شي: الوباء ينتشر... والصين في خطر

شي: الوباء ينتشر... والصين في خطر

دعا إلى تعزيز قيادة الحزب الشيوعي... ودول تجلي رعاياها
الأحد - 30 جمادى الأولى 1441 هـ - 26 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15034]
طبيب يتفقّد مريضا مصابا بفيروس كورونا الجديد في وحدة العناية المركزة في ووهان (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط»

حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ، من أنّ الصين تواجه «وضعاً خطراً»، عازياً ذلك إلى «تسارع» انتشار وباء الالتهاب الرئوي الفيروسي، الذي أودى بـ41 شخصاً، على الرغم من تعزيز الإجراءات المتخذة في سبيل كبحه.

وأكد شي، خلال اجتماع للجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي، أن الصين يمكنها «الانتصار في المعركة» ضد فيروس «كورونا» المستجد، حسب ما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية. وأضاف: «من الضروري إزاء وضع خطر لوباء يتسارع (انتشاره) تعزيز القيادة المركزية».

وبدءاً من غد، لن تتمكن وكالات السفر الصينية من بيع حجوزات فنادق أو تنظيم رحلات جماعية، وفق ما أعلن التلفزيون الصيني. وأرسل الجيش الصيني إلى ووهان أطباء عسكريين وعاملين آخرين في المجال الطبي، إضافة إلى الشروع ببناء مستشفى ثانٍ.

وكثّفت الصين مبادراتها عبر منع حركة السير في مركز الوباء، وإعلان حالة إنذار قصوى في هونغ كونغ، واتخاذ إجراءات منهجية في وسائل النقل في شمال البلاد وجنوبها، في محاولة لمنع تفشي الفيروس الذي وصل حالياً إلى أربع قارات. وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، ينتشر الوباء بسرعة في الصين، مع تسجيل 1300 إصابة، بينها 41 حالة قاتلة حتى السبت، مقابل 830 إصابة بينها 26 قاتلة في اليوم السابق. وأعلنت فرنسا، مساء الجمعة، عن 3 إصابات مؤكدة لديها قُدّمت على أنها الأولى في أوروبا.

من جهتها، أبلغت أستراليا السبت عن 4 إصابات على أراضيها. وسُجلت إصابات في 6 دول آسيوية، وتمّ تأكيد وجود إصابة ثانية في الولايات المتحدة. وتعتزم عدة دول، من بينها أميركا وبريطانيا وروسيا، إجلاء رعاياها من الصين.
...المزيد


الصين أخبار الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة