بوليوود تواجه تحديات إطلاق أفلامها الجديدة في دور السينما

تُعرض مباشرة عبر تطبيقات الاتصالات لتوفير التكاليف

TT

بوليوود تواجه تحديات إطلاق أفلامها الجديدة في دور السينما

للمرة الأولى في تاريخ صناعة الأفلام الهندية، التي تعد الأكبر من نوعها في العالم وتنتج ما يزيد على 1200 فيلم سنوياً، يجري إطلاق الأفلام الجديدة مباشرة عبر منصات تطبيقات الاتصالات، مع تجاهل السبل التقليدية المتمثلة في إطلاق الأفلام داخل دور السينما.
وتطلق الكثير من خدمات البث عبر شبكة الإنترنت مثل «ديزني+» و«هوتستار» و«أمازون برايم فيديو» و«زي 5» و«نتفليكس»، أفلاماً جديدة ليس داخل الهند فحسب، وإنما لجمهور عالمي. في أيام الرخاء، تعج دور السينما الهندية بالجمهور، وغالباً ما تمتلئ مقاعدها عن آخرها من الفجر حتى منتصف الليل. العام الماضي، سجلت البلاد أكثر من شراء مليارَي تذكرة سينما.
وتشير الأرقام إلى أن أفلام بوليوود حققت إيرادات العام الماضي 2.8 مليار دولار، مع صدور قرابة 1800 فيلم بلُغات هندية متنوعة في 9600 دور سينما في مختلف أنحاء البلاد، تبعاً لتقديرات مؤسسة «إرنست آند يونغ» و«اتحاد غرف التجارة الهندية» الذي أصدر تقريراً عن صناعة الأفلام في مارس (آذار).
ومن المقرر أن تبث منصة «أمازون برايم فيديو» العرض الرقمي الأول لفيلم «غولابو سيتارو» المصنف من الفئة الأولى من بطولة أميتاب باتشان وأيوشمان كورانا في 12 يونيو (حزيران). كان مقرراً في الأصل طرح الفيلم في 17 أبريل (نيسان)، لكن حال الإغلاق التي فرضت على البلاد بأكملها خلقت هالة من الشكوك حول موعد إطلاق الفيلم.
وكشفت «أمازون برايم فيديو» عن أنها حصلت على حقوق بث ستة أفلام هندية أخرى، منها الفيلم الذي طال انتظاره عن السيرة الذاتية للكاتبة شاكونتالا ديفي بطولة فيديا بالان، وخمسة أفلام بلُغات إقليمية سيجري طرح العرض الأول لها حصراً من خلال «برايم فيديو» خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في أكثر من 200 دولة.
من جانبه، قال فيجاي سبرامانيام، المخرج ورئيس شؤون المحتوى داخل «أمازون برايم فيديو»، «نؤمن بضرورة الإنصات لما يرغب فيه عملاؤنا والعمل من تلك النقطة. ويعتبر هذا الإيمان الأساس الذي قدم عليه عرضنا الأخير. وتعد هذه خطوتنا الأولى في محاولتنا تقديم تجارب سينمائية رفيعة إلى عملائنا في أماكنهم».
بعد «أمازون برايم فيديو»، أعلنت «نتفليكس» أنها ستبث العرض الأول لفيلم «تشوكد» لانوراج كاشياب في 5 يونيو. وتشير أنباء إلى أن شركة «تي ـ سيريز» للإنتاج تخوض محادثات مع «نتفليكس» حول كامل إنتاجها لعام 2020.
ومن المقرر أن تبث «فوكس ستار ستوديوز» المشاركة في إنتاج فيلم «لاكسامي بومب» الذي ينتمي لفئة أفلام الرعب الكوميدية ومن بطولة أكشاي كومار، عبر خدمتها «ديزني+هوتستار». من ناحيتها، قدمت «زي 5 إنديا» بالفعل العرض الأول لفيلم «غومكيتو» من بطولة نواز الدين صديقي.
ما يجدر ذكره في هذا الصدد، أنه حتى هذه اللحظة وصفت منصات تطبيقات الاتصالات بأنها القريب الأفقر لدور السينما فيما يخص الأفلام، خاصة أن صناعة الأفلام لطالما مجدت دور السينما وأضفت هالة رومانسية على فعاليات العرض الأول للأفلام ومتعة مشاهدة الأفلام على شاشة 70 ميليمتر.
ويعني انتقال العرض الأول للأفلام مباشرة إلى هذه المنصات، ليس فقط دفع الوسيط الرقمي داخل السوق الهندية، وإنما كذلك توفير بعض الإغاثة المالية للكثير من المشاركين في صناعة الأفلام.
من جهته، قال المخرج شوجيت سيركار، في تعليقه على اضطراره إلى إطلاق فيلمه «غولابو سيتابو» عبر منصة لتطبيقات الاتصالات المجانية «أعمل على فيلم واحد فقط في كل مرة، وعندما أنجزه أتولى الاهتمام بالأمور المالية، ثم أنتقل إلى الفيلم التالي. وبالتالي، ليس لدي مخزون من الأفلام يمكنني الاعتماد عليه. علاوة على ذلك، وعدت (أمازون) بالترويج لهذا الفيلم باعتباره إصداراً سينمائياً كبيراً. ولم يسبق لي قط إصدار فيلم في 200 دولة بلغات مختلفة».
وفي سياق متصل، قال جيهيل ثاكار، أحد الشركاء في «ديلوات إنديا»، «بدأت صناعة الأفلام اليوم في إيجاد حلول لبعض المشكلات الجوهرية. وسيسهم إطلاق بعض المحتوى في تخفيف بعض الضغوط المالية قصيرة الأجل على عاتق شركات الإنتاج».
تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه منذ مارس، توقفت أعمال التصوير والحركة داخل الاستوديوهات وغابت حركة سيارات النجوم والجلبة التي تثيرها في أرجاء المدن، ووقعت الصناعة بأكملها قيد حال إغلاق كامل. كما أغلقت دور السينما والمسارح أبوابها وتوقفت خطط إصدار أفلام جديدة وتوقف عرض الأفلام التي كانت تعرض بالفعل في دور السينما.
وحتى بعد فتح الكثير من الصناعات بعد إغلاق استمر 65 يوماً، لم تفتح الهند حتى اليوم دور السينما. وعليه، واجه المنتجون والاستوديوهات أزمة مالية متفاقمة. المعروف أن طرح الأفلام للعرض يجلب إيرادات تسهم بدورها في تغطية تكاليف الإنتاج. وعليه، فإن كل يوم تأخير يحمل معه تكاليف إضافية تتحملها استوديوهات الأفلام. المعروف أن بوليوود كانت تشهد توسعاً مستمراً في دائرة حضورها ونفوذها عالمياً قبل الوباء. وجرى إطلاق الكثير من أفلام بوليوود في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشرق الأوسط بهدف الوصول إلى الشتات الهندي المتنامي باستمرار.

* خفض أجور الممثلين
حمل وباء «كوفيد ـ 19» معه أياماً كئيبة لمجال صناعة الأفلام والترفيه، وضغوطاً مالية على الكثيرين. وذكر محللون، أنه سيتعين على الممثلين قبول تخفيض أجورهم إذا رغبوا في الاستمرار بالعمل.
من بين هؤلاء تاران أدارش، المحلل التجاري البارز، الذي أعرب عن اعتقاده بأن تخفيض أجور الممثلين أمر حتمي، مضيفاً أنهم «سيتعين عليهم قبول تخفيض أجورهم لأن صناعة الأفلام عمل جماعي. وعندما تخطّط لمشروع ما، يتعين عليك وضع العوامل الاقتصادية في الاعتبار. واليوم، ثمة مصاعب على الجانب الاقتصادي سيتعيّن على الجميع تحملها، بدءاً من المنتجين وصولاً إلى الممثلين كي يتمكن الجميع في نهاية الأمر من إنتاج فيلم. في العادة، يحصل الممثلون على جزء ضخم من العائدات، وأعتقد أنه سيتعين عليهم المشاركة في تحمل الأعباء».
وطرح الخبير التجاري الرفيع كومال ناهتا وجهة نظر مشابهة، وقال «ليس هناك بديل ولا خيار آخر. لن تكون هناك إمكانية لنصع الأفلام وسيتراجع النشاط الفني على نحو هائل. وعليه، سيتعين على الممثلين خفض أجورهم».
وتسود تساؤلات صفوف المحللين المعنيين بصناعة الأفلام والترفيه حول ما إذا كانت صناعة الأفلام الهندية ستستعيد سابق عهدها يوماً ما بعد انتهاء محنة «كوفيد ـ 19» وما حملتها من تداعيات على الكثير من الشركات المعتمدة على بوليوود.
في هذا الصدد، حذر أشوكي بانديت، رئيس اتحاد مخرجي السينما والتلفزيون الهنود في مومباي، من أن «المستقبل يبدو مظلماً، ويسود الارتباك كل شيء. هذا وضع مؤسف للغاية لصناعة الترفيه برمتها، من أفلام ومسلسلات ومسرح وفعاليات ومهرجانات وصناعات شريكة».
وقدر تقرير لوكالة «رويترز»، أن صناعة الأفلام الهندية ستستغرق عامين على الأقل للتعافي مالياً من تداعيات وباء كورونا، الذي يهدّد المشروعات الفنية الكبرى وعشرات الآلاف من الوظائف.
من جانبه، طالب «اتحاد الإرسال المتعدد في الهند»، مجموعة على مستوى البلاد من مشغلي دور السينما، المنتجين والاستوديوهات والفنانين بعدم إطلاق الأفلام عبر منصات تطبيقات الاتصال، وإطلاقها عبر دور السينما عندما تعيد فتح أبوابها، والإبقاء على فترات العرض السينمائي الحصري. ويعني عدد الأيام ما بين إطلاق فيلم ما، في دور السينما وتوزيعه على نطاق أوسع، مثلاً عبر «دي في دي» أو منصات بث.
في هذا الصدد، قال كمال غيانشانداني، الرئيس التنفيذي لشركة «بي في آر بيكتشرز»، «نشعر بخيبة أمل تجاه قرارات بعض منتجينا بالتوجه مباشرة إلى منصات البث. ونأمل في أن يستجيب المنتجون لطلبنا بوقف إصدار الأفلام حتى إعادة فتح دور السينما». وأضاف «هذه ليست المرة الأولى التي يجري إصدار أفلام للمرة الأولى عبر منصات بث، فقد واجهت دور السينما منافسة مستمرة من جانب منصات توزيع جديدة على مدار السنوات الكثيرة الماضية، لكنها تمتعت دوماً بتفضيل رواد السينما لها».


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.