في ظل فيروس لا علاج له بعد... عليك بالجوز واللوز والبروكولي

في ظل فيروس لا علاج له بعد... عليك بالجوز واللوز والبروكولي

الأغذية الأهم على لائحة التسوّق حالياً
الأحد - 11 شعبان 1441 هـ - 05 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15104]
بيروت: فيفيان حداد

البحث عن مأكولات تقوي جهاز المناعة هي عنصر بحث دائم لدى الناس على اختلافهم في زمن جائحة «كورونا». ويأتي اللبنانيون من ضمن هذه الفئة من الناس، التي لا تفوّت مناسبة ولا برنامجاً تلفزيونياً يتم خلاله تسليط الضوء على مصادر مغذية تقوي جهاز المناعة. فوباء «كوفيد - 19» أو «كورونا»، كما هو متعارف عليه عالمياً، يمكن مواجهته والتقليل من نسب الإصابة به، حسب اختصاصي التغذية والطب الجرثومي بواسطة تركيبة جسم تقاومه.

وتكثر النصائح والإرشادات في الآونة الأخيرة، التي تدور حول كيفية تقوية جهاز المناعة لدى الأشخاص. وتتصدر المأكولات من خضار وفواكه ومكسرات، لائحة الأطعمة التي يجب تناولها كي نؤمن الفيتامينات اللازمة لتحفيز هذا الجهاز وتقويته.

وتعد الفيتامينات «أ» و«دي» و«سي» أهم المكملات للغذاء الصحي السليم، التي تؤثر مباشرة علينا كبشر، لنتفادى الإصابة بأمراض جرثومية كـ«كورونا».

تقول هلا ساحلي اختصاصية علم الغذاء في الجامعة الأميركية في بيروت، إن القاعدة الأساسية التي يجب اتباعها في أسلوب حياتنا اليومية هو تناول غذاء صحي بصورة دائمة، بعيداً عن تلك التي تتسبب لنا بأمراض مزمنة من قلب وسكري وغيرها. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إن وباء كورونا وضعنا أمام أمر واقع كان كثيرون يغضون النظر عنه، ويستخفون بأهميته. فالمأكولات التي اعتادت نسبة كبيرة من الناس تناولها في عصرنا اليوم عنوانها الوجبات السريعة (jung food).

وهذه المأكولات تنعكس سلباً على صحتنا، ولم نتنبه إلى ضرورة استغنائنا عنها لتأمين مخزون مناعة في أجسامنا يخولنا مواجهة الأمراض وبينها (كورونا)».

وتشير ساحلي إلى أن مقاومة مرض «كورونا» يتم من خلال تناول غذاء يرتكز على الخضار والفواكه، وتناول الكثير من المياه. «لماذا المياه لأنها تنقي الجسم وتجدد مسامه».

أما الفواكه والخضار، كما المكسرات والعسل، فهي «مأكولات يجب أن ترافقنا وتتحول إلى عادة في حياتنا اليومية كي نبقى جاهزين لأي خطر يداهمنا».

وإليكم أصناف مأكولات تؤمن الفيتامينات المطلوبة للتمتع بجهاز مناعة قوي:

-- الفواكه والخضار البرتقالية

منها الجزر، كما البرتقال والمانغا والبطاطا الحلوة، تعدّ من المأكولات الغنية بفيتامينات «أ» و«سي».

فالأول غني بـ«البيتا كاروتين» الذي يقاوم السرطان ويساعد في السيطرة على مرض السكري ويقوي جهاز المناعة.

أما المانغا فهي من الفواكه التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة (antioxidant) وعلى فيتامين «سي» و«الباكتين» والألياف، فتقوي المناعة وتساعد على خفض مستويات الكولسترول.

ويعد البرتقال من أشهر الفواكه الغنية بفيتامينات «سي» و«أ» والبوتاسيوم. وتناول ثمرة برتقال بشكل يومي ينشط الدماغ ويقوي الذاكرة، ويبعد عن متناوله الإصابة بالأمراض الجرثومية.

البطاطا الحلوة هي من الخضار التي تحتوي على مصدر غذائي كامل غنية بفيتامين «سي» و«بيتا كاروتين»، تكافح الالتهابات، خصوصاً أمراض البرد والشتاء كالإنفلونزا.

-- الأخضر لون ومكوّن أساسي لجهاز المناعة

كما الكيوي والبروكولي كذلك السبانخ والأنديف فهي أنواع خضار وفواكه تحتوي على فيتامينات عديدة تساهم في تقوية جهاز المناعة.

- الكيوي:

يحتوي على فيتامين «سي» مرتين أكثر من البرتقال، كما يحتوي على «السيلينيوم» وفيتامين «ب 9»، والمعروف طبياً بحامض الفوليك الذي ينصح يتناوله لأصحاب المناعة الضعيفة. وتكمن إفادته بتناوله مباشرة بعد تقشيره.

- البروكولي:

يعد من الخضار الغنية بفيتامينات «سي» و«ب 9». يمكن تناوله مسلوقاً أو في السلطات طازجاً. وينصح خبراء التغذية بتناوله أقله مرة في الأسبوع.

- السبانخ:

كمية 100 غرام من خضار السبانخ تحتوي على 25 إلى حوالي 100 من الفيتامينات التالية: «بوليفينول» وحامض «الفوليك» و«ماغنيسيوم» و«بيتا كاروتين» وفيتامين «سي» والحديد. ويمكن مزجه مع عصير الليمون الحامض والبرتقال والبقدونس ليجري امتصاصه بسرعة أكبر في عملية الهضم وتوزعه في الجسم حاجباً عنه ضعف المناعة.

- الأنديف:

هو نوع من أنواع الخس الذي يحارب الأمراض الجرثومية، بالأخص التي تصيب المعدة. يحتوي على فيتامينات «سيلينيوم» وحامض «الفوليك» مقوي جهاز المناعة لدى الإنسان.

-- المكسرات مصدر موثوق لجهاز المناعة

الجوز واللوز هي من المكسرات التي ينصح بتناولها بشكل دائم للتمتع بجهاز مناعة قوي.

- اللوز:

غني بعنصر البوتاسيوم وهو مفيد لعضلة القلب وينظم ضغط الدم، مفيد للبشرة ويحافظ على نضارتها، يقوي جهاز المناعة ويقي الكثير من الأمراض.

- الجوز:

غني بـ«أوميجا 3» تعمل على تقوية الأعصاب ومفيدة للقلب، وتحتوي على بوتاسيوم وماغنسيوم والزنك، فيساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويقوي المناعة.

- العسل:

من أهم فوائد تناول العسل قضاؤه على أمراض الحنجرة والالتهابات الموسمية التي يصاب بها الجسم. يعد نوعاً من أنواع المضادات الحيوية (أنتيبيوتيك). أما نوع السكر الذي يحتويه (تيرانوز وكيستوز) فهو يساهم في نمو جهاز المناعة.

- البيض:

تحتوي بروتينات البيض على تركيبة من الأحماض الأمينية الأساسية المثالية لتجديد خلايا العضلات وجهاز المناعة. غني بالفيتامينات «أ» و«دي» ومجموعة «بي». يمكن تناوله مرة في الأسبوع لمن يعاني من منسوب كولسترول عال. ولمن لا يعاني من هذه المشكلة فباستطاعته أن يأكل بيضة واحدة كل يوم.

- الزنجبيل:

لم تستطع الدراسات العلمية المكثفة اكتشاف جميع فوائد الزنجبيل لما يحتويه من مواصفات مفيدة للصحة ومقاومة الأمراض على أنواعها. فهو يرفع مناعة الجسم في نزلات البرد وغيرها من الأمراض الجرثومية والبكتيرية. كما يساهم في تخفيف أعراض الجهاز التنفسي حال الالتهابات الميكروبية فيه. يمكن تناوله برش ملعقة صغيرة من الزنجبيل مغلية في كوب ماء يومياً، أو إدخاله في أطباق الطبخ والسلطات.


لبنان فيروس كورونا الجديد مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة