اجتماع عربي يناقش في القاهرة «المخاطر النووية» لإسرائيل وإيران

اجتماع عربي يناقش في القاهرة «المخاطر النووية» لإسرائيل وإيران

الخميس - 8 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 05 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14982]
القاهرة: سوسن أبو حسين

في إطار مناقشة المخاطر النووية الإيرانية والإسرائيلية، بدأت أمس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الاجتماع «الخامس والخمسين للجنة كبار المسؤولين العرب، المعنية بقضايا الأسلحة النووية» برئاسة العراق، وبمشاركة ممثلي وزارات الخارجية في الدول الأعضاء بالجامعة العربية.
وتناقش اللجنة على مدى يومين عدداً من المواضيع المتعلقة بقضايا الأسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل وقضايا التسلح في المنطقة. إلى جانب مناقشة بند حول القدرات النووية الإسرائيلية، وتقييم أعمال الدورة الـ63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي عُقد في فيينا خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، بالإضافة إلى بند حول مخاطر مفاعل بوشهر النووي الإيراني.
وقال مدير إدارة الحد من التسلح ونزع السلاح بالجامعة العربية الوزير المفوض فادي حنا أشعيا، إن «الاجتماع يُجري تقييماً لأعمال المؤتمر الذي عُقد الشهر الماضي في نيويورك، تحت عنوان (إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط)، والذي خُصص لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، وعُقد بناء على قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبمشاركة كل الدول العربية ودول نووية، عدا الولايات المتحدة الأميركية، كما شارك عدد من دول المنطقة منها إيران، فيما لم تشارك إسرائيل في المؤتمر».
وأضاف أشعيا أن «المناقشات ركزت حول التحضير العربي المبكر للمشاركة العربية في مؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة عام 2020، والمقرر عقده لمدة شهر كامل في نيويورك». وقال إن «الموقف العربي الاستراتيجي هو إخلاء الشرق الأوسط كافة من الأسلحة النووية، وتأييد حق الدول في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وأي جهود لنزع السلاح النووي في الشرق الأوسط».


العالم العربي مصر الجامعة العربية اسلحة نووية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة