الأطقم الطبية تستغيث... ولقاح متوقع في سبتمبر

الأطقم الطبية تستغيث... ولقاح متوقع في سبتمبر

أكبر حصيلة يومية لوفيات «كورونا» في أميركا وبريطانيا
الأحد - 19 شعبان 1441 هـ - 12 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15111]
ممرضة مرهقة في قسم العناية المركزة خلال نوبة ليلية في مستشفى قريب من باريس أول من أمس (إ.ب.أ)

تحارب أطقم العالم الطبية وباء «كورونا» من الصفوف الأمامية، مفتقدة في العديد من الأحيان أبسط المعدّات الوقائية. ووجّه أطباء وممرضات وتقنيون صحيون في مختلف دول العالم نداءات استغاثة، مطالبين حكوماتهم بتوفير مستلزمات الوقاية، من كمامات وقفازات وبدلات. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس إلى الاعتراف بجهود الأطباء والممرضات الذين يكافحون الوباء.

وبينما تجاوزت الوفيات مائة ألف عبر العالم، رجحت سارة غيلبرت، أستاذة علم اللقاحات في جامعة «أكسفورد» البريطانية، أن لقاحا سيكون متوفراً في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل. وأكّدت غيلبرت أن فريقاً بالجامعة البريطانية يعكف على العمل من أجل توفير اللقاح، مشيرة إلى أنها واثقة من توفره في هذا التوقيت بنسبة 80 في المائة. ورجّحت غيلبرت في تصريحات لصحيفة «التايمز» أن تبدأ التجارب السريرية خلال أسبوعين.

في غضون ذلك، تسجّل بريطانيا منذ يومين أعلى حصيلة وفيات يوميا على الصعيد الأوروبي بأكثر من 900 وفاة في 24 ساعة، وأصبح عدد ضحايا الفيروس يلامس 10 آلاف. من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة عن أعلى حصيلة وفيات يومية في العالم (أكثر من ألفين) ليبلغ الإجمالي 18 ألفا و860 وفاة، فيما تجاوزت الإصابات نصف مليون.
... المزيد

 


العالم أخبار العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو