سجال مصري بشأن بناء الأهرامات

عالم أثريات ومفتي مصر السابق يدخلان في خلاف علني

سجال مصري بشأن بناء الأهرامات
TT

سجال مصري بشأن بناء الأهرامات

سجال مصري بشأن بناء الأهرامات

شهدت مصر على مدار اليومين الماضيين سجالاً فكرياً وعلمياً بين الدكتور زاهي حواس وزير الآثار المصري الأسبق، والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، عقب تصريحات الأخير التي نسب فيها بناء الأهرامات للنبيّ إدريس عليه السلام.
بدأ الجدل بتصريحات تلفزيونية لجمعة عبر برنامج «مصر أرض الأنبياء»، قال فيها إن «هنالك أقاويل كثيرة يرجحها العلماء، تفيد بأن النبيّ إدريس هو الذي بدأ بناء الأهرامات، وأسس لعلم التحنيط، وأن تمثال أبو الهول جسّد وجه النبيّ إدريس، وأن إدريس هو أوزوريس الذي ورد ذكره في البرديات المصرية القديمة». ورداً على هذه التصريحات؛ أصدر حواس بياناً صحافياً نفى فيه علاقة النبيّ إدريس بالأهرامات، مطالباً جمعة بـ«الاكتفاء بالحديث في الدين وعدم التحدث عن الآثار».
وأغضب ردّ حواس جمعة، الذي أصدر بدوره بياناً صحافياً أمس نشره عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»، للرد على وزير الآثار الأسبق انتقد فيه «عدم اتصال حواس»، الذي وصفه بالصديق القديم، به «لاستيضاح التصريحات، ولم يشاهد البرنامج، واعتمد على ما تناقلته وسائل الإعلام».
وقال جمعة إن «حواس أراد الظهور بعد غيابه عن الساحة مدة طويلة، لم نستمع فيها إلى صوته ولم نرَ محياه على ما قد كان عوّدنا - عفا الله عنه - ولو أنه اطلع على البرنامج، وأننا قد فرقنا بين الروايات العلمية، وبين الروايات الشعبية، لعلم أنه برنامج يبيَّن مدى انتماء المصريين لبلادهم ومدى حبهم لها، كما أنه يبين موقع مصر التاريخي الذي قد لا يلتفت إليه كثير من الناس».
وعدّ جمعة بيان حواس وما وصفها بالمحاضرة في علم الآثار التي ألقاها على الناس، بمثابة «السقطة التي ترك فيها حواس أولى خطوات النقاش الجاد»، مختتماً بيانه بقوله: «ليس الكلام في روايات شعبية من الفتوى في شيء. أحببت أن أخبرك بما لا تعلم من أن الفتوى بيان للحكم الشرعي، وليست تحليلاً لأخبار الرحالة العرب. تحياتي مستر زاهي».
ولم ينتهِ الجدل عند ذلك، إذ أكد حواس في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه شاهد الحلقة التلفزيونية التي تحدث فيها جمعة كاملة، ولم يعتمد على ما تناقلته وسائل الإعلام كما اتهمه مفتي الجمهورية السابق، وقال: «لم أتصل به، وفضلت الرد في بيان صحافي، لأن علي جمعة عندما يتحدث يصدقه الناس، وأن دوري كمتخصص في الأهرامات أن أدافع عنها، وأرد بشكل علمي على ما قاله، فإدريس لم يَبْنِ الهرم، وليس هو أوزوريس».
وأضاف حواس: «هذه ليست سقطة كما يدّعي جمعة، وأنا لا أسعى وراء الظهور الإعلامي، ويبدو أن جمعة لا يعرف اللغة الإنجليزية، وإلا لكان قد عرف مدى حضوري الإعلامي على المستويين العالمي والمحلي، إضافة إلى 3 مقالات أسبوعية أكتبها في أهمّ الصحف وأكبرها»، مشيراً إلى أن «جمعة اعتمد في روايته على كتاب الدكتور سيد كريم في كتابه (لغز الحضارة)، ورددها الراحل الدكتور مصطفى محمود في برنامجه العلم والإيمان، وهو كلام ليس له أساس من الصحة».
وشدد حواس على أنه «لا يوجد دليل علمي في الآثار المصرية على سيدنا إدريس، وأنه هو من علّم المصريين بناء الهرم، فهو هرم مصري بناه المهندس إيمحوتب، كما أن بردية وادي الجرف تتحدث عن كيفية نقل الحجارة لبناء هرم خوفو. أما أبو الهول فقد بُنِي في عهد خفرع، وهذا النوع من التماثيل موجود من قبل خفرع، واستمر حتى نهاية الأسرة الثلاثين، وهناك طريق أبو الهول الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك. أما بالنسبة لعلم التحنيط، فالمصري القديم تعلم التحنيط على مراحل، وبدأ تجاربه في هذا المجال منذ الأسرة الأولى، ووصل إلى أوج العظمة في عهد الأسرة الثامنة عشرة»، وجدد حواس تأكيده على أنه «لا يوجد في الآثار أي دليل علمي أو ذكر لأنبياء الله موسى ويوسف وإبراهيم وإدريس، لأنهم كانوا خارج البرنامج الديني للمصري القديم».
ووفقاً لعلماء الآثار؛ فإن الملك زوسر هو صاحب أول هرم، بل أول بناء حجري في التاريخ؛ بناه المهندس إيمحوتب، حيث غيّر البناء من الطوب اللَّبِن إلى الحجارة، لبناء هرم زوسر المدرّج في سقارة.


مقالات ذات صلة

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

العالم العربي رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري اجتماعاً، الأحد، لاستعراض إجراءات الطرح العالمي لتخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق إناء شرب على شكل رأس بيس من واحة الفيوم في مصر يعود إلى العصر البطلمي - الروماني (القرن الرابع قبل الميلاد - القرن الثالث الميلادي)... (جامعة جنوب فلوريدا)

كوكتيلات مخدرة وطقوس سحرية: كشف أسرار أكواب المصريين القدماء

كشف الباحثون عن استخدام أكواب خاصة لتقديم مزيج من العقاقير المخدرة، والسوائل الجسدية، والكحول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق كلب ضال أمام هرم خوفو في منطقة أهرامات الجيزة (أ.ف.ب)

بفضل «أبولو»... «كلاب الأهرامات» تجذب السياح وتنشِّط المبيعات

مقطع مصور غير اعتيادي لكلب يتسلق الهرم يجذب الزوار والسائحين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق طريقة بناء الأهرامات تُمثل لغزاً كبيراً (الشرق الأوسط)

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي يُجدد الجدل بشأن طريقة بناء الأهرامات المصرية

جدّد مقطع فيديو قصير مُولد بالذكاء الاصطناعي، يشرح طريقة بناء الأهرامات، الجدلَ بشأن نظريات تشييد هذه الآثار الضخمة.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.