أبناء فنانين مصريين يسجلون حضوراً لافتاً في دراما رمضان

أبرزهم تيام مصطفى قمر ومحمود عمرو ياسين وليلى أحمد زاهر

تيام مصطفى قمر مع الفنانة يسرا  -   ليلى أحمد زاهر مع الفنان ياسر جلال
تيام مصطفى قمر مع الفنانة يسرا - ليلى أحمد زاهر مع الفنان ياسر جلال
TT

أبناء فنانين مصريين يسجلون حضوراً لافتاً في دراما رمضان

تيام مصطفى قمر مع الفنانة يسرا  -   ليلى أحمد زاهر مع الفنان ياسر جلال
تيام مصطفى قمر مع الفنانة يسرا - ليلى أحمد زاهر مع الفنان ياسر جلال

سجل عدد من أبناء الفنانين المصريين حضوراً لافتاً في موسم دراما رمضان الجاري، بعد ظهورهم في أدوار مهمة بجانب نجوم بارزين بمسلسلات عدة على غرار «الفتوة» و«خيانة عهد» و«اتنين في الصندوق» و«اللعبة» و«الاختيار».
تيام نجل الفنان والمطرب مصطفى قمر، يعد من بين أبرز هؤلاء الممثلين الشباب الذي ينتمون إلى أسر فنية، ويشارك في الموسم الرمضاني الجاري مع الفنانة يسرا، في مسلسل «خيانة عهد»، وذلك بعد مشاركته الموسم الماضي في مسلسل «أهو ده اللي صار» بالإضافة إلى عدد من الأعمال الأخرى.
ويقول تيام لـ«الشرق الأوسط» عن مشاركته في مسلسل «خيانة عهد» الذي يجري عرضه حالياً: «هذه هي المرة الثانية التي أتشرف فيها بالمشاركة في مسلسل من بطولة الفنانة الكبيرة يسرا، وأجسد في العمل شخصية (علي) نجل الفنانة عبير صبري، وابن شقيق (عهد) التي تجسدها الفنانة يسرا، وهو دور مركب وصعب لأنه يدور حول شخص انطوائي لا يحب التفاعل في المجتمع، أو الاقتراب من الناس، وأنا لم أقدم هذه الشخصية من قبل في أي عمل فني». مشيراً إلى أنه قام بثلاث تجارب أداء، الأول كان على دور ثانٍ غير دور (علي)، والمرة الثانية كانت في مكتب المخرج سامح عبد العزيز، والمرة الثالثة كانت على شخصية (علي) وقمت بأداء 12 مشهداً، حتى تم قبولي للدور، بعدها عقدت جلسات عمل مطولة مع المخرج والمؤلف أحمد علي لكي نرسم التفاصيل الكاملة للشخصية».
وعن عمله مع يسرا، قال تيام: «الوقوف أمام يسرا في حد ذاته شرف كبير لأي فنان، وكان يعد أحد أحلامي، فهي مدرسة فنية، تساعد أي فنان مهما بلغ عمره في تأدية دوره على أكمل وجه، وأتذكر وقت تصوير مسلسل (لدينا أقوال أخرى) كيف كانت تشد من أزري وتحمسني، وتثني على موهبتي، فهي فنانة استثنائية». ونفى تيام أن يكون لوالده مصطفى قمر أي دور في حياته الفنية، موضحاً أن «والده قد ترك له حرية العمل في الفن بناءً على موهبته، ولا يتدخل في اختياراته».
في السياق، يشارك في الموسم الدرامي الجاري، عدد آخر من أبناء الفنانين من بينهم محمود عمرو ياسين، نجل الفنان والمؤلف عمرو ياسين، وحفيد الفنان الكبير محمود ياسين، ويشارك في دور نجل الفنان رياض الخولي بمسلسل «الفتوة» بطولة الفنان ياسر جلال، كما يشارك الممثل الشاب هشام شرف نجل الفنان الراحل محمد شرف في مسلسلين كوميديين «اتنين في الصندوق» و«اللعبة»، كما يشارك مازن جمال، نجل الفنان جمال عبد الناصر في مسلسل «شاهد عيان» مع الفنان حسن الرداد، ونفس الأمر مع الفنان كريم عبد الجواد، نجل الفنان محمد عبد الجواد، والذي ظهر في عدة مشاهد من مسلسل «الاختيار» مع الفنان أمير كرارة، وجسد شخصية الشهيد «شبراوي».
واستطاعت ليلى أحمد زاهر لفت الأنظار إليها بقوة عبر دورها في مسلسل «الفتوة»، والذي تجسد فيه شخصية ابنة الفنان ياسر جلال، إذ أشاد بدورها عدد كبير من متابعي السوشيال ميديا في مصر بعد عرض الحلقات الأولى من العمل، ويرافقها في العمل ذاته من أبناء الفنانين، أحمد خالد، نجل الفنان الراحل خالد صالح، بالإضافة إلى الفنانة الشابة هنادي مهنا، ابنة الموسيقار هاني مهنا والتي تشارك في مسلسلي «خيانة عهد» و«الفتوة» وسبق لها العام الماضي لعب دور البطولة أمام الفنان محمد رمضان في مسلسل «زلزال»، بجانب مشاركتها الفنانة ياسمين صبري في مسلسل «حكايتي». وعن مشاركتها الفنية الموسم الجاري، تقول هنادي لـ«الشرق الأوسط»: «عام 2020. من أفضل سنواتي الفنية، لمشاركتي في عملين من أهم أعمال الموسم الدرامي الرمضاني، كما أن الشخصيات التي أجسدها جديدة تماما، لم يسبق لي تقديمها من قبل».


مقالات ذات صلة

«إقامة جبرية» يراهن على جاذبية «دراما الجريمة»

يوميات الشرق هنا الزاهد بطلة المسلسل (الشركة المنتجة)

«إقامة جبرية» يراهن على جاذبية «دراما الجريمة»

يراهن صناع مسلسل «إقامة جبرية» على جاذبية دراما الجريمة والغموض لتحقيق مشاهدات مرتفعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق خالد النبوي ويسرا اللوزي مع المخرج أحمد خالد خلال التصوير (الشركة المنتجة)

خالد النبوي يعوّل على غموض أحداث «سراب»

يؤدي خالد النبوي في مسلسل «سراب» شخصية «طارق حسيب» الذي يتمتّع بحاسّة تجعله يتوقع الأحداث قبل تحققها.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق أحمد زكي مجسداً شخصية عبد الحليم حافظ (يوتيوب)

دراما السيرة الذاتية للمشاهير حق عام أم خاص؟

تصبح المهمة أسهل حين تكتب شخصية مشهورة مذكراتها قبل وفاتها، وهذا ما حدث في فيلم «أيام السادات» الذي كتب السيناريو له من واقع مذكراته الكاتب الراحل أحمد بهجت.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق أحمد مكي يقدم شخصية «شمس الغاوي» في رمضان 2025 (حسابه بموقع فيسبوك)

«الغاوي» رهان أحمد مكي الجديد في الدراما الرمضانية

يراهن الفنان المصري أحمد مكي على خوض ماراثون «الدراما الرمضانية» المقبل بمسلسل «الغاوي» الذي يشهد ظهوره بشخصية مختلفة عما اعتاد تقديمه من قبل.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تخرج أمل بوشوشة من ذلك الصندوق الذي يصوّر الحياة بحجم أصغر (حسابها في «فيسبوك»)

أمل بوشوشة... «شوطٌ كبير» نحو الذات

تعلم أمل بوشوشة أنّ المهنة قد تبدو جاحدة أسوة بمجالات تتعدَّد؛ ولا تنتظر دائماً ما يُشبع الأعماق. أتاح «المهرّج» مساحة لعب أوسع. منحها إحساساً بالخروج من نفسها.

فاطمة عبد الله (بيروت)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.