«بردانة أنا» يدخل السباق الرمضاني اللبناني صدفة محدثاً الفرق

مسلسل «بردانة أنا» يحصد أعلى نسب مشاهدة لبنانياً في رمضان
مسلسل «بردانة أنا» يحصد أعلى نسب مشاهدة لبنانياً في رمضان
TT

«بردانة أنا» يدخل السباق الرمضاني اللبناني صدفة محدثاً الفرق

مسلسل «بردانة أنا» يحصد أعلى نسب مشاهدة لبنانياً في رمضان
مسلسل «بردانة أنا» يحصد أعلى نسب مشاهدة لبنانياً في رمضان

كان من المقرر أن تعرض شاشة «إم تي في» اللبنانية مسلسل «بردانة أنا» على مدى 60 حلقة متتالية ابتداءً من سبتمبر (أيلول) 2019، مستهلةً معه شبكتها التلفزيونية لفصل الخريف. وجاءت الثورة اللبنانية لتقلب أجندة المحطة المذكورة كغيرها من زميلاتها على الساحة. فضرورة تغطية مجريات الثورة على الأرض تسببت بتوقيف عرض المسلسل أكثر من مرة. وهو ما دفع إلى تأجيل عرضه حتى إشعار آخر. وبالصدفة، ومن دون أي تخطيط مسبق، عاد المسلسل ليدخل موسم رمضان وليدرج على لائحة برامج المحطة في المناسبة. وليكتمل عرض ما تبقى من حلقاته (30) بعد أن جرى عرض ما يوازيها في القسم الأول منه. فخرج إلى النور في الشهر الفضيل تحت اسم «بردانة أنا» في جزئه الثاني. وليحصد أعلى نسبة مشاهدة بين أعمال الدراما المعروضة على الشاشات المحلية.
ويتناول «بردانة أنا» مجموعة قصص اجتماعية أبرزها العنف الأسري وضحاياه من النساء والقاصرات اللاتي لاقى بعضهن حتفهن على يد أزواجهن بسبب الضرب المبرح. كما يلقي المسلسل الضوء أيضاً على قصص حب مختلفة بينها ما يربط بين امرأة خمسينية وشاب بعمر ابنها، وفتاة مدمنة اشترطت على والدها حب هذا الشاب كي تخضع للعلاج. ومن ناحية أخرى يلمّع صورة رجال الأمن في لبنان ويضيء على مشكلات عدة كالخيانة الزوجية والفقر وغيرها.
وتتقدّم شخصية «باسم» التي يلعبها الممثل بديع أبو شقرا على غيرها من شخصيات العمل. فهو قتل زوجته ويعاني من الإدمان، ويتزوج من فتاة قاصر ولديه فتاتان صغيرتان تخافانه، كما أنّه يعاني من عُقد نفسية كثيرة تلازمه منذ كان طفلاً. وفي هذا الدور الذي يؤديه أبو شقرا متفوقاً على نفسه، يصعب على المشاهد ألا يتفاعل معه، ويشعر بموازاة ذلك بحالة من الانفصام تجاهه. فهو من ناحية يكنّ لبطل العمل الكره الشديد ويتمنّى أن يعاقَب على أفعاله كونه جلاد ضحاياه، ومن ناحية أخرى يستمتع بأدائه إلى حدّ الانبهار، فينتظر إطلالته في العمل بحماس وحب. وما يسري على بديع أبو شقرا ينطبق على باقي فريق العمل. فالشركة المنتجة (إن إم برودكشن) لصاحبها مخرج العمل نديم مهنّا، استطاعت أن تضع كلاً من كارين رزق الله ووسام حنا وجوزف بونصار ونهلة داود وغيرهم في الإطار المناسب لهم. وهكذا نجحت خلطة العمل بكل عناصرها في جذب انتباه جمهور عريض لم تغب عنه شريحة من المشاهدين العرب الذين يتابعون المسلسل فضائياً أو عبر مواقع وصفحات إلكترونية.
وتشير كاتبة المسلسل كلوديا مرشيليان في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّها تفاجأت بالنجاح الذي يحققه «بردانة أنا» في جزئه الثاني، خصوصاً أنّه يُعرض في شهر رمضان. وهو الوقت الذي تصبح فيه كثافة العروض الدرامية لا تحصى فتؤلف أطباقاً دسمة يصعب تناولها جميعها. «لم يخطر على بال أحد أن يدخل (بردانة أنا) السباق الرمضاني. وأنا متفاجئة بالنتيجة التي يحصدها ويحقق فيها أعلى نسبة مشاهدة، بمعدل يتخطى الـ12.34%». وتضيف مرشيليان في سياق حديثها: «لقد خاطبنا من خلاله، شريحة كبيرة من اللبنانيين البسطاء، وسلّطنا الضوء على معاناتهم من نواحٍ عديدة. ولعل تجدد حالات جرائم العنف الأسري في هذه الفترة في لبنان أسهم بالترويج للعمل لأنّه، يحاكي أحداث الساعة».
والمعروف أنّ مرشيليان استوحت قصص العمل من أحداث حقيقية جرت في لبنان فوضعتها في قالب درامي قاسٍ، لكنّه مشوق وتوعوي في آن.
وتشير مرشيليان إلى أنّها من أوائل الكتاب اللبنانيين الذين آمنوا ووثقوا بالدراما المحلية. وأنّها سبق وخاضت سباق موسم رمضان بهذا النوع من الأعمال.
«منذ أكثر من 10 سنوات أدخل هذا الموسم بأعمال لبنانية كـ(الشقيقتان) و(ورد جوري) و(ثواني) و(اتهام) وغيرها، وجميعها نجحت وبالتوازي مع أعمال درامية أخرى أخذت حقوق عرضها منصات إلكترونية كـ(ثورة الفلاحين)، واليوم تأتيني أصداء جيدة جداً من بلدان عربية تحيط بنا، عن الخلطة التمثيلية المتبعة في (بردانة أنا)، التي لفتت انتباه منتجين عرباً أفادوني بأنهم يرغبون بخوض تجارب مماثلة مع نفس الممثلين».
وتشيد مرشيليان بعمل لبناني آخر يعرض في رمضان وهو مسلسل «بالقلب». وتقول: «علينا أن نحزم أمرنا، ونتخطّى الخوف ونثق بقدراتنا فننتج دراما محلية». وترى مرشيليان التي عرضت لها «إم تي في» مؤخراً مسلسل «ما فيي 2» ولاقى أيضاً أصداء جيدة، بأنّه لا ينقصنا كلبنانيين أي من عناصر الدراما الناجحة. إلّا أنّها تعلق: «إننا فقط بحاجة إلى دم جديد من المخرجين، إذ إنّ الموجودين منهم على الساحة لا يتعدون أصابع اليد الواحدة. فلماذا يغيب مخرجون أمثال أمين درة ورندة علم وجو بوعيد ولارا سابا عن الساحة في الوقت الذي نحن في أمسّ الحاجة إليهم؟ أمّا من ناحية الممثلات فهن نجمات عربيات، بكل ما في الكلمة من معنى، ويتم اللجوء إليهن في إنتاجات مختلطة. وبالمقابل هناك عدد من الممثلين الشباب الذين يفتقرون إلى الفرص، فلا يدق بابهم إلّا في أعمال مختلطة محدودة. فعندنا نيقولا معوض وباسم مغنية ويورغو شلهوب ويوسف الخال وغيرهم وجميعهم (منشوف حالنا فيهم)».
وحسب مرشيليان، كاتبة «بردانة أنا»، فإنّ الحلقات المقبلة منه ستحمل الكثير من الأحداث المشوقة، وتختم: «أنتظر زيادة أكبر بنسب المشاهدة، إذ هناك تحوّل كبير في مجريات القصة، ستضع المشاهد في حال ترقب دائم».


مقالات ذات صلة

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.