البحرين تسجل ثاني وفاة بـ«كورونا» لخمسينية تعاني من ظروف صحية

البحرين تسجل ثاني وفاة بـ«كورونا» لخمسينية تعاني من ظروف صحية

إغلاق المحلات التجارية ومنع التجمعات بالمتنزهات والسواحل العامة
الأحد - 28 رجب 1441 هـ - 22 مارس 2020 مـ
رجل يرتدي كمامة واقية يقف أمام متجر للمجوهرات في أحد شوارع المنامة (إ.ب.أ)

أعلنت وزارة الصحة البحرينية، اليوم (الأحد)، عن ثاني حالة وفاة بفيروس «كورونا» الجديد، لمواطنة تعاني من ظروف صحية.

وذكرت الوزارة في بيان، أن الحالة المتوفاة لبحرينية تبلغ من العمر 51 عاماً، لديها أمراض وظروف صحية كامنة، حيث كانت تخضع للعلاج والرعاية في إحدى المراكز الخاصة بالعزل تحت إشراف طاقم طبي متخصص بعد عودتها من إيران إلى البلاد، ضمن خطة الإجلاء، وتم إجراء التحاليل اللازمة لها بشكل مستمر.

وأفادت بأن «الأوضاع الصحية للحالات القائمة الأخرى مستقرة حالياً فيما عدا 3 حالات، تحت العناية، وجميعها تخضع للعلاج والرعاية، حسب البروتوكولات الطبية والإرشادات الدولية المعتمدة، بحسب توصيات «منظمة الصحة العالمية».

من جانبها، أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح، على أهمية الالتزام بالمكوث في المنزل والخروج فقط للحاجات المعيشية الضرورية، مشيرة إلى أن «الطاقة الاستيعابية للعلاج والعزل تغطي الجميع، والعلاج متوفر بالمجان لجميع الحالات القائمة من المواطنين والمقيمين».


من جهته، أوضح وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، أن الوزارة مستمرة في التنسيق مع جميع الجهات المعنية، للتأكد من توفر الأغذية والسلع في السوق المحلية، مطمئناً الجميع إلى أن «المخزون الغذائي وفير، ولا داعي للتهافت على التخزين والشراء بكميات تفوق الحاجة».

وأكد أن «حماية الدواء والغذاء أولوية لدينا دوماً، ونعمل على ضمان توفرهما للجميع»، مشيراً إلى «استمرار فتح محلات (الهايبر ماركت) والبقالات والبرادات والمخابز ومواصلة أنشطتها المعتادة، واستعدادها للتوصيل في كل الظروف».

ونوّه الزياني إلى أنه «سيتم إغلاق كل المحلات التجارية والاكتفاء بخدمة التوصيل من 26 مارس (آذار) الحالي إلى 9 أبريل (نيسان) المقبل، باستثناء محلات بيع الأغذية والتموين والصيدليات وفروع البنوك والمصارف، على أن تعاود فتح أبوابها مجدداً من 9 أبريل لغاية 23 أبريل»، لافتاً إلى أن «جميع المطاعم سيستمر نشاطها فقط من خلال الطلبات الخارجية والتوصيل».

إلى ذلك، أعلن رئيس الأمن العام الفريق طارق الحسن، عن منع التجمعات بالمتنزهات والسواحل العامة، ولأكثر من خمسة أشخاص في الأماكن العامة، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات مشددة من خلال تطبيق القانون على من يخالف.

من جانب آخر، تعمل وزارة الصحة على استكمال إجراءات إجلاء الدفعة الثانية من المواطنين البحرينيين المًوجودين في إيران، يوم غد (الاثنين)، وفق إجراءات محكمة طبياً ومعتمدة دولياً، بعد تفعيل عدة إجراءات احترازية إضافية.


البحرين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة