الأقمار الصناعية تكشف تفشي كورونا في ووهان منذ أغسطس

الأقمار الصناعية تكشف تفشي كورونا في ووهان منذ أغسطس

الثلاثاء - 18 شوال 1441 هـ - 09 يونيو 2020 مـ
صور الأقمار الصناعية لمواقف السيارات في المستشفيات بمدينة ووهان الصينية (جامعة هارفارد)

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد الأميركية، أن صور الأقمار الصناعية لمواقف السيارات في المستشفيات بمدينة ووهان الصينية، بالإضافة إلى اتجاهات البحث على الإنترنت، تظهر أن فيروس كورونا المستجد، انتشر في الصين في وقت مبكر من شهر أغسطس (آب) الماضي.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد رصدت الدراسة ارتفاعاً كبيراً في أعداد السيارات في المواقف الخاصة بـ5 مستشفيات في ووهان، مركز تفشي الفيروس، أواخر صيف وخريف عام 2019، مقارنة بالعام السابق، إلى جانب ارتفاع كبير في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بـ«مرض معدٍ» في محرك البحث الصيني «بايدو».

ويتعارض ذلك مع الرواية الصينية الرسمية التي تؤكد تفشي الوباء في ديسمبر (كانون الأول).

وباستخدام صور الأقمار الصناعية، أحصى الباحثون في أكتوبر (تشرين الأول) 2018، 171 سيارة في مواقف السيارات في مستشفى تيانيو، أحد أكبر مستشفيات ووهان، وبعد عام واحد، تم إحصاء 285 سيارة، بزيادة 67 في المائة، فيما بلغت هذه الزيادة 90 في المائة في مستشفيات ووهان الأخرى.

وتزامنت الزيادة في أعداد السيارات في ووهان، مع ارتفاع مستويات البحث على المحرك الصيني «بايدو»، عن عبارة «الإسهال» و«السعال».


وقال جون براونشتاين، الذي قاد الدراسة إنه «يمكن أن تكون فكرة استخدام مواقف السيارات في المستشفيات أو الأعمال التجارية مؤشراً نسبياً لحدوث شيء ما بين السكان»، «لقد استخدمنا هذه التقنية في السنوات الماضية، حيث أظهرنا أن المستشفيات في أميركا اللاتينية أصبحت مشغولة للغاية خلال موسم الإنفلونزا. يمكنك توقع موسم الإنفلونزا بمجرد النظر إلى مواقف السيارات». وأضاف: «الأمر كله يتعلق بمحاولة تجميع لغز معقد لما كان يحدث في ذلك الوقت. البيانات في الواقع مقنعة بشكل خاص لأننا رأينا زيادة في الأشخاص الذين يبحثون عن أمراض الجهاز الهضمي، التي كانت تزداد بمستوى لم نره على الإطلاق، ونحن نعلم الآن أن أعراض الجهاز الهضمي علامة مهمة للإصابة بكورونا».

واعترفت السلطات الصينية بانتشار وباء فيروس كورونا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ومنذ ذلك الحين، أصيب أكثر من 7 ملايين شخص بالفيروس في جميع أنحاء العالم، وفقاً لجامعة جونز هوبكنز، مع أكثر من 404 آلاف حالة وفاة.


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو