الهند تطلق عملية «ضخمة» لإعادة مواطنيها العالقين حول العالم

الهند تطلق عملية «ضخمة» لإعادة مواطنيها العالقين حول العالم

تواصل تسجيل زيادة في إصابات «كورونا»
الأربعاء - 13 شهر رمضان 1441 هـ - 06 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15135]
أطفال هنود يلوّحون من نافذة قطار لدى وصولهم إلى محطة في ولاية راجستان بعد إجلائهم برحلة مخصصة لإعادة العمال العالقين نتيجة إجراءات التصدي لجائحة «كورونا» أمس (أ.ف.ب)
نيودلهي: «الشرق الأوسط»

سجلت الهند أكبر زيادة في أعداد حالات الإصابة والوفاة بفيروس «كورونا» خلال الـ24 ساعة الماضية، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الهندية أنها أطلقت عملية «ضخمة» حشدت من أجلها طائرات الركاب والسفن التابعة لسلاح البحرية لإعادة مئات الآلاف من مواطنيها العالقين في الخارج جرّاء القيود التي فرضها تفشي فيروس «كورونا» المستجدّ.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 195 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة بفيروس كورونا 1568 حالة. وارتفع عدد حالات الإصابة بواقع 3900 حالة، ليبلغ إجمالي الحالات 46 ألفاً و433 حالة. كما تم تسجيل 12 ألفاً و727 حالة شفاء.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة إن الارتفاع في عدد الحالات يرجع إلى زيادة إجراء الاختبارات، حيث تردد أن 82 ألفاً و792 شخصاً خضعوا لفحص فيروس «كورونا» منذ أول من أمس. وحظرت الهند جميع الرحلات الدولية الآتية إلى البلاد منذ أواخر مارس (آذار) الماضي بينما فرضت إجراءات إغلاق تعدّ بين الأكثر صرامة لمواجهة «كورونا» المستجد، ما ترك أعداداً كبيرة من العمّال والطلاب عالقين.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية لوكالة الصحافة الفرنسية أمس، إن سفينتين تبحران باتّجاه المالديف، وثالثة إلى الإمارات، لإجلاء عمال هنود.

وأفاد بيان حكومي هندي بأن عمليات الإجلاء ستبدأ الخميس بينما تحضّر السفارات والمفوضيات الهندية قوائم «بالمواطنين الهنود المنكوبين».

وسيكون على الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم تحمّل تكاليف الرحلة، وفق البيان الذي لم يقدّم تفاصيل. وسيخضعون للحجر الصحي لمدة 14 يوماً لدى وصولهم. وأضاف: «سيخضعون لفحص (كوفيد) بعد 14 يوماً، وسيتم اتّخاذ خطوات إضافية وفق قواعد الصحة».

من جهتها، أكدت القنصلية الهندية في دبي أنها تلقّت وحدها نحو 200 ألف طلب، داعية عبر «تويتر» إلى «الصبر والتعاون» بينما تقوم الهند بـ«المهمّة الضخمة» لإعادة مواطنيها.

وتعتمد منطقة الخليج على العمالة الرخيصة التي يوفرها ملايين الأجانب، أغلبهم من الهند وباكستان ونيبال وسريلانكا.

لكن فيروس «كورونا» المستجدّ والتداعيات الاقتصادية المدمّرة للوباء تركت كثيراً من العمّال يعانون من المرض، بينما خسر البعض وظائفهم.

وتم ترتيب أكثر من 60 رحلة جوية كذلك لإعادة الهنود العالقين في دول الخليج والولايات المتحدة وبريطانيا وبنغلاديش وسنغافورة وماليزيا والفيليبين، بحسب ما أعلن السكرتير الأول الخاص في منطقة البنجاب كي بي إس سيدهو على «تويتر» الثلاثاء.

ومن المقرر أن تعيد الرحلات نحو ألفي شخص إلى ولايات ومناطق الهند المختلفة كل يوم على مدى أسبوع، بحسب وثيقة صادرة عن وزارة الخارجية نشرها سيدهو.

وحتى الآن، طلب نحو 20 ألف هندي في الولايات المتحدة إجلاءهم، وفق ما ذكرت صحيفة «تايمز أوف إنديا».

وكانت الهند أجلت 2500 مواطن من الصين واليابان وإيران وإيطاليا قبل أن تمنع السفر الدولي والداخلي.


الهند أخبار الهند فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة