«النهاية»... يدفع الدراما العربية إلى تصنيف جدي

نقاد يرون أنه أول مسلسل مصري يقدم الخيال العلمي بنضج

أفيش مسلسل «النهاية»
لقطة من مسلسل «النهاية»
أفيش مسلسل «النهاية» لقطة من مسلسل «النهاية»
TT

«النهاية»... يدفع الدراما العربية إلى تصنيف جدي

أفيش مسلسل «النهاية»
لقطة من مسلسل «النهاية»
أفيش مسلسل «النهاية» لقطة من مسلسل «النهاية»

بعد عرض أكثر من عشرين حلقة منه، أثبت المسلسل المصري «النهاية»، أول مسلسل خيال علمي في مصر، جدارته على المستوى الفني والتقني والبصري، ليدفع بالدراما العربية إلى الدخول في تصنيف فني جديد.
ورغم أن العمل يقترب بنسبة كبيرة من سينما المستقبل والذكاء الصناعي، والتي سبقت إليها هوليوود بسنوات طويلة، فإن مؤلفه عمرو سمير عاطف، قال إنه لم يعتمد في كتابته على أي اقتباسات، رغم اقتراب الشبه بين الإنسان الآلي في المسلسل بشكل كبير من بطل فيلم «ذا ترمنايتور» للمخرج جيمس كاميرون، كما أن الصراع بين الإنسان والإنسان الآلي يشير إلى تأثره بأعمال في السينما العالمية، منها فيلم «بليد رانر» للمخرح ريدلى سكوت.
ويحتفظ مسلسل «النهاية» بالخطوة الأولى في الدراما العربية تجاه دراما الخيال العلمي، وهو ما تؤكده الناقدة خيرية البشلاوي في تصريحاتها لـ«الشرق الأوسط» قائلة «المسلسل ينتمي إلى نوعية فنية لم تعتدها الدراما، بل ولم تبدأها أصلاً، وقد قدمها بقوة وباستلهام من اللغة البصرية التي سبقتنا؛ لأن الخيال العلمي نوعية متقدمة جداً في السينما الأميركية بشكل خاص».
وتؤكد البشلاوي، أن المسلسل تعامل مع التقنيات الحديثة بنضج، ووصل بالتكنولوجيا إلى مستوى غير متوقع في المؤثرات البصرية والصوتية والخدع التي يمكن أن تستحوذ بشكل كامل على المتلقي، وتمنحه شحنة ترفيهية عالية جداً، وتوسع مداركه لإمكانية أن تصنع التكنولوجيا شيئاً مختلفاً تماماً، خصوصاً أن الكومبيوتر بات يلعب دوراً مهماً جداً في إعادة إنتاج كثير من الأحداث السابقة والمستقبلة؛ إذ لم يعد الخيال العلمي مستحيلاً، ولأول مرة نرى تأثيره على صناعة الدراما المصرية بما يؤكد أننا نملك أدوات الخيال العلمي.
ويستشرف «النهاية» المستقبل خلال عام 2120، ويتنبأ بحل مشاكل الطاقة، حيث يتم الاعتماد على الشمس في صنع بطاريات تمد الإنسان بطاقة هائلة ومستمرة، ومن الأمور العلمية الشديدة التعقيد، والتي تعرّض لها المسلسل، فكرة استدعاء الوعي البشري من الماضي، ووضعه على أقراص معدنية لعرضها على جهاز كومبيوتر، للاستفادة منها في معرفة تفكير عقول العلماء وهي تقدم اختراعاتها.
كما استعرض تقنية الشاشات الهوائية، والمحمول الهوائي، وأسلوب التنقل بالسيارات الفضائية، أو الطائرات من دون طيار (الدرون)، وأشار إلى أخطار التلوث بالإشعاع النووي، وشكل العالم بعد انتهاء أميركا وانفصال كل ولاية فيها، وقدم الدول العربية وهي متحدة، بعد سقوط دولة إسرائيل، وعودة القدس عربية بعد حرب عالمية كبرى سميت بحرب تحرير القدس.
وركز العمل بذكاء شديد كل أحداثه داخل فلسطين، حيث أصبح العرب المسلمون أسياد العالم بمسماهم الجديد «التكتل»، ونجح مبتكر الغرافيك ومهندس الديكور ومصمم الأزياء مع استخدام التقنيات الحديثة، في تجسيد واقع شوارع وحواري مدينة القدس، وما سيكون عليه الحال من صراع وتحدٍ مستقبلي بين الأفراد والشركات والمنظمات والدول، حيث يسعى فيه البطل الذي يعمل مهندساً للفضاء على سيطرة بعض شركات التكنولوجيا والتقدم على حساب حياة البشر، لكن هذه المحاولات تذهب إلى مواجهات خطيرة مع ظهور إنسان آلي مستنسخ من البطل، ما يساهم في إخراج شكل جديد للدراما الرمضانية هذا العام، وهي تجربة تستحق التشجيع لتفردها في المنطقة العربية، حيث يحقق المسلسل نسب مشاهدة عالية رغم كل ما يثار حوله من جدل، وفق نقاد.
يقوم يوسف الشريف بأداء شخصيتي المهندس (زين)، والروبوت الذي يعتمد على نسخة الوعي منه، مجسداً صراعاً بين العقل الذي صمم مكعباً جديداً للطاقة، والقوة التي يملكها الإنسان الآلي، وقد جاءت ردود فعل الشخصيتين باردة وفاترة، أمام قوة مشاعر الممثلة سهر الصباغ (صباح) تلك المرأة التي تبحث عن حب حياتها، وعبقرية الأداء الكوميدي وما تعكسه شخصية عمرو عبد الجليل، ومع تطور دراما الأحداث يفتقد كل من ناهد السباعي وأحمد وفيق إلى تنويع انفعالاتهم لدعم فكرة الخيال العلمي غير المسبوقة.
وأشادت البشلاوي بمستوى الأداء التمثيلي لأبطال العمل، مؤكدة «المسلسل قدم أداءً تمثيلياً رائعاً ينطوي على قدر كبير من الطموح الفني، فلم نشاهد أعمالاً بقوة (النهاية) كما أنه في الوقت نفسه شيق ومثير، وهذا ليس غريباً على بطله الفنان يوسف الشريف فهو ممثل طموح ومتطور واختياراته مهمة جداً، ومعظم أعماله من أفكاره مثل (كفر دلهاب)، (الصياد)، (رقم مجهول)، وقد اختار أن يلعب في منطقة الإثارة والتشويق، كذلك فإن سهر الصايغ أدت دورها بتميز لافت، أما عمرو عبد الجليل فهو ممثل رائع و(كاركتر) يقدم أدواراً غير نمطية وله إضافاته كممثل على الشخصية التي يؤديها».
وتكمن صعوبة تصوير هذه النوعية من الأعمال في تصوير مشاهدها في مكان خال من أي شيء، وخلال مرحلة المونتاج يتم بناء كل شيء خاص بها، مع الأخذ في الاعتبار أداء وحركة الممثلين، وتخيل أشياء وأشخاص وأماكن لا وجود لها داخل لوكيشن التصوير، ويقع عاتق خروج المسلسل بالشكل الذي شاهده الجمهور على المخرج ياسر سامي، الذي مزج بين الدراما والجودة الفنية للعمل، والتي تمثلت في الجمع بين خمسة عناصر أساسية وهي الديكور والملابس والجرافيك والممثلين، واستخدام التكنولوجيا الجديدة في الشكل المستقبلي.


مقالات ذات صلة

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق سهر الصايغ خلال تسلمها إحدى الجوائز (حسابها على إنستغرام)

سهر الصايغ: تمردت على دور «الفتاة البريئة»

قالت الفنانة المصرية سهر الصايغ إنها تشارك في مسلسل «أسود باهت» بدور «شغف» التي تتورط في جريمة قتل وتحاول أن تكشف من القاتل الحقيقي.

مصطفى ياسين (القاهرة )

قتيل في تحطم طائرة صغيرة على طريق سريع في نيويورك

لقطة من فيديو تُظهر طائرة صغيرة محطمة على أحد الطرق السريعة في مقاطعة ويستشستر شمال مدينة نيويورك (أ.ب)
لقطة من فيديو تُظهر طائرة صغيرة محطمة على أحد الطرق السريعة في مقاطعة ويستشستر شمال مدينة نيويورك (أ.ب)
TT

قتيل في تحطم طائرة صغيرة على طريق سريع في نيويورك

لقطة من فيديو تُظهر طائرة صغيرة محطمة على أحد الطرق السريعة في مقاطعة ويستشستر شمال مدينة نيويورك (أ.ب)
لقطة من فيديو تُظهر طائرة صغيرة محطمة على أحد الطرق السريعة في مقاطعة ويستشستر شمال مدينة نيويورك (أ.ب)

تحطمت طائرة صغيرة على طريق سريع في مقاطعة ويستشستر بولاية نيويورك مساء أمس (الخميس)، ما أسفر عن مقتل شخص واحد من بين شخصين كانا على متنها وإصابة الآخر، وفقا لما ذكرته السلطات.

أدى الحادث إلى إغلاق حركة المرور على الطريق السريع رقم 684 في هاريسون، على بعد حوالي 40 كيلومترا شمال شرق مانهاتن، في حوالي الساعة السابعة مساء.

وأظهر مقطع فيديو من موقع الحادث الطائرة البيضاء المتضررة متوقفة بجوار حاجز وسط الطريق، مع وجود سيارات الإسعاف التي أغلقت جميع مسارات المرور.

وقالت حاكمة نيويورك، كاثي هوشول، إن إدارة الحفاظ على البيئة كانت في مكان الحادث لتنظيف وقود الطائرة المنسكب.

وأضافت هوشول في بيان: «قلبي مع أحباء هؤلاء الذين كانوا على متن الطائرة، خلال هذا الحادث المأساوي، وأنا أصلي من أجل شفاء عاجل للشخص المصاب».