مسلسلات مصرية لم تحظَ بمشاهدات لافتة في موسم رمضان

مسلسلات مصرية لم تحظَ بمشاهدات لافتة في موسم رمضان

«ولاد إمبابة» و«حب عمري» و«جمع سالم» و«القمر آخر الدنيا» من بينها
الثلاثاء - 3 شوال 1441 هـ - 26 مايو 2020 مـ
أفيش مسلسل «ولاد إمبابة»
القاهرة: منة عصام

رغم تحقيق مسلسلات مصرية نسب مشاهدة مرتفعة في موسم دراما رمضان 2020، وتصدرها «الترند» أيام عدة، وتسببها في حدوث زخم فني، وجدل واسع بسبب بعض مشاهدها، فإن ثمة أعمالاً أخرى لم تحظَ بنسب مشاهدة لافتة، بعد انصراف أنظار المشاهدين عنها.

ووفق خبراء ومتابعين، فإن مسلسلات «ولاد إمبابة» بطولة سعد الصغير ومصطفى أبو سريع، و«حب عمري» بطولة سهر الصايغ وهيثم شاكر، و«جمع سالم» بطولة زينة ومحمد شاهين، و«شاهد عيان» بطولة حسن الرداد، و«القمر آخر الدنيا» بطولة بشرى، لم تتمتع بنسب مشاهدة جيدة تؤهلها للمنافسة على المراكز الأولى في ماراثون دراما رمضان الذي شارك فيه نحو 20 مسلسلاً اجتماعياً وكوميدياً.

وتدور أحداث مسلسل «ولاد إمبابة» في إطار كوميدي حول امرأة تلد 15 من الأبناء، وعندما يصيرون شباباً يبدأ صراع العائلة على الإرث، فيما تدور مشاهد «القمر آخر الدنيا» حول عائلة دلال التي تعود من الخارج مع زوجها خالد فتتفاجأ باختفاء والدتها كريمة، وتبدأ في البحث عنها مع شقيقيها جلال وأحمد.


وتُرجع الناقدة الفنية ماجدة موريس أسباب ضعف مشاهدة تلك المسلسلات إلى عدة أسباب، في مقدمتها القنوات نفسها المعروض عليها المسلسلات، وترى أن هناك قنوات معينة تحظى بإقبال لدى الجمهور، مقارنة بغيرها، على غرار قنوات DMC وON وCBC و«الحياة»، إذ إنها تعرف جيداً كيف تروج لمسلسلاتها وتجذب الجمهور.

وتقول موريس لـ«الشرق الأوسط»: «يوجد سبب آخر متعلق بالمشاهد نفسه الذي إذا شاهد حلقة أو اثنتين على الأكثر من عمل ما أعجبه، فإنه سيتابعه بالتأكيد، حتى إن كانت هناك أعمال أفضل لا يعرف عنها شيئاً، فمثلاً مسلسل (2 في الصندوق) بطولة أوس أوس وحمدي الميرغني جيد جداً، ويناقش قضية اجتماعية مهمة، ومع ذلك لم يحظَ بنسب مشاهدة كبيرة».

وأشارت إلى أن «الجمهور أيضاً ينجذب إلى النجوم ذوي الثقل والجماهيرية الكبيرة، أمثال عادل إمام وياسر جلال وأمير كرارة ومحمد رمضان، بغض النظر عن أي عوامل فنية أخرى متعلقة بأعمالهم الدرامية».

وشارك في موسم دراما رمضان 2020 بمصر أكثر من 20 مسلسلاً تنتمي إلى (الأكشن والخيال العلمي والرومانسي والكوميدي والاجتماعي)، أبرزها «الاختيار» بطولة أمير كرارة، عن حياة ضابط الجيش المصري الراحل أحمد منسي، و«الفتوة» بطولة ياسر جلال، و«خيانة عهد» بطولة يسرا، و«بـ100 وش» بطولة نيللي كريم وآسر ياسين، و«رجالة البيت» بطولة أحمد فهمي وأكرم حسني، و«ونحب تاني ليه» بطولة ياسمين عبد العزيز، و«سكر زيادة» لنادية الجندي ونبيلة عبيد، و«النهاية» بطولة يوسف الشريف، و«فلانتينو» لعادل إمام، و«فرصة تانية» لياسمين صبري، و«لعبة النسيان» لدينا الشربيني.

المنتج الفني الخبير الإعلاني عمرو قورة يقول لـ«الشرق الأوسط» إنه «طبقاً لتقرير إحدى شركات الأبحاث المتخصصة في قياس نسب المشاهدة في مصر، فقد احتلت المراكز الأربعة الأولى في نسب المشاهدة خلال النصف الأول من شهر رمضان مسلسلات (الاختيار، والبرنس، والنهاية، وسلطانة المعز)، وذلك بعد برنامج (رامز مجنون رسمي) الذي تصدر نسب المشاهدة بفارق كبير عن كل المسلسلات».

وأشار إلى أن «التقرير الذي اطلع عليه أعدته شركة متخصصة في قياس نسب المشاهدة، لجأت إليها بعض الشركات الإعلانية لمعرفة الأكثر مشاهدة».


ورغم تصدر مسلسلات «الاختيار» و«البرنس» و«الفتوة»، وبعض الشخصيات المشاركة بها الترند في مصر، على غرار شخصية «فتحي البرنس» في مسلسل «البرنس»، فإن قورة يشير إلى «أنه لا يمكن تقييم نسب مشاهدة الأعمال الرمضانية بناءً على الترند والهاشتاغ، لا سيما في ظل عدم وجود مراكز محلية تقيس نسب المشاهدة بوسائل علمية مثلما يحدث في القنوات الأميركية».

وأوضح أنه «لا يستطع إطلاق أحكام عامة على المسلسلات التي لم تحظَ بنسب مشاهدة جيدة من وجهة نظر كثيرين لأن هذه الأعمال موجهة في الأساس للطبقة الشعبية، وهؤلاء لا يدخلون على الإنترنت، ولا يعرفون معنى الترند والهاشتاغ، ومن الوارد أن يكون لهم مشاهدين، ولكنهم غير معروفين».

وأكد قورة أن «تصدر بعض الأعمال للترند أمر لا يقاس عليه، لأنه قد يكون وهمياً، لأن بعضها يتصدر الترند بشكل سلبي، وقد يكون مدفوع الأجر، إذ تعمل شركات معينة على تحويل حلقة أو شخصية أو ربما مسلسل بأكمله لترند على (تويتر) أو (فيسبوك) بشكل إيجابي».

ويعد قياس نسب مشاهدة المسلسلات في مصر أمراً شائكاً، ونسبياً بسبب غياب الشركات التي تحظى بموثوقية لدى الجمهور والنقاد، وهو ما ينطبق كذلك على السينما، إذ تتولى شركات الإنتاج الإعلان عن حجم الإيرادات، وتمنح نفسها ترتيب الأفضل في قائمة الأعلى إيرادات، وهو ما يثير انتقادات في مصر، في ظل عدم وجود مراكز محايدة أو رسمية.


مصر أخبار مصر دراما منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة