الدراما التونسية تلجأ إلى أجزاء جديدة من مسلسلاتها القديمة

بوستر مسلسل «قلب الذيب»
بوستر مسلسل «قلب الذيب»
TT

الدراما التونسية تلجأ إلى أجزاء جديدة من مسلسلاتها القديمة

بوستر مسلسل «قلب الذيب»
بوستر مسلسل «قلب الذيب»

عانى مخرجو الأعمال الدرامية الموجّهة لشهر رمضان من ضياع فرصة استكمال الحلقات الأخيرة من تلك الأعمال؛ إذ إن معظم الطاقم الفني من مصورين وممثلين انطلقوا متأخرين في عمليات التصوير وفاجأهم قرار الحجر الصحي وأدخل اضطراباً كبيراً على رزنامة إنجاز تلك الأعمال. ورجع كثير من المخرجين إلى مسلسلاتهم القديمة ليضيفوا لها أجزاء جديدة؛ اعتباراً لأن الشخصيات ومختلف مناخات العمل الدرامي معروفة خلال الجزء الأول ومن اليسير إكمال مسلسل الأحداث بدل خلق شخصيات جديدة.
وأدى هذا الوضع إلى تقلص عدد الأعمال الدرامية التي ستعرضها القنوت التلفزيونية التونسية خلال شهر رمضان الحالي، وسيطرت النزاعات القانونية والإدارية على مراحل إنجاز هذه الأعمال نتيجة ضغط الوقت وضغوط الظرف الاستثنائي الذي سيطر على البلاد ومنع معظم الأعمال التلفزيونية من استكمال حلقاتها وإعداد دراما مقبولة لدى العائلات التونسية.
وسيطر النزاع القانوني على أحقية بثّ مسلسل «قلب الذيب» بين قناة «الوطنية» الأولى الحكومية، وقناة «الحوار» الخاصة، على المشهد خلال الأيام لأخيرة، وانتهى بإلزام التلفزة الحكومية بعدم بثّ هذا المسلسل، وتضمن الحكم القضائي عبارةَ وعلى «الأحرص من الطرفين القيام بقضية في الأصل بعد رفع الحجر الصحي». وكانت التلفزة الوطنية الحكومية قد شرعت في بثّ ومضات إشهارية حول المسلسل، وهو ما كان بمثابة الصدمة لبرمجتها الرمضانية الحالية. ويضيء هذا المسلسل فترة من فترات الحركة الوطنية التونسية في مواجهة الاستعمار الفرنسي، ويوثق التضحيات التي قدمها التونسيون ثمناً لحصولهم على الاستقلال.
وفي هذا الشأن، قال إلياس الجراية، مدير الاتصال بالتلفزة الوطنية، لـ«الشرق الأوسط»، إنّ المؤسسة «تنأى بنفسها عن أي تصريحات جانبية أو تحويل المنابر الإعلامية لدرجة من درجات التقاضي للتأثير على السير العادي للقضاء التونسي وتوجيه الرأي العام، في انتظار الفصل بالقضية، والمؤسسة على ثقة في العدالة التونسية»، على حد تعبيره.
من ناحيته، قال منير بن صالحة، محامي الشركة المنتجة لمسلسل «قلب الذيب»، إنّ قرار المحكمة بمنع بثّ المسلسل «غريب؛ لأنّ العقد المبرم بين قناة (الحوار) والشركة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، غير مسجل بمصالح القباضة المالية وغير محرر باللغة العربية أو مترجم إلى العربية»، وهي عيوب شكلية تسقط الملف برمته ولا يمكن لقناة «الحوار التونسي» التمسك بعرض المسلسل على شاشتها. وعدّ أن مسلسل «(قلب الذيب) عمل درامي رائع وممتاز»، وأن قرار المنع خسارة لكل الأطراف المتنازعة: قناة «الحوار»، والقناة «الوطنية»، والشركة المنتجة، والممثلين.
وخلال شهر رمضان الحالي يُنتظر عرض مسلسلي «دنيا أخرى» و«أولاد مفيدة» في جزء خامس على قناة «الحوار التونسي»، (قناة خاصة)، ومسلسل «نوبة 2» على قناة «التاسعة» الخاصة. وبالنسبة للتلفزة الوطنية الحكومية، فقد انطلقت في بثّ ومضات إشهارية لمسلسل «27» للمخرج التونسي يسري بوعصيدة. ويروي هذا المسلسل بطولات الجيش التونسي ويطرح قضايا مهمة مثل «تغول» الفساد والارتباط الوثيق بين التهريب والإرهاب. وفي هذا الشأن، قال المخرج يسري بوعصيدة لـ«الشرق الأوسط» إنّ إعداد المسلسل جرى في إطار من الألم نتيجة صعوبة استكمال الحلقات الأخيرة.
وغالباً ما تكون المنافسة شديدة بين قنوات التلفزة الحكومية والخاصة، لأنّ العائلات التونسية تتابع من كثب الأعمال الدرامية المحلية، مما يعني بالنسبة لتلك القنوات الحصول على موارد مالية مهمة متأتية من عائدات الإشهار.


مقالات ذات صلة

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.