السعودية تحث المسلمين على التريث قبل وضع خطط الحج

السعودية تحث المسلمين على التريث قبل وضع خطط الحج

الأربعاء - 7 شعبان 1441 هـ - 01 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15100]
الرياض: «الشرق الأوسط»

قال الدكتور محمد بنتن، وزير الحج السعودي، إن بلاده تحث المسلمين على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس «كورونا» المستجد، مؤكداً أن السعودية في كامل استعدادها لحفظ صحة المسلمين والمواطنين والمقيمين. وأوضح الوزير بنتن، أن السعودية على كامل استعدادها لخدمة الحجاج والمعتمرين في جميع الأحوال، لكن عن الظروف الحالية فنحن نتحدث عن جائحة عالمية، والمملكة في كامل استعدادها لحفظ صحة المسلمين والمواطنين، وأضاف «نطلب من الإخوة المسلمين في جميع دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى تتضح الرؤية، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يذهب هذا البلاء، وأن نكون جميعاً في أمان».

وأشار وزير الحج السعودي خلال لقائه مع قناة «الإخبارية» السعودية، إلى أنه قام بجولة على الفنادق من فئة الخمس نجوم التي استخدمت في الحجر الصحي للمشتبه فيهم والمصابين بفيروس «كورونا»، بالتنسيق مع وزارة الصحة، وأضاف «اطمأننا على الموجودين وعلى الخدمات المقدمة، سواء الصحية أو النفسية أو الاجتماعية، وكذلك الإجابة على استفساراتهم».

وذكر الوزير بنتن أن حوالي 1200 معتمر قطعت بهم السبل، لأنه قد أقفلت خطوط الطيران إلى بلادهم، لكن ما زالت السعودية تقدم لهم الرعاية، وهم موجودون في الفنادق، مشيراً إلى تكامل وتكاتف جميع الوزارات والجهات، وهي مرتبطة بقاعدة معلومات، والتنسيق على درجة كبيرة في سبيل تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من المعتمرين.

وأكد أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حريصان على خدمة الحرمين الشريفين وإتاحة الفرصة للطائفين بالطواف بالكعبة المشرفة.

وأضاف «منذ بدء الأزمة خلال أقل من خمسة أيام تم إخراج 68 ألف معتمر، وقبل ذلك منذ وقف التأشيرات كان هناك حوالي نصف مليون معتمر في السعودية تم مساعدتهم جميعهم، وتأكيد حجوزاتهم ونقلهم من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى المطارات، حيث غادروا بالسلامة، وذلك بجهود كبيرة شاركت فيها جميع الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، وشركات العمرة».

وحول استرداد رسوم تأشيرات العمرة، قال: «حرصت الوزارة على إعادة جميع المبالغ لكل الأشخاص الذين كانوا حاجزين للقدوم للعمرة ولم يتمكنوا، وتم التأكد من ذلك ومتابعة هذه العملية إلكترونيا».


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة