جنوب السودان يعلق الرحلات المباشرة ودول أفريقية تنضم إلى «المصابة»

جنوب السودان يعلق الرحلات المباشرة ودول أفريقية تنضم إلى «المصابة»

الأحد - 21 رجب 1441 هـ - 15 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15083]

علقت حكومة جنوب السودان لرحلاتها المباشرة إلى الدول التي تأثرت بفيروس كورونا، اعتباراً من بعد منتصف ليل أمس، فيما أظهرت فحوصات أجريت على مواطن فرنسي نتائج سلبية. وأكدت أن البلاد لم تسجل حالة مصاب حتى الآن، بعد أن أعلنت دول مجاورة لها، منها السودان وكينيا وإثيوبيا وروندا، عن اكتشاف حالات إصابات في اليومين الماضيين.

وقال وكيل وزارة الصحة في جنوب السودان الدكتور ماكور ماتور، للصحافيين، إن بلاده معرضة لخطر كبير بانتقال فيروس كورونا من البلدان التي تضررت من الوباء.

من جهة أخرى، قال مدير إدارة الوبائيات في وزارة الحصة في جنوب السودان أنجوك غوردون، إن مواطناً فرنسياً يبلغ من العمر 70 عاماً، تم عزله، وأجريت له عملية فحص بعد ظهور علامات اشتباه بأنه يحمل فيروس كورونا، ولكن الفحوصات كانت سلبية، وغادر المستشفى.

أعلن رئيس ناميبيا، هيج جينجوب، في مؤتمر صحافي، أمس، تعليق السفر من وإلى قطر وإثيوبيا وألمانيا، لمدة 30 يوماً، في محاولة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وقال إن الحكومة ستتخذ عدداً من الإجراءات لمحاولة احتواء تفشي المرض، بما في ذلك حظر جميع التجمعات لمدة 30 يوماً.

وسجلت ناميبيا وإسواتيني وإثيوبيا ورواندا أول حالات إصابة بفيروس كورونا خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية، وسط مخاوف متزايدة من تفشي الوباء في أفقر قارات العالم.

وكذلك، أكدت كينيا وإثيوبيا والسودان وغينيا وموريتانيا وإي سواتيني (سوازيلاند سابقاً) أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، ليصل بذلك عدد الدول الأفريقية التي ظهر بها المرض إلى 20.

وتفادت أفريقيا، حتى الآن، الانتشار السريع للمرض، وترتبط معظم الحالات المرصودة بأجانب أو بأفراد سافروا إلى الخارج، لكن يتزايد القلق بشأن قدرة القارة على التعامل مع الفيروس.


إفريقيا السودان South Sudan أفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة