الحكومة السعودية لتحمل 60 % من رواتب القطاع الخاص

الحكومة السعودية لتحمل 60 % من رواتب القطاع الخاص

بأمر من خادم الحرمين وبقيمة إجمالية تبلغ 2.4 مليار دولار
السبت - 10 شعبان 1441 هـ - 04 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15103]
شوارع مكة المكرمة بدت خالية من التدفق البشري الذي كانت تشهده قبل فرض الحظر الذي التزم به السكان (رويترز)
الرياض: «الشرق الأوسط»

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، أمراً باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة بالتداعيات الحالية جراء انتشار فيروس {كورونا المستجد} (كوفيد - 19)، من المواد الخاصة من نظام التامين ضد التعطل عن العمل.

ويقضي الأمر الملكي بتحمل الحكومة عبر نظام «ساند»، 60% من رواتب المواطنين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية لفيروس «كورونا المستجد» بقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار).

وبموجب الأمر الملكي يحق لصاحب العمل بدلاً من إنهاء عقد العامل السعودي، أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهرياً.

وأوضح محمد الجدعان، وزير المالية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن الأمر الملكي يأتي امتداداً لحرص الملك سلمان على التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتبعات الجائحة العالمية (كوفيد - 19) على منشآت القطاع الخاص، واتخاذ الإجراءات كافة، التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، والحد من التداعيات الاقتصادية على سوق العمل وتوطينه ونموه من خلال إيجاد الحلول البديلة التي تسهم في عدم فقدان العاملين لوظائفهم.

وأشار الوزير الجدعان إلى أن آلية الدعم ستكون بموجب الشروط المنصوص عليها في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، للمنشآت المشمولة بالأمر الملكي، حيث تغطي نسبة 100% من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها 5 عاملين سعوديين أو أقل، وتصل حتى 70% من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها 5 عمال، مع إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين وفق الأمر الملكي.
... المزيد


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة