جولة في أفق الفن الحديث من بلاد «العم سام»

«من الداخل الجديد» يتضمن 12 لوحة من منحوتات ورسوم تشكيلية

معرض «من الداخل الجديد» في غاليري «أرتوال» وسط بيروت
معرض «من الداخل الجديد» في غاليري «أرتوال» وسط بيروت
TT

جولة في أفق الفن الحديث من بلاد «العم سام»

معرض «من الداخل الجديد» في غاليري «أرتوال» وسط بيروت
معرض «من الداخل الجديد» في غاليري «أرتوال» وسط بيروت

من خلال ريشة تخرج في آفاقها عن المألوف، لتتجاوز بخطوطها القواعد المعتمدة الرائجة في عالم الرسم، يجتمع 12 فناناً تشكيلياً أميركياً ضمن معرض «من الداخل الجديد» في غاليري «أرتوال»، بوسط بيروت.
ويأتي هؤلاء الفنانون من مدينتي نيويورك ولوس أنجليس، وبينهم الأميركية من أصل لبناني نيفين محمود التي خصت المعرض بمنحوتة من توقيعها «بوتيه 2» نفذتها في عام 2016، وهي كناية عن قطعة رخامية من نوع «ألاباستير» التي ترمز إلى الشفافية والنقاء. وبملمسها الناعم وألوانها الزاهية وخطوطها التجريدية بامتياز، تستلقي هذه القطعة على سطح عمود أبيض في أحد أركان المعرض الذي يستمر فاتحاً أبوابه حتى 8 ديسمبر (كانون الأول) المقبل. ويخيل لمشاهدها من بعيد أنها شفاه وجه مكتنز، ليكتشف عندما يقترب منها أنها تشبه صندوق الفرجة، لما تتضمنه من رسومات حديثة تغطي مساحتها الصغيرة.
وتلفتك في معرض «من الداخل الجديد» لوحات عصرية بامتياز، تتطلب منك الدوران حولها، وكذلك من الأعلى إلى الأسفل، والعكس صحيح، كي تستطيع تكوين فكرة واضحة عن معانيها. وتأتي لوحتا الفنانة أنجيلا هيش لتترجما هذه النظرية النابعة من الفن المجازي. وتحكي في إحداهما (الكرة الباحثة) عن مستقبل عصري مركز في عين ثاقبة، وقد استخدمت فيها فن علم الهندسة (Geometrie) لتحديد تقاطعاتها المرسومة بالزيت، وتغطيها طبقة من الموسلين الشفاف.
أما الفنانة راشيل ميكا ويس، المتخصصة في علم النفس من إحدى جامعات أميركا (أوبرلين)، فتشير في لوحتها «ووفن سكرين» إلى العلاقات التاريخية بين الهندسة المعمارية والمنسوجات. فتولد في ألوانها المتدرجة من الأسود إلى الأحمر وسيلة حسية لتقسيم الفضاء والتحكم فيه. وقد استخدمت فيها خيوط البوليستر المشدودة بصلابة. ويخيل لناظرها أنها لوحة نول حيكت عليها أفكار فنانة تهوى استخدام عناصر معمارية فريدة للبيئة كإطار لها.
وبعض اللوحات المعروضة استوحت موضوعاتها من الطبيعة الصامتة، كتلك التي تقدمها آمندا بالدوين في لوحتها «ما بعد الشفق» الزيتية، وتصور فيها مشهدية كلاسيكية لطبيعة باردة تأخذك من خلال رذاذ مياه الشتاء الواضح الملون بالأزرق، على خلفية بيضاء يخترقها انتصاب شجرة ذات أوراق حمراء لتطبعها بصبغة حالمة. ومع لوحة ساج ويلوز «مليون يعيش ومليون يموت»، تكتشف مصير إنسانية تتلألأ خطوطها بكرات صغيرة ملونة يلتصق بعضها ببعض لتؤلف لوحة تجريدية بامتياز.
وتطول لائحة القطع الفنية المعروضة في غاليري «أرتوال» ضمن «في الداخل الجديد» التي تصب في تجديد جذور الفن التشكيلي الحديث. فخيال المشاركين فيه يضع زائره على تماس مع موجة عصرية هي بمثابة خليط من العالم الرقمي حيناً وفن البورتريه والتيارات الفنية الكلاسيكية حيناً آخر. ومع لوحة الفنانة جاكلين سيدر «أندور ديسبلاي» التي تندرج أعمالها على لائحة الفنون الأكثر مشاهدة في العالم، تغوص مع شخصياتها الكاريكاتيرية ذات ملامح الوجه النافرة التي تسبح في فضاء مطلق. وقد ترجمتها بتقنية الأكليريك، على خلفية من قماش الكتان، لتبدو كاريكاتيرات خيالية ذات خلفية طفولية تذكرنا ببطل الرسوم المتحركة «بوباي» وزوجته «أوليف».
ومن المنحوتات التي يقدمها المعرض قطعتان لغرانت ليفي لوسيرو، وهي تتوسط المعرض وتزينه بألوانها الفاقعة (البرتقالي والأخضر)، المستوحاة من قوارير المشروبات الغازية، وهي كناية عن جرار صغيرة من السيراميك مغطاة بطبقة زجاجية لماعة تغريك بلمسها واكتشاف تقنيتها.
قصص بصرية تميل إلى العلمية تشكل غالبية موضوعات لوحات معرض «من الداخل الجديد»، وهي تأخذ زائرها إلى عالم فني تجدده مواهب شابة ثارت على كلاسيكية الجذور، لتضعها في قالب حديث غير مستهلك.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.