نصائح للوقاية من «كورونا» والتعامل مع الأعراض الأولية

نصائح للوقاية من «كورونا» والتعامل مع الأعراض الأولية

الخميس - 15 شعبان 1441 هـ - 09 أبريل 2020 مـ
الخبراء نصحوا بممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

مع التفشي الواسع لفيروس «كورونا» المستجد، تزايدت التساؤلات بشأن كيفية حماية الأشخاص لأنفسهم من الإصابة بالعدوى، وكيفية التعامل مع الأعراض الأولية فور شعورهم بها.

ونقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية نصائح بعض الخبراء الصحيين في هذا الشأن.

وهذه النصائح هي:

- احمِ رئتيك:

يقول توم وينغفيلد، أستاذ الأمراض المعدية في مدرسة ليفربول لطب المناطق الحارة «يجب على الأشخاص تجنب أي شيء يضر برئتيهم. توقفوا عن التدخين، ولا تعرضوا الآخرين للتدخين السلبي. تجنبوا الشواء والنيران الكثيفة، خاصة إذا كنتم تعانون من حساسية في الصدر».

ونصح وينغفيلد كذلك بممارسة تمارين «الإيروبيك»، قائلاً إنها تساعد الرئتين بشكل ملحوظ.

- عزز جهازك المناعي:

يشير الخبراء إلى أنه لا يوجد مكمل غذائي سحري لتعزيز المناعة، وأن أفضل ما يمكن للأشخاص فعله في هذا السياق هو عدم شرب الكحول وممارسة الرياضة وأخذ قسط كاف من النوم واتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن يحتوي على الكثير من الخضراوات والفاكهة.

ويؤكد طبيب الصحة العامة أمير خان أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يومياً يقوي مناعة الأشخاص بشكل ملحوظ، لأنه يعزز مستويات «فيتامين د» في الجسم.

- استرح بمجرد أن تبدأ في ملاحظة أعراض الفيروس:

يقول خان: «يستخدم جسمك كل طاقته لمحاربة فيروس يصيب الخلية تلو الأخرى. لذلك فعند شعورك بأي أعراض بسيطة، استرخ على الأريكة أو في السرير حتى تدخر طاقتك ويتمكن جسمك من محاربة الفيروس».

- اهتم بشرب السوائل باستمرار:

يقول خان: «يجب أن يلتزم الجميع بشرب من 2 إلى 3 لترات من السوائل يومياً». وأيدت سايرة غافور، استشارية الجهاز التنفسي في مستشفى سانت ماري في لندن، رأي خان قائلة: «عندما تكون مصاباً بالحمى، تزيد احتمالية إصابتك بالجفاف، لذلك عليك التأكد من شرب كمية وافرة من الماء، خاصة إذا كنت تشعر أنك لا تتبول كثيراً، فهذه من أهم العلامات التي تشير إلى إصابتك بالجفاف».

- لا تتناول دواء الإيبوبروفين:

ينصح الخبراء بعدم تناول عقار الإيبوبروفين عند الشعور بأي أعراض أولية وبتناول الباراسيتامول بدلاً منه، حيث إن هناك قلقاً من أن الإيبوبروفين، وهو مضاد للالتهابات، يمكن أن يقلل من وظائف المناعة ويجعل أعراض فيروس كورونا أسوأ.

- «فيتامين سي» لا يعتبر «العلاج المعجزة» لـ«كورونا»:

أشار خان إلى أنه شاهد نصيحة على الإنترنت حول تناول أقراص «فيتامين سي» لعلاج «كورونا»، وهو الأمر الذي شكك فيه قائلاً: «إن تناول قرص فيتامين سي لن يحميك من الإصابة بالفيروس ولن يساعد في علاجه».

وأضاف خان: «لقد استخدمت بعض المستشفيات في الصين (فيتامين سي) بالفعل للمساهمة في علاج الفيروس، إلا أنها نفذت ذلك عن طريق حقنه بجرعات عالية جداً جداً في أوردة المرضى، وهذا الأمر يختلف تماماً عن تناوله في هيئة أقراص».

وتابع: «لا تعلق آمالك على هذه العلاجات التي تصفها منشورات مواقع التواصل بـ«العلاجات المعجزة»، حيث لا يوجد دليل حتى الآن على أن لها أي تأثير على (كورونا)».

- اهتم بتمارين التنفس:

شارك سارفاراز مونشي، رئيس قسم الرعاية العاجلة في مستشفى كوين في لندن مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوضح فيه بعض تمارين التنفس التي قال إنها يمكن أن تخفف أعراض «كورونا».
https://www.youtube.com/watch?v=HwLzAdriec0

ومن جهته، يقول وينغفيلد إن الأشخاص الذين يعانون من الربو والذين يتعافون من الالتهاب الرئوي غالباً ما ينصحهم اختصاصيو العلاج الطبيعي بممارسة بعض التمارين لدعم جهازهم التنفسي.

وأضاف وينغفيلد: «تساعد هذه التمارين في إبقاء رئة المرضى مفتوحة قدر الإمكان ومحاولة التخلص من بعض المواد السائلة والالتهابية بها».


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة