روسيا تعترف بالرئيسة المؤقتة لبوليفيا

روسيا تعترف بالرئيسة المؤقتة لبوليفيا

الخميس - 17 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 14 نوفمبر 2019 مـ
جانين أنييز تتحدث في القصر الرئاسي بلاباز (رويترز)

اعترفت روسيا، اليوم (الخميس)، بجانين أنييز بصفتها رئيسة بالنيابة لبوليفيا بحكم الأمر الواقع بعد استقالة إيفو موراليس إثر أسابيع من التظاهرات، بينما استمرت في إدانة «الانقلاب» في البلاد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحافيين: «أخذنا علما بالإعلان عن تولي النائب الثاني لرئيس مجلس الشيوخ أنييز منصب الرئيس المؤقت» في بوليفيا.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: «من الواضح أنها (جانين أنييز) ستُعتبر رئيسة بوليفيا إلى أن يتم انتخاب رئيس جديد»، كما نقلت عنه وكالة «ريا نوفوستي».
وقالت زاخاروفا إن هذا لا يغير شيئاً في الموقف الرسمي للسلطات الروسية بشأن الوضع في بوليفيا الذي وصفته موسكو بأنه «انقلاب». وأضافت: «لا يتعلق الأمر بالاعتراف بما حدث في بوليفيا كعملية شرعية». وأضافت: «بوليفيا تحتاج إلى الهدوء والحوار السلمي، ومن المهم استعادة عمل المؤسسات العامة في المجال الدستوري»، داعية «جميع أعضاء المجتمع الدولي» إلى اتخاذ «موقف مسؤول» إزاء هذا الوضع.
وأعلنت أنييز، السناتورة اليمينية والمحامية البالغة من العمر 52 عاما، نفسها رئيسة لبوليفيا الثلاثاء رغم عدم اكتمال النصاب القانوني في البرلمان، بذريعة «الحاجة إلى خلق أجواء من السلم الاجتماعي» في هذا البلد الذي هزته أزمة سياسية خطيرة منذ الانتخابات الرئاسية في نهاية أكتوبر (تشرين الأول). ووعدت بإجراء انتخابات رئاسية جديدة «في أقرب وقت ممكن»، قبل 22 يناير (كانون الثاني) المقبل.


روسيا بوليفيا

اختيارات المحرر

فيديو