كابل تهوّن من عقوبات واشنطن

كابل تهوّن من عقوبات واشنطن

بومبيو أعلن حجب مليار دولار مساعدات بسبب خلافات غني وعبد الله
الأربعاء - 30 رجب 1441 هـ - 25 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15093]
مركز لتوزيع الإعانات في هيرات بغرب أفغانستان أمس (إ.ب.أ)
واشنطن: إيلي يوسف - كابل: «الشرق الأوسط»

هوّن الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس من «العقوبات» التي فرضتها الإدارة الأميركية على بلاده على خلفية استمرار الخلافات بينه وبين خصمه السياسي عبد الله عبد الله.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أعلن بعد زيارة قام بها إلى كابل في مسعى لحل الأزمة بين غني وعبد الله، ووصفت بأنها كانت مخيبة للآمال، بأن واشنطن ستقتطع «فوراً» مليار دولار من مساعدتها المقرّرة لأفغانستان العام الحالي وأنها مستعدة لاقتطاع مليار دولار أخرى عام 2021 وربما المزيد.

وبينما يبلغ إجمالي الناتج المحلي في أفغانستان حوالي 20 مليار دولار فإن خفض المساعدات يمثل ضربة قاسية للاقتصاد الذي يعتمد على المانحين.

وخاطب غني مواطنيه عبر التلفزيون أمس ليقول لهم إن «خفض المساعدات الأميركية لن يكون له تأثير مباشر على قطاعاتنا الرئيسية»، مضيفاً أن حكومته ستحاول إرضاء الولايات المتحدة «من خلال المحادثات والمفاوضات». لكنه ألقى باللوم أيضا على عبد الله الذي قال إنه رغم أنه عرض عليه تولي «دور مهم» في السلطة، فقد طالب بإجراء تعديلات دستورية لا يملك غني سلطة القيام بها.

بدوره، أصدر عبد الله بياناً قال فيه إنه في حين أوجدت زيارة بومبيو فرصة لحل الأزمة، «للأسف لم يتم استخدامها على النحو الصحيح».
...المزيد

 


أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة