مخترع الإنترنت يحذّر: الشبكة «لا تعمل بالشكل المطلوب» تجاه النساء

مخترع الإنترنت يحذّر: الشبكة «لا تعمل بالشكل المطلوب» تجاه النساء

الجمعة - 19 رجب 1441 هـ - 13 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15081]
مخترع الإنترنت تيم بيرنز-لي

حذّر تيم بيرنز - لي، مخترع الإنترنت من أن الشبكة «لا تعمل بالشكل المطلوب» للنساء لا بل تغذّي حقبة جديدة من الانتهاكات بحقّهن.
وفي تقييم قاتم نشرته «وورلد وايد ويب فاونديشن»، وهي منظّمة أسّسها بيرنرز - لي للدفاع عن مجانيّة الشبكة العنكبوتية وانفتاحها أمام الجميع، أشار إلى أن هناك «منحى خطيراً» من الانتهاكات يهدّد أي تقدّم في مجال المساواة بين الجنسين.
وكتب: «الشبكة لا تعمل بالشكل المطلوب للنساء والفتيات».
وتابع: «لقد حقق العالم تطوّراً مهماً في مجال المساواة بين الجنسين بفضل الملتزمين بهذه القضية في كلّ مكان. ولكني أشعر بالقلق كون الأضرار التي تتعرّض لها النساء والفتيات عبر الإنترنت، لا سيّما أصحاب البشرة الملوّنة وغيرهن من الفئات المهمّشة، تهدّد هذا التطوّر»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال بيرنرز – لي، بالاستناد إلى استطلاع أجرته «وورلد أسوسيايشن أوف غيرل غايدز آند غيرل سكوتس»، إن الانتهاكات كانت واسعة النطاق، بحيث تبيّن أن «نصف النساء الشابات اللواتي شملهن الاستطلاع تعرّضن للعنف عبر الإنترنت». وسلّط مهندس الكومبيوتر المشهور عالمياً الضوء على التمييز الذي يزداد انتشاراً، بحيث لا تستطيع نساء كثيرات الولوج إلى الإنترنت.
واستند إلى الأبحاث التي أجرتها مؤسّسته الخاصّة، مشيراً إلى أن إمكانية دخول الرجال إلى الإنترنت أعلى بنسبة 21% من النساء، وترتفع هذه النسبة إلى 52% في البلدان الأقل نمواً في العالم. ويشير بيرنرز - لي إلى أن انعدام المساواة يهدّد «العقد من أجل الإنترنت»، وهي خطة عالمية أطلقها منذ سنة لمنع تحوّل الإنترنت إلى «ديستوبيا رقمية»، أي مجتمع خيالي فاسد ومخيف لا يرغب فيه أحد.


المملكة المتحدة الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة