رذاذ الزجاج البركاني سلاح جديد لقتل «بعوض الملاريا»

رذاذ الزجاج البركاني سلاح جديد لقتل «بعوض الملاريا»

الأحد - 15 شوال 1441 هـ - 07 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15167]
القاهرة: حازم بدر

أظهرت دراسة جديدة أن رذاذاً تم تحضيره عن طريق الجمع بين نوع من الزجاج البركاني والماء، أظهر تحكماً فعالاً في البعوض الذي يحمل الملاريا.

والملاريا، مرض معد ينتقل عن طريق البعوض، ويقتل سنويا نحو 400 ألف شخص في أفريقيا، ويعد استخدام الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية، الوسيلة الأكثر شيوعاً وفاعلية لمواجهته، لكن البعوض يزداد مقاومة للمبيدات الحشرية شائعة الاستخدام مثل (البيرثرويدات)، لذا فإن الحاجة إلى كيمياء آمنة بديلة لاستخدامها في السيطرة على البعوض أمر مهم.

وخلال دراسة نشرها موقع (MDPI) العلمي، وأجراها باحثون من جامعة نورث كارولاينا، تم تصنيع مبيد جديد باستخدام «البيرلايت»، وهو عبارة عن حبيبات صغيرة بيضاء رمادية خفيفة مصنوعة من الزجاج البركاني، الناتج عن البراكين، ويستخدم بشكل متكرر في مواد البناء وفي الحدائق كمضاف للتربة.

ويمكن استخدام المبيد الجديد، والمسمى (Imergard WP)، على الجدران والأسقف الداخلية، وربما حتى داخل الأسطح، كرذاذ لا يحتوي على مواد كيميائية إضافية، وهو ليس ساماً للثدييات وسيكون فعالاً من حيث التكلفة، وتظهر النتائج المبكرة أن البعوض لا يبدو أنه يقاومه.

ويقول تقرير نشره أول من أمس الموقع الإلكتروني لجامعة ولاية نورث كارولاينا، إن علماء الحشرات في الجامعة بالتعاون مع اتحاد مكافحة ناقلات الأمراض المبتكرة (IVCC) ومقره مدرسة ليفربول للطب الاستوائي، قاموا باختبار المبيد الجديد المحتوي على «البيرلايت» في أكواخ تجريبية في جمهورية بنين (غرب أفريقيا) لاختبار فاعليته على السلالات البرية من البعوض، وتحديدا بعوضة (أنوفيلة غامبية) الناقل الرئيسي للملاريا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

واستخدم الباحثون أربعة اختبارات مختلفة للتحقق من فعالية المبيد الجديد، حيث كانت هناك أكواخ لم يكن بها رذاذ للوقاية من البعوض، ومجموعة ثانية كانت مغطاة بالمبيد التقليدي (البيرثرويدات)، وثالثة بالمبيد الجديد، ورابعة تحتوي على مزيج من المبيد الجديد والتقليدي، وأظهرت الأكواخ ذات الجدران المعالجة بالمبيد الجديد مع التقليدي أو من دونه فاعلية أكبر في قتل البعوض.

ويقول مايك رو، أستاذ علم الحشرات في جامعة ولاية نورث كارولاينا، إن «جزيئات البيرلايت المستخدمة في المبيد تعمل على تجفيف البعوض، ويموت الكثير في غضون ساعات قليلة من التلامس مع السطح المعالج».


أميركا science أخبار أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة