المتاحف بدأت تخزين ذكريات الوباء

شهادات مباشرة وأدلة مادية وسجلات تاريخية

جانب من واجب مدرسي في إطار التعليم عن بعد حصل عليه متحف أميركي ضمن مقتنيات تعبّر عن الوباء (نيويورك تايمز)  -  تيري بويد بيتس أمين مساعد متحف «أوتري» (نيويورك تايمز)
جانب من واجب مدرسي في إطار التعليم عن بعد حصل عليه متحف أميركي ضمن مقتنيات تعبّر عن الوباء (نيويورك تايمز) - تيري بويد بيتس أمين مساعد متحف «أوتري» (نيويورك تايمز)
TT

المتاحف بدأت تخزين ذكريات الوباء

جانب من واجب مدرسي في إطار التعليم عن بعد حصل عليه متحف أميركي ضمن مقتنيات تعبّر عن الوباء (نيويورك تايمز)  -  تيري بويد بيتس أمين مساعد متحف «أوتري» (نيويورك تايمز)
جانب من واجب مدرسي في إطار التعليم عن بعد حصل عليه متحف أميركي ضمن مقتنيات تعبّر عن الوباء (نيويورك تايمز) - تيري بويد بيتس أمين مساعد متحف «أوتري» (نيويورك تايمز)

شعر فرانكلين وونغ، ذو الأعوام الستة، بإحباط بعدما ألغيت دروسه في لوس أنجليس يونيفايد سكول ديستريكت في منتصف مارس (آذار)؛ ما دفعه إلى أن يكتب بحروف كبيرة: «لم أذهب إلى أي مكان»، وأضاف للعبارة صورة وجه حزين باللون الأخضر في إطار الواجب المطلوب منه في إطار التعليم عن بعد.
وربما تكون هذه المرة الأولى التي يجري خلالها نقل ورقة واجب مدرسي لتلميذ بالصف الأول الابتدائي إلى مجموعة دائمة بأحد المتاحف - خطوة جديدة تسلط الضوء على مدى الجهود التي يبذلها أمناء المتاحف في خوض غمار مناطق جديدة تماماً لم يسبق لأحد استكشافها من قبل.
ويعتبر «متحف أوتري للغرب الأميركي»، الذي حصل في وقت قريب على يوميات فرانكلين، واحداً من مجموعة متزايدة من المتاحف والمؤسسات التعليمية والجمعيات التاريخية من لوس أنجليس وحتى بوزمان ومونتانا وواشنطن العاصمة، شرعت في تسجيل هذه اللحظة من الارتباك الجماعي في تاريخ البلاد في حربها ضد فيروس كورونا.
في هذا الصدد، قال تيري بويد بيتس (31 عاماً)، أمين مساعد بمتحف «أوتري» والذي يتمثل هدفه في تجميع وتوثيق لحظات تجارب مشتركة باعتبارها «فرصة لتسجيل كيف شق الغرب طريقه عبر هذا الوباء»، إن المتاحف تتحمل مسؤولية الدخول في لقاء مباشر مع التاريخ.
من ناحية أخرى، رسم جيك شينر (33 عاماً)، عامل في مطعم في غلينديل بكاليفورنيا، توقف عن العمل منذ منتصف مارس، 22 مشهداً من حياة الحجر الصحي داخل شقته، وتبرع بأعماله إلى مكتبات جامعة ساوزرن كاليفورنيا. في نيويورك، وشرع ميتشل هارتمان، المصور التجاري المتقاعد، في التجول عبر الشوارع لالتقاط صور لمنطقة كوينز، مسقط رأسه، وتشارك في الصور مع متحف مدينة نيويورك. ولا تسعى المتاحف خلف أعمال الفنانين فحسب، وإنما ذكريات الجميع - وكلما زاد الطابع الشخصي لهذه الذكريات، كان ذلك أفضل - وذلك في محاولة لبناء مخزون من شهادات مباشرة، بجانب أدلة مادية وسجلات تاريخية، جمعتها مؤسسات ثقافية بعد 11 سبتمبر (أيلول) 2011، إلا أن بعض الخبراء والمؤرخين يشيرون إلى تحديات قائمة في عالم اليوم تتعلق برصد حدث بدقة ومصداقية، ومن زوايا مختلفة في وقت لا تبدو في الأفق نهاية واضحة للوباء.
ويتساءل هؤلاء: لو أن كل شيء يمثل قطعة فنية، فما هي القطع التي تحمل أهمية تاريخية حقيقية ـ وأي قصص الوباء تحملها تلك السجلات، وأيها جرى إغفالها؟ جدير بالذكر في هذا الصدد، أن مشروع متحف «أوتري» يسير على خطى المتحف الوطني للتاريخ الأميركي - الأفريقي و«كلتشرز إنيشتيف» و«كوليكشن ستوريز» وجمعية كاليفورنيا التاريخية، والتي سعت جميعها نحو توثيق التجارب الإنسانية عبر الولاية المرتبطة بمواجهة فيروس «كوفيد - 19».
وأطلق كل من متحف مدينة نيويورك ومتحف سميثونيان الوطني للتاريخ الأميركي ومتحف كيب فير ومتحف مدينة هاي بوينت في نورث كارولينا، مبادرات مشابهة. ولقت مساعي هذه المتاحف والمؤسسات استجابة لدى البعض. في هذا الصدد، قال بوب مكغينيس (81 عاماً)، والذي يعاني مرضاً بالقلب والرئة وبدانة، إن الدعوة إلى التشارك في التجارب «لأغراض تاريخية»، مست أعماقه وذلك بعدما أصيب وزوجته، ساندي، بفيروس «كوفيد - 19»، بجانب المئات من الركاب على متن السفينة «كارنفال كروز» في يناير (كانون الثاني).
وقال في ثنايا مقال كتبه في ثلاث صفحات ووجهه إلى أبنائه وأحفاده، وأرسله كذلك إلى «مجموعة كوفيد» في متحف بانهاندل ـ بلينز التاريخي في كانيون بتكساس، سلط ذلك الضوء بصورة حادة على «كوني كائن فان».
من ناحيته، يعكف متحف «أوتري» على جمع وصفات ومعدات حماية شخصية وأقنعة تحمل رسومات خاصة بالهنود الحمر وقصص تاريخية شفهية من أجل مشروعه الجديد الذي يحمل اسم «جمع التاريخ الجمعي: الغرب أثناء (كوفيد – 19)»
من ناحيته، انضم بويد بيتس إلى متحف «اوتري» في يناير بعدما قاد جهود إحياء متحف كاليفورنيا الأميركي الأفريقي، حيث تضمنت مهام عمله أميناً للمتحف تنظيم فعاليات الذكرى الـ25 لمواجهات لوس أنجليس عام 1992. وأشار إلى أن المواد المتعلقة بـ«كوفيد ـ 19» ذات «الأهمية التاريخية والثقافية» يجري صنع نسخ رقمية منها والتشارك فيها عبر شبكة الإنترنت.
ومن بين نحو 160 قطعة جرى تجميعها منذ أبريل (نيسان)، يوميات مصورة لتانيا غيب، أحد سكان غاردينا في كاليفورنيا والتي جرى نقلها إلى قسم الطوارئ ثلاث مرات هذا الربيع قبل نقلها إلى المستشفى مرى أخرى جراء إصابتها بحمى شديدة قبل عيد ميلادها الـ37 بأيام قلائل. واشتبه الأطباء في إصابة غيبس بفيروس كورونا، لكن لم يجر اختبار لها قط خلال زيارتين سابقتين لها للمستشفى؛ لأنها لم تسافر إلى الخارج ولم تخالط مصاباً على نحو مباشر. وتعكس تلك الفترة من التخبط والارتباك في حياتها شعوراً عاماً بالإحباط في صفوف الكثير من الأميركيين، حسبما أوضح بويد بيتس. تجدر الإشارة إلى أن بعد شهرين من إصابتها بالفيروس، أشارت غيبس إلى أنها بدأت أخيراً في استعادة حاستي التذوق والشم. وأضاف «الأمر برمته يتعلق بتوضيح هذه اللحظة من عمر التاريخ والتي تبدو محيرة للغاية ومثيرة للارتباك من خلال تجميع أقنعة ويوميات ووصفات منزلية من مجتمعاتنا المحلية».
من جهته، أعرب ديفيد كينيدي، المؤرخ لدى جامعة ستانفورد ومؤلف كتاب «الحرية من الخوف: الشعب الأميركي في الكساد والحرب، 1929 - 1945» الحائز جائزة «بوليتزر»، عن اعتقاده بأن إقامة متاحف ومجموعات لحقبة وباء «كوفيد - 19»، فكرة جيدة. إلا أنه استطرد موضحاً أن الأمر يعتمد في النهاية على «كيفية إنجاز ذلك».
وشرح أن المتحف الناجح من هذه النوعية ينبغي أن يوفر إطاراً ويمكّن «زائريه في المستقبل من استيعاب فحوى والمزاج العام لهذه الفترة، بما في ذلك التفاوتات العنصرية وغيرها».
- خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

شمال افريقيا «الصحة» المصرية تنفي رصد أمراض فيروسية أو متحورات مستحدثة (أرشيفية - مديرية الصحة والسكان بالقليوبية)

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

نفت وزارة الصحة المصرية رصد أي أمراض بكتيرية أو فيروسية أو متحورات مستحدثة مجهولة من فيروس «كورونا».

محمد عجم (القاهرة)
الولايات المتحدة​ أظهر المسح الجديد تراجعاً في عدد الأطفال الصغار المسجلين في الدور التعليمية ما قبل سن الالتحاق بالمدارس في أميركا من جراء إغلاق الكثير من المدارس في ذروة جائحة كورونا (متداولة)

مسح جديد يرصد تأثير جائحة «كورونا» على أسلوب حياة الأميركيين

أظهر مسح أميركي تراجع عدد الأجداد الذين يعيشون مع أحفادهم ويعتنون بهم، وانخفاض عدد الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الدور التعليمية في أميركا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا الزحام من أسباب انتشار العدوى (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية وجود أي دليل على انتشار متحور جديد من فيروس «كورونا» في مصر الآن.

أحمد حسن بلح (القاهرة)
العالم رجلان إندونيسيان كانا في السابق ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وأُجبرا على العمل محتالين في كمبوديا (أ.ف.ب)

الاتجار بالبشر يرتفع بشكل حاد عالمياً...وأكثر من ثُلث الضحايا أطفال

ذكر تقرير للأمم المتحدة -نُشر اليوم (الأربعاء)- أن الاتجار بالبشر ارتفع بشكل حاد، بسبب الصراعات والكوارث الناجمة عن المناخ والأزمات العالمية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.