تقنية حديثة لعلاج اعتلال نظم القلب البطيني

تقنية حديثة لعلاج اعتلال نظم القلب البطيني

الجمعة - 12 صفر 1441 هـ - 11 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14927]
الدكتور عبد المحسن المساعد أثناء إجراء عملية قلب
> يتعرض البعض من الناس، تحت ظروف معينة، كالمصابين بأمراض الشرايين التاجية للقلب وذوي الأمراض المزمنة كالسكري والضغط وكذلك المدخنين، لمشكلات اضطراب نظم القلب فلا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم القلب على نحو صحيح.
وتتراوح شدة الحالة من خفقان بطيء في القلب إلى تسارع غير منتظم في نبضاته ويصبح مزعجا وقد يتحول للأسوأ نتيجة لضعف القلب أو تلفه ويصل إلى حد تهديد الحياة في بعض الأحيان. ومن ضمن هذه الاضطرابات متلازمة الموت المفاجئ بروغادا Brugada syndrome والتي تكتشف وتشخص كحالة غير طبيعية على جهاز رسم القلب (ECG) وقد تؤدي إلى توقُّف القلب المفاجئ والوفاة، غالبا أثناء النوم، إذا لم تُعالج مبكرا باستخدام مقَوم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) والذي يُراقب نظم القلب بشكل مستمر ويُوصل الصدمات الكهربائية إذا دعت الحاجة للتحكم في عدم انتظام نبض القلب.
وقد شهدت أخيرا مدينة الملك عبد العزيز الطبية للشؤون الصحية بالحرس الوطني بالرياض إجراء عدة عمليات لحالات مرضية معقدة مصابة باعتلال نظم القلب البطيني ventricular arrhythmia الوراثي أو المكتسب، والذي يشكل خطراً على حياة المريض.
وجرت هذه العمليات بإشراف مباشر من الدكتور عبد المحسن المساعد استشاري نظم وكهرباء القلب والذي اعتبر إجراء مثل هذه العمليات المعقدة تحولاً استراتيجياً مهماً في علاج هذه الحالات بالمملكة والتي تسير بخطى واثقة نحو تعزيز نهضتها الطبية وخاصة في علاجات اعتلال القلب، بل وتنفرد بها في منطقة الشرق الأوسط قاطبة.
وحول هذه التقنية الحديثة أوضح الدكتور المساعد أنها تستخدم جهاز Ensite Precision Navx System وهو ثلاثي الأبعاد (3D Mapping) لتخطيط البؤرة أو البؤر القلبية (Mapping) وأيضاً تستخدم أجهزة القسطرة التشخيصية الدقيقة HD Grid Catheter من شركة (Abbott Medical) وقد أسهمت في إنجاح جميع العمليات التي تم إجراؤها والتي كان من بينها حالة متلازمة الموت المفاجئ (بروغادا) Brugada syndrome والتي تُجرى للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط.
ولا شك أن هذه التقنية الحديثة من الجراحات تلعب دوراً مهماً في تقليل معاناة مرضى القلب.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة