كرفان جديد مجهز بألواح شمسية

كرفان جديد مجهز بألواح شمسية

يسير دون وقود أو كهرباء
الاثنين - 15 جمادى الآخرة 1441 هـ - 10 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15049]
لندن: «الشرق الأوسط»

تمهّد العربات النظيفة القليلة الانبعاثات لاتجاه جديد يشهد منافسة عالمية حامية لا ينحصر بمعايير الانبعاثات التي فرضتها الدول الكبرى على المصانع فحسب، بل يتعدّاها إلى مسار صناعي شجّع الأسماء الكبرى على السعي لاحتلال الصدارة فيه.
فمن جهة، ينفق بعض الصناعيين أموالاً هائلة من عائداتهم على ابتكار منتجات صديقة للبيئة. ومن جهة أخرى، ستجدون إنتاجات ككرفان «ديثليف» الألمانية بتصميم كامل من الألواح الشمسية.
نعم، لا تتعجبوا، إنه تصميم كامل من الألواح الشمسية. ففي الوقت الذي يتصارع فيه كبار صناعة السيّارات على قطعة واحدة من الكعكة تتمثّل بالكهربة، سخّرت شركة «ديثليف» الطاقة الشمسية لصناعة عربة مستقلّة تماماً عن أي نوع من الوقود.
منحت الشركة منتجها الاستثنائي اسم «إيفيكو ديلي إلكتريك» (Iveco Daily Electric)، وعرّفته على أنّه الكرفان القادر على نقلكم إلى أي مكان وبالمجّان. يساهم الاستخدام الشامل للألواح الشمسية في هيكل الكرفان في إنتاج ما يقارب 3000 واط من الطاقة دون الحاجة إلى محطّة شحن.
يتسع حجم العربة لحوالي 31 مترا مربعا من الألواح الشمسية المتناهية الرقّة المثبّتة في الهيكل لضمان الحدّ الأقصى من الامتصاص. ويحتوي الكرفان على بطارية ملح منصهر (مركّبة من الصوديوم، والنيكل، والفلوريد) توفّر 1500 شحنة تسمح لها بالسير لمسافة 250000 كلم.
ووفقا لموقع «نيوز 18»، فإن العربة المبتكرة تضم ميّزات كثيرة، أهمّها تقنية القيادة المساعدة، والنوافذ الذكية، ونظام تدفئة ذكي.


المملكة المتحدة science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة