تعاطف مع إيهاب توفيق بعد وفاة والده في حريق

جهاز تدفئة كهربائي وراء الحادث

منزل إيهاب توفيق  -  إيهاب توفيق
منزل إيهاب توفيق - إيهاب توفيق
TT

تعاطف مع إيهاب توفيق بعد وفاة والده في حريق

منزل إيهاب توفيق  -  إيهاب توفيق
منزل إيهاب توفيق - إيهاب توفيق

صدمت وفاة والد الفنان المصري إيهاب توفيق مختنقاً في حريق نشب في منزل الأسرة بحي مدينة نصر (شرق القاهرة) صباح أمس، الوسط الفني والغنائي المصري، وأبدى عدد كبير من جهور «السوشيال ميديا» في مصر تعاطفهم الشديد مع توفيق بعد وفاة والده بهذه الطريقة الموجعة، بجانب الخسائر المادية التي لحقت بفيلته الخاصة جراء الحريق.
وتصدر هاشتاغ باسم إيهاب توفيق، موقع «تويتر» في مصر أمس، وقدم آلاف المستخدمين مواساتهم وعزائهم ودعمهم من خلاله للمطرب المصري.
ونشر مجموعة من الفنانين والمطربين المصريين والعرب، رسائل تعزية ومواساة لتوفيق عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.
ووفقاً لشهود العيان وتحريات أجهزة الشرطة المصرية، فإن الحريق نشب في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس أثناء وجود إيهاب توفيق بالطابق الثالث من الفيلا الخاصة به، بينما اندلع الحريق في طابق آخر حيث كان يوجود والده، لكنه لم يتمكن من إنقاذه بسبب كثافة النيران والأدخنة، ودفعت هيئة الدفاع المدني بـ7 سيارات إطفاء بعد إبلاغها للسيطرة على النيران ومنع امتدادها إلى العمارات المجاورة.
وبحسب المعاينة الأولية لمسكن المطرب المصري، تبين أن السبب وراء الحريق هو حدوث ماس كهربائي في جهاز المدفئة، تسبب في تفحم الطابق الخاص بوالد الفنان بالكامل (وهو الطابق الأول بالمنزل).
وقال توفيق في تصريحات صحافية أمس إنه كان موجوداً بالمنزل وقت الحريق، لكنه كان في الطابق الثالث، وحاول بمساعدة العاملين في المنزل إنقاذ والده من النيران لكنهم فشلوا بسبب قوة ألسنة النيران، مضيفاً أنه «رجل مُسن لا يستطيع الحركة بشكل سريع». وصدم توفيق جمهوره في مصر، العام الماضي بعد إعلانه لأول مرة عن إصابة أبنائه الثلاثة بمرض غامض ونادر خلال ظهوره في أحد البرامج التلفزيونية، قائلاً: «لا يمكن أن أقسو عليهم بسبب ظروفهم الصحية وحالتهم الصعبة».
يشار إلى أن إيهاب توفيق انسحب أخيراً من حفلات غنائية بتونس بمناسبة بداية العام الجديد، بحجة أن «الدعاية كانت أقل من قيمته الفنية»، وفق سُفيان الجمل مدير أعمال إيهاب توفيق في تونس، وقال توفيق في أحد البرامج الإذاعية التونسية إن «طريقة الدعاية للحفل أساءت لاسمه وسُمعته وتاريخه»، مضيفاً أن «صُورته على (أفيش) الدعاية للحفل لم تكن في مستوى قيمته الفنية».
المطرب إيهاب توفيق، المولود في مدينة المنصورة (دلتا مصر) عام 1966. أحب الموسيقى منذ صغره، وقرر أن يتخصص أكثر في الموسيقى فدخل إلى كلية التربية الموسيقية وتخرج منها ليصبح معيداً فيها، وبدأ مشواره الفني عبر أغنية سينغل باسم «بحبك يا أسمراني»، صدرت ضمن ألبوم باسم «لقاء النجوم» تضمن أغاني لأصوات جديدة على الساحة الفنية عام 1989. ولكن أغنيته نجحت نجاحاً كبيراً، ما شجعه على التعاقد مع شركة إنتاج خاصة به ليصدر أول ألبوماته عام 1990 ضم ثماني أغنيات منوعة، ثم صدر ألبومه الثاني «مراسيل» عام 1991 وضم ثماني أغانٍ من بينها «على كيفك ميل»، وأعقبه بعدد كبير من الألبومات حتى حصل على درجة الدكتوراه في الموسيقى سنة 2001 وحاز على مرتبة الشرف.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.