لمواطنة تبلغ من العمر 80 عاماً، ليرتفع عدد الوفيات في مملكة البحرين بسبب الفيروس إلى 47 حالة وفاة. 


- قطر: 4 حالات وفاة

سجلت قطر يوم أمس 4 حالات وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد حالات الوفاة بسبب الفيروس في قطر إلى 80 حالة وفاة. 

كما سجلت الصحة القطرية يوم أمس 1201 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد - 19)، ليرتفع عدد حالات الإصابة في قطر إلى 82077 حالة. 

وفي جانب التعافي، سجلت وزارة الصحة القطرية 1780 حالة تعافٍ من الفيروس، ليصل إجمالي عدد حالات التعافي في قطر إلى 60461 حالة.


الخليج العربي اخبار الخليج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة