تعويل بريطاني على جمع 7 مليارات دولار لمواجهة آثار «كورونا»

تعويل بريطاني على جمع 7 مليارات دولار لمواجهة آثار «كورونا»

لندن تستضيف قمة «افتراضية» للقاح... والمتعافون فاقوا 3 ملايين
الخميس - 13 شوال 1441 هـ - 04 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15164]
باحثة تساهم في جهود تطوير لقاح ضد «كوفيد - 19» بمختبر في أمستردام (أ.ف.ب)

تستضيف لندن اليوم «القمة الدولية للقاح»، افتراضيا، بهدف جمع أكثر من 7 مليارات دولار لصالح التحالف الدولي للقاحات (غافي)، في الوقت الذي يحذر فيه خبراء الصحة والمنظمات الأممية من تراجع التطعيمات الروتينية ضد أمراض فتاكة وسط انشغال العالم بمكافحة «كورونا».

ويسعى تحالف «غافي» من خلال هذه التبرعات إلى تحصين 300 مليون طفل إضافي ضد أمراض مثل الالتهاب الرئوي والدفتيريا والحصبة، وإنقاذ ما يصل إلى 8 ملايين شخص بحلول عام 2025. كما سيلعب دوراً محورياً في ضمان إتاحة أي لقاح ناجح ضد فيروس «كوفيد - 19» على نطاق واسع، بما في ذلك أفقر البلدان في العالم.

ويشارك ممثلون عن أكثر من 50 دولة في القمة الافتراضية، بينهم 15 رئيس دولة وحكومة من أعضاء مجموعة السبع ومجموعة العشرين وتحالف «غافي»، فيما سيغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن القمة ولم يؤكد نظيراه الأميركي دونالد ترمب والصيني شي جينبينغ حضورهما حتى وقت متأخر من مساء أمس.

وسيفتتح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون القمة بالدعوة إلى «توحد البشرية لمكافحة الأمراض». وسيحثّ وفق مقتطفات من خطابه دول العالم على «الانضمام إلينا لتعزيز تحالف (غافي) المنقذ للحياة، وإطلاق حقبة جديدة من التعاون الصحي العالمي».

وفيما يسابق العالم لإيجاد لقاح فعال وآمن ضد وباء «كوفيد -19» بهدف تفادي موجة انتشار جديدة، تواصل دول تخفيف قيود التباعد الاجتماعي المستمرة منذ أسابيع، مع بلوغ عدد المتعافين 3 ملايين على مستوى العالم.
... المزيد

 


العالم المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة